الموسوعةالدراسة والتعليم

ما هي الجامعات المعترف بها في السعودية وزارة التعليم العالي ؟

الجامعات المعترف بها في السعودية

يبحث العديد من الطلاب والطالبات عن الجامعات المعترف بها في السعودية حتى يتسنى لهم التسجيل والالتحاق بها من أجل إتمام المرحلة الجامعية ومنها البحث عن العمل المناسب للمؤهل الجامعي الحاصل عليه والمتاح داخل أو خارج المملكة .

الجامعات المعترف بها في السعودية

تحتل جامعات المملكة العربية السعودية مكانة عظيمة من بين جامعات الوطن العربي لذلك تنوعت في تقديم التعليم الجامعي منها الجامعات الأهلية والحكومية، وكلاهما معترف بهم من قبل وزارة التعليم السعودي ومطابقة لمواصفات التطور التكنولوجي والتعليمي في هذا الوقت:

جامعة أم القرى

من الجامعات المعترف بها في السعودية وزارة التعليم العالي وهي جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي وكانت تسمى في بداية الأمر بكلية الشريعة، وأصبح بها العديد من الكليات والتخصصات المتنوعة بعد النجاح المميز الذي قامت به في مجال تطوير العلم منها:

  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • كليات الطب والصيدلة والعلوم والهندسة والعمارة الإسلامية.
  • كلية التربية والدعوة وأصول الدين.

جامعة الملك عبد العزيز

كانت في بداية الأمر جامعة خاصة أهلية، ونشأت بالجهود الذاتية لرجال الاعمال من منطقة جدة، قام الملك فيصل بن عبد العزيز بتحويلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين، وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من رجال أجانب، وتمتلك تلك الجامعة العديد من الكليات والتخصصات منها:

  • كلية الطب والعلوم والصيدلة.
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  • كلية الاقتصاد المنزلي.
  • معهد اللغة الإنجليزية و معهد البحوث والاستشارات.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

من الجامعات المعترف بها دولياً والمعترف بها في السعودية وزارة التعليم العالي، كما تقدم برامج خاصة بالحاسب الالي وفقًا لمنظمة CSAB، ومن هذه الكليات:

  • كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي.
  • كلية العلوم الهندسية.
  • كلية الهندسة التطبيقية .

الجامعات الأهلية المعترف بها في السعودية

تنتشر الكثير من الجامعات الاهلية في السعودية التي تقدم العديد من التخصصات في مجالات متنوعة، ورسوم تلك الجامعات تكون لكل سنة أو فصل دراسي، أصبح التنافس بين هذه الجامعات الخاصة في توفير أفضل بيئة دراسية وعلمية للطالب قوية، وأفضل تلك الجامعات هي:

الجامعة العربية المفتوحة

هي أحد أشهر الجامعات الخاصة في السعودية وعلى مستوى الوطن العربي وتوجد في الرياض وتنتشر فروعها في المدن التالية وهي الدمام والأحساء وجدة والمدينة المنورة وحائل وأبرز كلياتها كلية دراسات الحاسب الآلي وإدارة الأعمال وكلية الدراسات اللغوية.

جامعة الأعمال والتكنولوجيا

تقدم النوعية مثل القانون والهندسة والتصميم الإعلاني وتوجد في مكة المكرمة ومدينة جدة.

جامعة الأمير سلطان

تقع فروعها في مدينة الرياض فقط وتقدم الكثير من التخصصات المتنوعة مثل الهندسة والتصميم الإعلاني والقانون وغيرها.

جامعة فهد بن سلطان

تقع في مدينة تبوك فقط وأبرز كلياتها الهندسة وإدارة الأعمال وكلية العلوم والدراسات الإنسانية.

جامعة الأمير محمد بن فهد

تقع في المنطقة الشرقية الخبر، تمنح الطالب الدرجة العلمية بكالوريوس وماجستير .

جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز الأهلية

تقع في المدينة المنورة وأبرز الكليات فيها كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وغيرها .

جامعة الفيصل الأهلية

تقع في الرياض وهي من أشهر الجامعات الأهلية في المملكة والتي تقدم تخصصات مختلفة مثل الطب والصيدلة .

جامعة اليمامة

تقع في مدينة الرياض ومن أبرز الكليات فيها كلية القانون وكلية الحاسب ونظم المعلومات وغيرها.

جامعة دار العلوم

هي أحدث الجامعات الأهلية في المملكة وتقع في الرياض وأبرز الكليات فيها كلية الطب البشري وكلية الهندسة المعماري والتصميم الرقمي وكلية الحقوق .

جامعة عفت الأهلية

توجد في مدينة الرياض وأبرز الكليات كلية عفت للعلوم الإنسانية وكلية عفت للأعمال والهندسة والعمارة والتصميم وإدارة الأعمال.

جامعة رياض العلم و جامعة المعرفة

وكلاهما يقع في الرياض ومن أبرز الكليات في كل منهما كلية التمريض والطب والهندسة والحاسب.

جامعة المستقبل

تقع في مدينة بريدة ومن أبرز الكليات كلية العلوم الإدارية والإنسانية وكلية الهندسة وطب الأسنان وعلوم الحاسب .

جامعة الأصالة

تقع في مدينة الدمام وأبرز الكليات كلية العمارة والتصميم وكلية القانون والهندسة والأعمال .

كما نجد أن أكثر الجامعات تركز على مرحلة البكالوريوس وتعتبر جامعة عفت هي الجامعة الأهلية الوحيدة التي تقدم درجة الدكتوراة، تتفاوت الأسعار من كلية لأخرى ومن تخصص لاخر وأغلى الجامعات تكلفة هي جامعة عفت .

الجامعات المعترف بها خارج السعودية

يسعى الكثير من الطلاب داخل المملكة العربية السعودية إلى الإلتحاق بالجامعات خارج السعودية والمعترف بها، من أجل الحصول على أكبر قدر من الأستفادة العلمية فى شتى المجالات، وفي إطار اهتمام موقع البوابة بالتطورات في مجال التعليم قام بعرض الجامعات المعترف بها خارج المملكة وهى كالتالى:

جامعات الأردن المعتمدة في السعودية

يستطيع الطلاب السعوديين الإلتحاق بالجامعات الأردنية التي تعترف بها المملكة العربية السعودية للحصول على درجة البكالوريوس أو لعمل دراسات عليا، وتعتبر الجامعات الأردنية من أولى الجامعات المعترف بها من قبل المملكة.

الجامعة الاردنية

حيث تشمل التخصصات الطبية وكافة التخصصات الهندسية والتخصصات التي تتعلق بمجالات الاقتصاد وإدارة الأعمال والحاسب الآلي والمعلومات وتخصصات العلوم الإنسانية والآداب.

جامعة العلوم والتكنولوجيا

تعتبر من أفضل الجامعات الأردنية التي تعترف بها المملكة العربية السعودية لطلابها، ومن أهم التخصصات والأقسام بها: المجالات الطبية والصحية والهندسية ومجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والتخصصات في مجال الحاسب الآلي.

الجامعة الهاشمية وجامعة البلقاء التطبيقية

كلا من الجامعتين من أفضل الجامعات الأردنية المعترف بها ويستطيع الطلاب الحصول على درجة البكالوريوس ودرجة الدبلوم في كافة التخصصات التي تقدمها تلك الجامعات .

الجامعات المعترف بها في السعودية من مصر

توجد العديد من الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية وزارة التعليم العالي، ومن أهم هذه الجامعات:

جامعة القاهرة

تعتبر هذه الجامعة ثاني أقدم مؤسسة للتعليم العالي في مصر، بالاضافة إلى أنها أصبحت الجامعة الأولى فيها، وأهم ما يميزها هو حرمها الأساسي الذي يوجد في ميدان الجيزة والذي يطل على نهر النيل مباشرة، وتضم جامعة القاهرة عدد كبير من الطلاب من مختلف الجنسيات ومنهم الطلاب السعوديين لذلك فهي واحدة من الجامعات المعترف بها دولياً.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تعتبر من أهم الجامعات التي تم اعتمادها في اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية والرائدة في مجال التعليم العالي، وتضم عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من مختلف دول العالم، كما يوجد في هذه الجامعة أكبر مكتبة أكاديمية في مصر باللغة الإنجليزية .

جامعة الإسكندرية

تعتبر من الجامعات المعترف بها في السعودية، وتتميز بأن أعضاء هيئة التدريس الوجدين بها يتمتعون بخبرات عالية وقدرات متميزة، وتشمل هذه الجامعة على عدد من الكليات الرئيسية.

جامعة عين شمس

هي واحدة من أفضل وأهم الجامعات الخاصة التي تتواجد في مصر، وقد شهدت هذه الجامعة على عدد من التطورات والتجديدات حتى أصبحت في الوقت الحالي جامعة كبيرة تحتوي على عدد كبير من الكليات والتخصصات، ويوجد في هذه الجامعة العديد من المراكز والوحدات التعليمية الخاصة بها.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *