الموسوعةإسلاميات

أقوى دعاء لدفع البلاء والشر عن النفس  وما هي كيفية دفع البلاء ؟

دعاء لدفع البلاء والشر

يلجأ الإنسان إلى دعاء لدفع البلاء والشر حتى يرتاح قلبه ويلقي همومه لله ويدعو لرفع البلاء والمصائب، وأن هذا الدعاء من أهم الأدعية التي تعجل الاستجابة للدعاء ولذلك يشعر الشخص أنه الأمر بيد الله.

أهمية ووقت الدعاء

يوضح موقع البوابة أهمية دعاء لدفع البلاء والشر والكرب من الأدعية التي يرددها العبد عندما يقع في مصيبة أو يعاني من كرب، والتي تحمل معاني الخشوع والانكسار وتفويض الأمر إلى الله، وهذه الأدعية تجعل الإيمان يخترق قلوب العباد.

يستطيع كل شخص أن يدعو لله في أي وقت يريد، لأن الله لا يغلق بابه أبدًا، ولكن هناك أوقات تستحب الدعاء فيها وهذه الأوقات استجابة الأدعية إن شاء الله، وهي في الثلث الأخير من الليل وأوقات المطر وبين الآذان والإقامة، وبعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

أقوى دعاء لدفع البلاء والشر عن النفس

  • يارب من كادني رد كيده وكده، ومن عادني ابعده عني وعادهِ، ومن بغي عليه وأهلكني فانتقم لي يالله وأهلكه، يارب من أردني بسوء فاصرفه عني، وأبعد عن ظلم ونار من أشب ناره لي.
  • رب اكفني شر من يُدخل علىَّ الهموم، واحمني يالله وأدخلني في درعك الحصين، رب أنزل عليَّ رحمتك واسترني بسترك الواقي بالله.
  • رب أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تكلني لنفسي طرفة عين، وأسألك يالله أن تصلح حالي وشأني فليس لي إلا أنت، رب أعوذ بك من أن يصيبني الحزن والهم أو تبتليني بالكسل والعجز، وأعوذ بك من أن أميل للجبن والبخل”
  • رب يا من تجلي العظام، ويا من تكشف الهموم الصعبة، ويا من تدر على تفريج الهموم وانكشاف الكربات، يا من كل شيء بأمرك فحسبك أن تقول للشيء كن ليكون.
  • أسألك يالله أن ترحم ضعفي وقلة حيلتي وتفرج همي وتكفيني فأنت وحدك الكافي المعافي”.
  • رب أسألك أن لا تصعب علي حاجتي، وأن لا تعظم علي همي وأمري، رب لا تحنِ قامتي ولا تكسر ظهري ولا تفضح ظهري، فأنت الستير الرحيم.
  • رب أنت تعلم أن كثرة ذنوبي قد حجبتني عن أن أسألك رحمتك، وباعدتني ذنوبي عن أن تستجيب دعائي وتغفر لي، ولولا ثقتي وتعلقي بآلائك وتمسكي بالدعاء إليك، ووعدك الحق للمسرفين الخاطئين أمثالي، ووعدك لكل عبد قانط برحمتك.
  • أسألك يا الله أن تغفر لي ذنوبي جميعًا وترفع عني همي وتكشف كربي يالله.
  • رب اجبر قلبي وكسره، واجبرني جبرًا يتعجب له من في الكون من أهله، اجبرني الله بما يليق برحمتك وكرمك وقدرتك وجلالك وعظيم سلطانك

أدعية عن دفع الكرب والهم

  • اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز وأدعوك اللهم باسمك الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ضر ما أصبحت وأمسيت فيه.
  • يا واسع يا عليم يا ذا الفضل العظيم، أن تمسني بضر فلا كاشف له إلا أنت وأن تردني بخير فلا راد لفضلك تصيب به من تشاء من عبادك وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم لك الحمد واليك المشتكى وانت المستعان وبك المستغاث وعليك التوكل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إليك تقصد رغبتي وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طلبي وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسأل الخير إلا منك ولا أرجو غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك.
  • أعلم بأنك حيي كريم تستحي أن أرفع يدي إليك فيردهما صفرا خائبتين اللهم كما رددت يوسف الى ابيه رد إلى فرحتي وأقضي حاجتي. اللهم اكفني القوم الظالمين ربي أني لما انزلت الي من خير فقير.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا يا ارحم الراحمين عاجلا غير اجل أميين يا رب.

كيفية دفع البلاء

بعد أن تعرفنا على أقوي دعاء لدفع البلاء والشر مستجاب بإذن الله سنعرض كيفية دفع البلاء بعدة عناصر وهي:

التقوي

يجب على كل مسلم يتقي الله سبحانه وتعالى لأنها عبادة عظيمة، ولقد أمرنا الله بها وجعلها من الأمور الهامة التي نلجأ إليها للخروج من الشدة والضيق وفك الكرب.

الدعاء

إنه من الوسائل لرفع البلاء والكرب، لأنه من أهم الأدوية المفيدة التي شرع الله لعباده لشفائه من البلاء، والدعاء هي من تدافع عن العبد عندما تهاجمه المصيبة يشفيه ويخففه ويمنع أحيانًا الدعاء من نزول البلاء عليه وإذا نزل سوف يقلل من قدرة على العبد.

الاستغفار

أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى هو كثرة الاستغفار وذكر الله لنا من خلال القرآن الكريم أن من يستغفر من عباده يتوب عنه ويمحو الكثير من ذنوبه ويغفر له مهما كانت الذنوب، ويمنع الاستغفار المؤمنين من عذاب النار حتى لو أخطئوا.

الصلاة

يجب على المسلمين أن يصلوا بتبجيل وحضور، ولذلك فقد وصي الرسول صلي الله عليه وسلم بالصلاة في وقت الكرب والعذاب لكي يرفع الله عنا الكرب، لذا وصي الرسول أيضًا الصلاة في وقت كسوف الشمس ووقت الخسوف.

الصدقة

إذا كنت مريض يجب عليك التصدق بالمال فيغفر الله لك ويشفيك وكذلك الصدقة لها دور في دفع البلاء الكبير عن الكافر والفاجر.

حيث قيل إن هناك رجل كان يتصدق بالمال ودخل الجنة وكان لا يصلي ووصي الرسول صلي الله عليه وسلم النساء بأن يتصدقوا بالمال لأن أهل النار أغلبهم نساء، فهي ترفع البلاء وتخفف من عذاب الآخرة.

حسن الظن بالله

عندما يصاب العبد بالبلاء يسيء الظن إلى الله، ويؤمن بأن الله لن يكشف عنه الضر ويقل إيمانه، لكن الإيمان بحسن الظن بالله كما قوله أنا عند ظن عبدي بي، فأن الله قادر يغير الوضع السيئ للأحسن ما دمت تحسن ظنك في الله وفي العفو ورفع البلاء.

تعلمنا  درس في قصة سيدنا موسى عليه السلام، حيث شعر أصحاب سيدنا موسى باليأس عندما كان فرعون وراءهم والبحر أمامهم، كان سيدنا موسى يؤمن بأن الله سينجيه هو ومن معه، وكان واثقاً جداً بالله، فنجي الله سيدنا موسى وشعبه من ظلم فرعون وجنوده.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *