الطقس

فلكية جدة: رصد «زحل» بسماء السعودية في ليالي رمضان

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة ان كوكب زحل يرصد بسماء السعودية او المنطقة العربية اليوم الاثنين 29 مايو 2017 وطوال شهر رمضان المبارك حيث سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية براقة بالقرب من نجم قلب العقرب بالافق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس ببضعة ساعات.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان الوقت لن يطول قبل رصد زحل من بعد غروب الشمس وبداية الليل مباشرة الى شروقها في اليوم التالي، فالارض اثناء دورانها حول الشمس تغير موقعها وهذا يجعل زحل وقلب العقرب يشرقان مبكرا بأربع دقائق كل يوم او حوالي نصف ساعات مبكرا كل اسبوع.

لذلك بعد بضعة اسابيع زحل وقلب العقرب سيظهران فوق الافق الشرقي مع غروب الشمس ، وذلك لأن الارض ستعبر بين زحل والشمس في 15 يونيو وهذا توقيت التقابل لزحل أي يقابل الشمس في سماء الارض .

وبعد ظهور زحل وقلب العقرب فوق الافق سيعبران قبة السماء خلال ساعات الليل ويصلان اعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل وهذه الحركة الظاهرية ناتجة عن دوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق .

و سيرصد زحل وقلب العقرب باتجاه الغرب عند الفجر وللتمييز بين الأثنين ، زحل يظهر باللون الذهبي مع ضوء ثابت في حين ان نجم قلب العقرب يتلألأ بالون الاحمر .

زحل ابعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة فهو يبدو كنقطة ضوئية براقة وحلقاته تشاهد فقط من خلال التلسكوب ، ويمكن ملاحظة ان زحل المع من نجم قلب العقرب ، ولكن طبعا زحل لا يصل لمعانه للمعان كوكب المشتري الذي يرصد حاليا بعد غروب الشمس وبداية الليل عاليا في السماء .

وفي النهاية عندما ستعبر الارض بين زحل والشمس في 15 يونيو ، ستكون الارض في اقرب نقطة الى زحل خلال هذا العام ، وزحل بدوره سيكون في اقصى لمعانه في 2017 .
(الوئام)

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى