الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب تعددت صيغ دعاء استفتاح الصلاة، ولكن هل دعاء الاستف …

هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب ؟

دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب
منذ 3 أشهر

85

0

دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

تعددت صيغ دعاء استفتاح الصلاة، ولكن هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب، وهنا يمكن القول إنه واحد من سنن الصلاة، حيث أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم ابتداؤها بدعاء الاستفتاح، ولكن لم يرد نصًا وارد عن النبي يمكن الالتزام به في دعاء الاستفتاح.

هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

يتساءل كثير من الناس عن حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة، فهل تبطل الصلاة إذا لم يذكر المسلم دعاء الاستفتاح في الفريضة، ويمكن الجواب على هذا السؤال من خلال عدة نقاط:

بعد دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن القول بأنه مستحب، وعليه فلو صلى المسلم فريضة ولم يذكر دعاء الاستفتاح فإن صلاته تكون صحيحة عند جمهور الفقهاء.

ويمكن أن يستفتح المسلم صلاته بقوله بعد التكبيرة الأولى: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، هذا يسمى الاستفتاح، بعد التكبيرة الأولى تكبيرة الإحرام، ولكن إذا ذكر المسلم أي صيغة من صيغ الاستفتاح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم فسيكون صلاته صحيحة.

وذلك مثل قول المسلم في صلاته مثل: اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد، هذا صحيح أيضًا، رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، فقد كان يستفتح به النبي في الصلوات، وهناك استفتاحات أخرى صحت عنه عليه الصلاة والسلام.

والحاصل: إذا قام المسلم استفتح الصلاة بشيء مما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم وصح عنه قبل القراءة فهو مستحب وسنة، ولو ترك ذلك فلا حرج عليه فصلاته صحيحة.

بعض صيغ دعاء الاستفتاح لصلاة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم

يقدم لكم موقع البوابة الإجابة عن سؤال هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب وما هي صيغ هذا الدعاء التي وردت عن النبي، من صيغ هذا الدعاء:

(وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك) رواه مسلم.

(كان صلّى الله عليه وسلم يقول إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل: اللهمّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وأخّرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلّا أنت) متّفق عليه.

(سبحانك اللهمّ وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك) صحيح سنن ابن ماجه.

(سبحانك: أي أسبّحك تسبيحًا: أي بمعنى أنزّهك تنزيهًا من كلّ النقائص).

(تبارك: أي كثرت بركة اسمك إذ وجد كلّ من ذكر اسمك)، (جدّك: أي علا جلالك وعظمتك) وكان يزيد في الصلاة على هذا الدّعاء.

(الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، استفتح به رجل من الصّحابة فقال صلّى الله عليه وسلم: عجبت لها! فتحت لها أبواب السماء) رواه مسلم.

(كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل: اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم) رواه مسلم، (بإذنك: اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك: أي ثبّتني) (الحمد لله حمداُ كثيراُ طيّباُ مباركاُ فيه استفتح به رجل فقال صلّى الله عليه وسلم: لقد رأيت اثني عشر ملكاُ يبتدرونها أيّهم يرفعها) رواه مسلم.

متى يقال دعاء الاستفتاح

يتم قراءة دعاء الاستفتاح سرًا وليس جهرًا، وقد ذكر جمهور العلماء أن وقت دعاء الاستفتاح في الصلاة يذكر بعد تكبيرة الإحرام وقبل الاستعادة للقراءة، وذلك خلافًا للمالكية الذين ذكروا أن دعاء الاستفتاح يكون قبل تكبيرة الإحرام، بل قبل الدخول في الصلاة.

كما أورد المالكية بعض صيغ الدعاء للاستفتاح منها (سبحانك اللّهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك. اللهم بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بين الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللهم نَقِّنِي من الْخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ من الدَّنَسِ اللهم اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ.)

فوائد دعاء الاستفتاح

بعد دعاء الاستفتاح له فوائد عدة ومن أهم هذه الفوائد:

  • يساعد دعاء الاستفتاح علي زيادة التركيز في الصلاة، كما يعمل علي طرد وساوس الشيطان وعدم السرحان في الصلاة، كما ذكر العلماء الكثير من الفوائد لدعاء الاستفتاح.
  • ويكون موضع دعاء الاستفتاح في بداية الصلاة قبل القراءة عند جمهور الفقهاء خلافًا المالكية.
  • وقد ذكرت الأحاديث أن هذه الدعاء يتم تقديمه بين يدي ملك عند الصلاة.
  • كما ذكر العلماء نكتة مهمة لهذا الدعاء، وهي أن قراءة الفاتحة تعد مناجاة للعبد وقبل هذه المنحاة يجب أن يستفتح العبد بالدعاء.
  • تحتوي معظم الصيغ على اعتراف الشخص بالحمد، والتذلل الى الله باعترافه بالذنب والخطيئة التي اقترفها، ولهذا فائدة عظيمة وهي زوال العجب والكبر من نفس الإنسان.
  • كما فيه من إظهار ذل العبد وضعفه بين يدي ربه عندما يطلب منه تخليصه من الذنوب والخطايا، وهذا من مقاصد العبادة.

متجرك لأفضل الإكسسوارات التقنية، جودة عالية، اسعار مميزة!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020