إسلامياتالموسوعة

علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم وتحصينهم من كل شر

اكلة فى دقيقتين

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

العديد من الأطفال يتعرضون للخوف من بعض الأشياء، وهذا الأمر قد يسبب قلق شديد جدًا في نفوس العديد من الأمهات، ونجدهم يبحثون عن علاج الخوف عند الاطفال بالقران الكريم.

عقيدة العلاج بالقرآن الكريم

سوف يقوم موقع البوابة بتوضيح لنا طرق العلاج بالقرآن الكريم، وبشكل خاص علاج الخوف عند الاطفال بالقران، فعلينا جميعًا أن نتعامل مع العلاج بالقرآن بتصديق تام لها، فجميعنا نعلم جيدًا ونصدق أن القرآن الكريم هو ما أنزله سبحانه وتعالى على رسولنا العظيم محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون هو الحبل المتين الذي سوف يربط بين جميع الأمم.

فمن أهم شروط تحقيق الشفاء التام بالقرآن الكريم، أن يكون بداخل عقيدة في الشفاء به، فنطقنا بكلمة الشفاء بالقرآن الكريم أبلغ بكثير من كلمة العلاج بالقرآن الكريم، وهذا ما قد جاءنا به سبحانه وتعالى على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

فقد قال سبحانه وتعالى، قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء، كما قال سبحانه وتعالى، وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين.

من الضروري أن يعلم الجميع أن الشفاء بالقرآن الكريم لا يقتصر على بعض الأمراض دون الباقي منها كما يزعم بعض الأشخاص، فهناك بالفعل من هم يعتقدون أن العلاج بالقرآن لأمراض الصرع أو الاكتئاب أو المس.

ولكن ما يغفل عنه هؤلاء الأشخاص أن القرآن الكريم يشفي أيضًا من الأمراض العضوية، مثل الصداع وآلام الجسد بشكل عام، كما أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يستعمل العديد من الآيات القرآنية للاستشفاء من كافة الأمراض.

فقد ورد عن محمد صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات، ولهذا فأن اعتقادك الصحيح وتوكلك التام ووجود بداخلك يقين صادق بشفائك بالقرآن يساعدك على أن يتحقق له الشفاء التام.

كما عليك أن تعلم جيدًا أنه ليس من الضروري أن يقوم شخص بعينه من الصالحين بقراءة عليك آيات الاستشفاء، فمن الممكن أن تقوم أنت بقراءتها بنفسك، ولكن من الضروري أن يكون بداخلك يقين تام.

الآيات التي تدل على الشفاء بالقرآن

أن الله سبحانه وتعالى أنزل العديد من الآيات القرآنية التي تدل على أن القرآن الكريم شفاء من كل داء، فقد جاء عن الإمام أبي القاسم القشيري رحمه الله أنه قد قال: مرض ولدي شديدًا حتى يئست من شفائه، واشتد الأمر علي، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في منامي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، مالي أراك محزونًا، فقال ولدي قد مرض واشتد عليه الحال، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم، أين أنت من آيات الشفاء.

ومن آيات الشفاء في القرآن الكريم

  • ويشف صدور قوم مؤمنين.
  • وشفاء لما في الصدور.
  • فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون.
  • وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين.
  • وإذا مرضت فهو يشفين.
  • قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء.

استشفاء النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم بالكامل شفاء للنفس، ولكن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم والتي أكدت أن النبي كان يستخدم بعض آيات القرآن الكريم للاستشفاء من الأمراض.

فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عندما يمرض يقرأ المعوذات، وهم سورة الإخلاص وسورة الفلق، وسورة الناس، وينفث في يده ثم بعد ذلك يمسح جسمه الشريف، وقالت عائشة رضي الله عنها، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح عنه بيده رجاء بركتها.

المعوذات هم ثلاث آيات لهم فضل عظيم وكبير للغاية، مما جعلنا نقوم بقراءتها يوميًا في أذكار الصباح والمساء، فقد جاء عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال للصحابي عبد الله بن حبيب رضي الله عنه، قال قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء.

كما يوجد بعض الآيات القرآنية الأخرى التي قد ميزها الله عز وجل كي تكون سبب في شفاء الأمراض، ومن هذه السور:

أيه الكرسي: وهي تحتوي على العديد من معاني التوحيد والعلم الكامل لله سبحانه وتعالى، وقد ميز الله عز وجل هذه الآية بالعديد من خواص الشفاء والتحصين، ولهذا فهي مرتبطة بالأذكار اليومية مثل أذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار النوم.

كيف يعالج القرآن الخوف

العديد من التساؤلات تدور حول كيف يعالج القرآن الكريم الخوف، ولكن لم يستطيع أي إنسان أن يصل للإجابة الواضحة لهذا السؤال، فعلمه عند الله وحده، فهو الذي يعلم كل شيء، فسر علاج القرآن للأمراض عند الله وحده، وليس علينا سوا أن نصدق بهذا ويكون لدينا اليقين التام بهذا.

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

مما لا شك فيه أن الوالدين لا يريدون رؤية أطفالهم يخافون من أي شيء، وفورًا يبحثون عن الحل، ونجد البعض منهم يبحثون عن العلاج بالقرآن الكريم، فيقوموا باستحضار النية قبل القيام بقراءة آيات القرآن الكريم على أبنائهم، ويقوموا بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي وسورة الفاتحة، وخواتيم سورة البقرة.

وقد قام بعض العلماء بتجميع بعض آيات القرآن الكريم، وقاموا بإطلاق عليها آيات السكينة، فمن الممكن أن يقوموا الأهل بقراءتها على أطفالهم، ومن هذه الآيات:

من سورة البقرة: وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما تراك آل موسى وأل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين.

من سورة الرعد: الذين آمنوا ويطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam