السياراتالموسوعة

تعرف على أهم علامات التحذير في السيارات وتفسير معانيها

اكلة فى دقيقتين

علامات التحذير في السيارات

معرفة الإشارات أو العلامات التحذيرية في السيارة هي من الأمور الهامة التي يجب معرفتها جيدًا وهي تعرف بإسم علامات التحذير في السيارات.

تعلم القيادة

إذا كنت ترغب في تعلم قيادة السيارة فعليك معرفة كافة الأمور التي تتعلق بالسيارات من إشارات وعلامات وطرق سير، فكيف سوف تقود سيارتك دون أن تكون ملم بكل ما يخص السيارة، يعرض لكم كل هذه الأمور موقع البوابة وذلك لتكون على دراية بكل شئ ومن أهم هذه الأشياء علامات التحذير في السيارات.

العلامات التحذيرية في السيارات

لابد من الإلمام بجميع العلامات التحذيرية في السيارة لتفادي أي حوادث أو مشاكل على الطرق، وتتعدد العلامات التي ترسلها السيارات حسب الجزء الذي تخرج منه الإشارة، فكل السيارات تحمل نفس العلامات مهما اختلف الموديل أو الطراز وسوف نعرض لكم كل هذه العلامات:

لمبة الزيت

هي عبارة عن لمبة تقوم بدور تنبيهي أن هناك انخفاض في مستوى الزيت في السيارة أو أن هناك تسريب لذلك لابد من فحص خزان الزيت جيدًا حتى لا يصل الضرر إلى المحرك لأن الزيت هو العامل الأساسي لتزييت المحرك والحفاظ عليه من أي تآكل.

لمبة الوقود

هي اللمبة الخاصة بالتنبيه عن مستوى الوقود في السيارة فهي تعطيك إشارة إذا انخفض مستوى الوقود ولابد من تزويد السيارة بالوقود اللازم.

لمبة المكابح

وهي توجد في لوحة العدادات بالسيارة ومخصصة للمكابح، إذا أصدرت هذه اللمبة الضوء فهذا معناه أن هناك تلف في المكابح وإذا كنت تسير على الطريق فهناك خطر عليك، لابد من توخي الحذر وتقليل السرعة وإضاءة المصابيح الخلفية وذلك لإعلام السيارة الخلفية أن هناك خلل في سيارتك حتى تبطئ هي الأخرى، عليك التوقف في أقرب مكان والاتصال بمركز الخدمة لفحص مكابح السيارة جيدًا.

لمبة الوسادات الهوائية

هذه اللمبة موجودة في لوحة العدادات وهي إشارة إلى أن هناك مشكلة في الوسادة الهوائية ولم تعد تعمل بكفاءة ولذلك لا ينبغي تجاهل هذا الأمر إذا كنت تريد الحفاظ على وسائل الأمان والسلامة داخل سيارتك، عليك التوجه إلى المختصين في هذا الأمر.

لمبة البطارية أو نظام شحن السيارة

تعتبر من أهم علامات التحذير في السيارة لأن إضائتها تعني أن هناك مشكلة في البطارية أو في نظام شحن السيارة ولذلك لابد من فحص البطارية جيدًا وفحص المحرك لأن تلف أي منهما قد يؤدي إلى شلل تام في حركة السيارة.

لمبة فحص المحرك

قد يعني إضاءة لمبة فحص المحرك أن هناك خلل في عمل محرك السيارة ولابد من التوجه على الفور إلى مركز صيانة السيارات وذلك لفحص المحرك ومحاولة إصلاحه بسرعة لتجنب أي أضرار جسيمة في السيارة.

لمبة مانع الانزلاق ABS

هي لمبة توجد في لوحة العدادات وعندما تضيء هذه اللمبة فهي تستمر فقط لثواني قليلة وذلك عند بدء تحريك السيارة لأنها جزء من تفقد الوحدة المركزية في السيارة، لذلك إذا كان نظام مانع الإنزلاق في سيارتك تعرض للتلف فسوف تظل اللمبة مضيئة حتى يتم تنبيهك بضرورة فحص الأمر.

لمبة القير

تعتبر من أهم علامات التحذير في السيارة وذلك في السيارات التي تعمل بنظام الناقل الأوتوماتيكي، تضاء هذه اللمبة لكي تنبيهك أن هناك مشكلة في القير ولذلك لابد من التوجه لفحص القير في السيارة.

علامة ضغط الإطارات

عندما ينخفض أو يزداد ضغط الهواء أو النيتروجين في سيارتك عن المستوى اللازم ولابد من التوجه لمعالجة هذا الأمر وذلك لتجنب أي عواقب أو مشاكل وخيمة.

علامة عطل مجهول

تعتبر علامة هامة من علامات التحذير في السيارة وهي علامة توجد في لوحة عدادات السيارة وهي عبارة عن شكل مثلث وداخله علامة تعجب، تضئ هذه العلامة عندما يكون هناك عطل ما مجهول في السيارة وتكون السيارة غير قادرة على تحديد هذا العطل لذلك يجب التوجه إلى المختصين لعمل فحص للسيارة.

علامات وإشارات على تابلوه السيارة

توجد أيضًا علامات وإشارات على تابلوه السيارة لابد من معرفتها جيدًا لكي تعرف كيف تتعامل معها، تعتبر من علامات التحذير في السيارة ومنها:

  • علامة خطأ نظام الفرامل: توجد هذه الإشارة على تابلوه السيارة وتدل على مشكلة في مكابح السيارة وتعد المكابح من أهم مميزات السيارة لذلك إذا ظهر أي ضوء تحذيري للمكابح لابد من التوقف لفحصها جيدًا.
  • ضوء تحذير مقود السيارة: يعتبر ضوء مقود السيارة Power Steering والذي يسمى EPAS إذا كان مضئ فهذا دليل على أن هناك خطأ في نظام التوجيه حيث قد يصبح التوجيه ثقيل ويصبح في حاجة إلى مجهود كبير لتغيير اتجاه السيارة.
  • خطأ في مرشح جسيمات الديزل (صندوق الترشيح في نظام ألأوكزوزت): السيارات الحديثة مزودة بمرشح جسيمات الديزل والذي يعمل على إزالة النتاج الضار الذي يخرج من غازات العادم وذلك لتقليل الانبعاثات، يضاء ضوء تحذيري منه وذلك بإطلاق سحابة سامة من الدخان الأسود وذلك عند الضغط على دواسة الوقود مما قد يؤدي إلى تلف في المحرك.
  • ضوء تحذير سائل التبريد (في الرديتر): يصبح محرك السيارة أكثر سخونة إذا انعدم وجود سائل التبريد، إذا كان هناك ضوء في لوحة القيادة فذلك انخفاض في مستوى سائل التبريد لذلك لابد من التحقق من خزان سائل التبريد أسفل غطاء المحرك ويجب شحنه إذا لزم الأمر.

هذه هي جميع علامات التحذير في السيارة والتي لابد من معرفة معانيها جيدًا.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam