إسلامياتالموسوعة

سورة لازالة الهم والحزن وفك الكرب

سورة لازالة الهم والحزن

كثيرًا ما يتساءل المسلمون عن سورة لازالة الهم والحزن وفك الكروب، حيث قال الله تعالى، “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا”.

سور القرآن الكريم التي تزيل الهم والحزن

  • جميع سور القرآن الكريم تشفي الإنسان المؤمن من الهم والحزن، حيث يقول الله تعالى أن القرآن الكريم “يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى ٱلصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”.
  • وفي أفضال القرآن يقول النبي الكريم “الفاتحة تمنع غضب الله ويس تمنع عطش القيامة والدخان تمنع أهوال القيامة والواقعة تمنع الفقر والملك تمنع عذاب القبر والكوثر تمنع الخصوم والكافرون تمنع الكفر عند الموت والإخلاص تمنع النفاق والفلق تمنع الحسد والناس تمنع الوسواس”.
  • والله سبحانه قد اختص آيات معينة من القرآن بأسباب شفاء المؤمنين من الهموم والأحزان، وفيما يلي يقدم موقع البوابة بعض سور القرآن الكريم التي تزيل الهم والحزن والكرب:

سورة الفاتحة

وهي سورة لازالة الهم والحزن وفك الكرب، وأوصانا النبي بقرائتها سبع مرات، ” الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

آية الكرسي

“الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يؤده حفظهما، وهو العلي العظيم”.

أواخر سورة البقرة

“آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.

سورة الإخلاص

وهي تعدل ثلث القرآن، ومن يقرأها في ليلة ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله، “قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد”.

سورة الفلق

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضلها أنها تمنع الحسد، “قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد”.

سورة الناس

وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها تمنع الوسواس وتحمي من الشيطان، “قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس”.

سورة الضحى

وهي من السور التي تبعث الطمأنينة والسكينة في قلب المؤمن، “والضحى والليل إذا سجى، ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى، ولسوف يعطيك ربك فترضى، ألم يجدك يتيماً فآوى، ووجدك ضالاً فهدى ووجدك عائلاً فأغنى، فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر، وأما بنعمة ربك فحدث”.

سورة الشرح

وهي سورة تمنع ضيق الصدر، وتبعث الأمل في القلوب، “ألم نشرح لك صدرك، ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك، ورفعنا لك ذكرك، فإن مع العسر يسرا إن مع يسرا فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب”.

سورة الكوثر

سورة الكوثر تمنع الخصومة، “إنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر، إن شانئك هو الأبتر”.

ثلاث سور لإزالة الهموم والأحزان

اجتمع الأئمة على ثلاث سور قرآنية لها أفضال عظيمة للنصر على الأعداء وكل منهم سورة لازالة الهم والحزن وفك الكروب، حيث يجب قراءة الثلاث سور لسبع مرات يومياً قبل النوم، ويتم القراءة والنوم على وضوء، والسور كالتالي:

سورة الشمس

“والشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها، والنهار إذا جلاها، والليل إذا يغشاها، والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها، ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها، كذبت ثمود بطغواها، إذ انبعث أشقاها، فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها، فكذبوه فعقروها، فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولا يخاف عقباها “.

سورة الليل

“والليل إذا يغشى، والنهار إذا تجلى، وما خلق الذكر والأنثى، إن سعيكم لشتى، فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى، فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى، وما يغني عنه ماله إذا تردى، أن علينا الهدى وإن لنا للآخرة والأولى، وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى، ولسوف يرضى”.

سورة التين

“والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، ثم رددناه أسفل سافلين، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون، فما يكذبك بعد بالدين، أليس الله بأحكم الحاكمين”.

من دعاء القرآن لإزالة الهموم والأحزان

  • “فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”.
  • “الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل”.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لإزالة الهم والحزن

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى