السياراتالموسوعة

تعرف معنا على العلامات التحذيرية في السيارة

اكلة فى دقيقتين

العلامات التحذيرية في السيارة

أصبح من المهم معرفة العلامات التحذيرية في السيارة، لتتمكن من حل معظم مشاكل السيارة، لكونها تقي السائق من الكوارث التي قد يقع فيها، وكذلك تقى من جميع الحوادث التي تصيب الشخص أثناء السير.

أهمية العلامات التحذيرية في السيارة

بما أن الكثير من السائقين قد يتعرض إلى الكثير من المصائب والحوادث أثناء السير بسبب جهلهم بهذه التحذيرات، والتي تتواجد في تابلوهات السيارة، حيث تقوم شركة السيارات بإرشاد السائق من خلال بعض التحذيرات التي قد يتجنب الأعطال من خلال علمها والتي تتواجد علي تابلوهات السيارة.

حيث تختص هذه التحذيرات بمجموعة من الأشياء التي تساعد السائق عند حدوث أي مشكلة، ومن ذلك:

  • مشكلات في الماكينة.
  • وكذلك مثل نقص في الزيت.
  • أو وجود مشكلة في ضغط عجلات السيارة والمساحات.
  • أو وجود مشكلة في أنوار الضبابية والعديد من الإشارات الأخرى.

العلامات التحذيرية في تابلو السيارة

يقدم لكم موقع البوابة العلامات التحذيرية في السيارة

نظرًا للأهمية الكبيرة لمعرفة هذه التحذيرات، قد قامت جميع شركات صناعة السيارات بتحديد بعض الرموز ووضعها خاصةً في تابلو السيارة، وتعتبر هذه العلامات التحذيرية متواجد في جميع أنواع السيارات، وبسبب وجود الكثير من اللمبات التحذيرية التي تتواجد في السيارات، قامت شركات صناعة السيارات بوضع ألوانًا مختلفة لها.

حيث يحتوي كل لون منها على رمز يدلّ على مدى خطورة المشكلة التي تعاني منها السيارة.

كما أن هناك لونان رئيسيّان في لوحة العدادات الخاصة بتحذيرات كل سيارة، وهما لوني الأحمر والبرتقالي.

حيث يدل اللون الأحمر على وجود مشكلة خطرة جدًا، بينما يشير اللون البرتقالي على وجود مشكلة ولكنها أقل خطورة من اللون الأحمر.

وفي الغالب ما تضاء لمبة اللون الأحمر إذا وجدت مشكلة في المحرك، وذلك مثل ارتفاع درجة حرارة المحرك أو انخفاض مستوى الزيت، وكذلك في حالة تلف المكابح، وهنا يجب إيقاف السيارة فورًا عند ظهور اللون الأحمر.

أما في حالة إضاءة اللون البرتقالي، يمكن لسائق مواصلة التحرك وعدم إيقاف السيارة في الحال، ولكن كذلك يجب أيضًا التوجه الى مركز الصيانة فورًا لمعالجة هذه المشكلة.

ويتم إضاءة اللون البرتقالي غالبًا عند وجود انخفاض في مستوى سائل التبريد أو في حالة تعطل نظام الوسادات الهوائية أو في حالة احتراق المصابيح الخاصة بالإنارة الأمامية أو الخلفية.

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض اللمبات التحذيرية التي تأخذ اللون الأخضر واللون الأزرق، وتتواجد هذه التحذيرات في مؤشرات لوحة العدادات، ولكن تتواجد هذه اللمبات التحذيرية في نظام القضاء والكنترول، وكذلك توجد في بعض الأجزاء التي لا تمثل خطورة كبيرة في السيارة عند القيام بالقيادة.

وبسبب جهل الكثير من السائقين بمدلول هذه اللمبات التحذيرية، تكثر مشاكل السيارة وتتفاخر، مما يتسبب في مضاعفة المثير من مشكلات السيارة، قد تكلف على السائق أموال باهظة لحلها.

من أجل هذا الأمر يتعين على جميع السائقين معرفة تامة بهذه العلامات التحذيرية، وكذلك معرفة معنى كل واحدة منها، لكي يتمكن من السيطرة على المشكلة وعدم مضاعفة الأمر.

توقف عن القيادة فورًا إذا رأيت هذه العلامات في التابلو

هناك بعض التحذيرات التي يجب أن يتوقف السائق عند رؤيتها، ولكن في بعض الوقت يمكن تجاهل بعض هذه التحذيرات لبعض الوقت، خاصةً إذا كان السائق في حالة القيادة.

ولكن هناك بعض التحذيرات التي يجب على السائق عند رؤيتها أن يتجنب القيادة ويتوقف في الحال، لأنه يعني أنه يوجد مشكلة كبيرة في السيارة، ومن هذه التحذيرات:

ضغط الزيت

  • وتضاء هذه الإشارة عندما يصبح ضغط الزيت منخفض عن المعدلات الطبيعية أو الآمنة على السيارة.
  • كما يمكن أن تضاء هذه الإشارة عند وجود مشكلة تسرب الزيت أو وجود مشكلة ما بمضخّته.
  • من أجل هذا يجب عليك التوقف فورًا عند إضاءة هذه اللمبة.
  • لذلك يمكن حدوث ضرر بالغ عند تجاهل هذه العلامات، وقد يؤدي إلى تعطله تمامًا.

ارتفاع حرارة المحرك

  • وتضاء هذه الإشارة تخبرك أن مقياس سائل التبريد في منطقة الخطر الحمراء؛ وذلك يعني أن درجة الحرارة الخاصة بمحرك قد تعددت الحدود الآمنة.
  • كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة لتسرب سائل التبريد أو يكون ناتج عن وجود بعض الفقاعة الهواء في نظام التبريد، وكذلك يمكن أن ينبأ عن وجود مشكلة في مضخة التبريد.
  • من أجل هذا كان لابد من توقف السيارة على الفور، وكذلك يتوجب عليك فحص السيارة في الحال.
  • فإذا تجاهل السائق كل هذه العلامات يمكن أن يحدث ارتفاع حرارة المحرك، وذلك يشير إلى وجود ضررًا بالغ في السيارة.

الفرامل

  • وقد تضاء هذه الإشارة لتفعيل تحذير الفرامل، وهي تشير إلى وجود عطل أو مشكلة كبيرة في الفرامل أو تشير إلى توقف الفرامل مطلقًا.
  • كما يمكن أن تشير إلى وجود عطل كبير في الفرامل.
  • وفي حالة إضاءة هذه الإشارة يجب على السائق التوقف فورًا.

علامة EPC

  • وهذه العلامة تشير إلى وجود بعض التحذيرات التي تدل على وجود بعض المشاكل في وصول الوقود إلى محرك السيارة.
  • وعند تشغيل هذه الإشارة يقوم الكومبيوتر الخاص بالسيارة برصد ارتباك في حالة الاشتعال داخل المحرك؛ ويرجع ذلك إلى وجود قلة في الوقود الذي يصل إلى المحرك.
  • كما تضاء هذه اللمبة عند حدوث اختناق في الجهاز الخاص والانجكشن، وكذلك بسبب تراكم الشوائب على رشاشات الانجكشن.
  • وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية وصول هذه الشوائب، فيمكننا الإجابة على ذلك بأن هذه الشوائب تأتي من البنزين نفسه، فقد يكون البنزين به بعض الشوائب أو يكون البنزين ذات جودة رديئة أو أنه غير مخصص للسيارات.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam