محليات

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تختتم يومها الأول بشراكة ” البنك الدولي “

اختتمت القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالأمس يومها الأول بالعديد من القرارات التي تسعى بها المملكة للتحليق عالياً في مجال الذكاء الاصطناعي حيثُ أٌقيمت هذه القمة بنسختها الأولى افتراضياً وجمعت العديد من الخبراء وصناع القرار والمختصين والمستثمرين ورجال الأعمال وذلك تحت شعار ” الذكاء الاصطناعي لخير بشرية ”

واستهلت هذه القمة بدايتها بالإعلان عن الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي والتي تهدف إلى تحقيق العديد من الأبعاد والأهداف لتعزيز ريادة المملكة عالمياً بين الاقتصادات القائمة على البيانات وتحقيق الإستفادة المثلى من البيانات والذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

وتضمنت أهداف الاستراتيجية سعي المملكة لأن تكون ضمن أعلى 15 دولة في الذكاء الاصطناعي وأن تمكن أكثر من 20 ألف متخصص وخبير في البيانات والذكاء الاصطناعي وأن تحتل مركزاً ضمن أعلى 20 دولة للمساهمة في المنشورات العلمية كما تضمنت الاستراتيجية جذب الاستثمارات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي بقيمة تقارب 75 مليار ريال وأن تكون المملكة ضمن أعلى 10 دول في البيانات المفتوحة وأنها تسعى إلى تحفيز وخلق أكثر من 300 شركة ناشئة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وذلك في العديد من القطاعات المختلفة في المملكة.

وصرّح معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله الغامدي ” أخذنا على عاتقنا أن نكون أفضل مثال عالمي في استخدام الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالأوطان”.

كما ذكر معالي مدير مركز المعلومات الوطني الدكتور عصام الوقيت أن ” 70% من أهداف رؤية 2030 تتأثر بشكل مباشر بالذكاء الاصطناعي ومدى تطوره في المملكة “.

واختتمت هذه القمة بعقد شراكة مع البنك الدولي لدعم الذكاء الاصطناعي ولمساعدة الدول للاستفادة منه وتحقيق نجاحات على المستوى الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى