إسلامياتالموسوعة

ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب؟

ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب

أن الشعور بالقلق والهم من الممكن أن يرهق النفس، ونجد في القرآن الكريم ما هو شفاء للنفس، مما يجعل الكثير منا يبحثون عن ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب، فالقرآن الكريم بالكامل يزيل الخوف والهم.

ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب

لا يوجد في القرآن الكريم سورة معينة تقوم بإزالة الهم وتريح القلب، ولكن يوجد بعض الآيات التي تساعد الإنسان أن يتخطى مخاوفه، وتساعد داخله الإحساس بالطمأنينة، والتي تساعده على أن يصل للراحة النفسية التي يحتاج إليها.

وسوف يقوم موقع البوابة بتوضيح ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب لجميع متابعيه الذي يبحثون عنها.

آيات قرآنية تدعو لسكينة القلب

هناك بعض الآيات التي يمكنها أن تزيل الهم وتريح القلب إذا أهتم الشخص بتكرارها بشكل منتظم مع ضرورة الإيمان التام بأن الله عز وجل سوف يكشف عنه الهم والحزن، ويصل يقينك إلى التأكد من أن مشاكلك سوف تحل في أسرع وقت، ومن هذه الآيات ما يلي:

قال الله تعالى: وقال لهم نبيهم إن آية نبيهم إن آية ملكه أن تأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية ومما تراك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين.

قال الله تعالى: ثم أنزل سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودًا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرون.

قال الله تعالى: إلا تنصروه فقد نصره الله إذا أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذا يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا، فأنزلنا سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم.

قال الله تعالى: وهو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا مع إيمانهم ولله جنود السموات والأرض وكان الله عليمًا حكيمًا.

قال الله تعالى: لقد رضي الله عن المؤمنين إذا يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا.

قال الله تعالى: إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليمًا.

آيات قرآنية تخفف من الهم والحزن على المؤمن

يوجد العديد من الآيات القرآنية التي تقوم بتخفيف الهم والحزن على قلوب المؤمنين، ومن هذه الآيات:

قال الله تعالى: الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب، سورة الرعد.

قال الله تعالى: إني توكلت على الله ربي وربكم ما أنت دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، سورة هود.

قال الله تعالى: فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلهًا آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح القوم الكافرون، وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين، سورة المؤمنين.

قال الله تعالى: وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور، سورة فاطر.

قال الله تعالى: أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم ومستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب، سورة البقرة.

قال الله تعالى: ألم نشرح لك صدرك، ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك، ورفعنا لك ذكرك، فإن مع العسر يسرًا إن مع العسر يسرًى، فإذا فرغت فانصب، وإلى ربك فارغب، سورة الانشراح.

وأيضًا من الآيات التي تريح القلب وتزيل الهم الآيات الأخيرة من سورة البقرة، قال تعالى: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنين كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

أدعية من السنة النبوية تزيل الهم والقلق

يوجد بالسنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، التي تعمل على إزالة الهم والقلق والعمل على إسكان الطمأنينة داخل النفس، ومن هذه الأدعية:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم، اللهم يا مالك الملك، توتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، تعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة، ورحيمهما اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها رحمة عن سواك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى