الموسوعة

طريقة نقل كفالة عامل وما هي شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

طريقة نقل كفالة عامل

تتطور المملكة العربية السعودية من حين لآخر بشكل رائع في كافة المجالات، وذلك تنفيذًا للأوامر الملكية التي تسعى إلى تسهيل وتبسيط الخدمات الحكومية مثل طريقة نقل كفالة عامل بصورة أبسط.

أفادت الأوامر الملكية بسرعة تسهيل الكثير من الخدمات والمعاملات الحكومية عن طريق تحويل إنهاء هذه المعاملات إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للوزارة لتوفير الوقت والمجهود للعامل من أجل التركيز في الإنتاج.

ما هي نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية

يعتبر نظام الكفالة السعودي من الأنظمة القانونية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، يتم تطبيقه على كل الوافدين العاملين في المملكة سواء كان هذا العامل رجل أو امرأة، يعتمد نظام الكفالة على وجود شخص سعودي أو مؤسسة سعودية تكون مسئولة مسئولية كاملة عن هذا العامل الوافد، كما يقتضي أن يساعده في الكثير من الأمور التي سنتعرف عليها لاحقًا.

يوجد الكثير من الأمور التي لا يستطيع العامل فعلها إلا بموجب هذه الكفالة التي معه وبدونها لا يمكنه القيام بالعديد والعديد من الأمور الحياتية مثل:

  • لا يستطيع العامل الدخول إلى السعودية أو الخروج منها إلا بما يفيد موافقة الكفيل على السفر من وإلى السعودية.
  • كما لا يستطيع أن يقوم بشراء سيارة إلا بموجب الكفالة.
  • كما لا يمكنه الحصول على قرض أو أي إجراءات متشابهة أو معاملات في السعودية إلا بمعرفة الكفيل والموافقة على كل تلك الإجراءات.

كما يوجد الكثير من الأشياء التي يفعلها الكفيل وتكون في صالح الشخص المكفول به مثل ما يلي:

  • يقوم الكفيل باستخراج جميع التأشيرات الخاصة بالمكفول سواء كانت تلك التأشيرات خروج من المملكة أو العودة إليها مرة أخرى، وهذه التأشيرات المستخرجة تعني بموافقة الكفيل على أن يقوم العامل بالتنقل من وإلى المملكة في فترة قد حددها القانون السعودي وهي من شهرين إلى سنة كاملة، وبالطبع تختلف المبلغ المدفوع نظير هذه التصاريح على حسب المدة المطلوبة من العامل.
  • يقوم الكفيل بإصدار تصريح الإقامة للمكفول، وتكون تلك الإقامة مقابل مبلغ من المال يقوم الكفيل بدفعه في مكتب العمل، ومدته تصريح الإقامة سنة هجرية كاملة، كما يقوم بعمل تأمين طبي شامل للمكفول عن طريق دفع رسوم التأمين الطبي له عن مدة تصريح العمل.
  • نقل الكفالة حيث لا يمكن للوافد إذا أراد أن يقوم بالانتقال من عمل إلى عمل آخر أن ينتقل إلا بموافقة الكفيل، فيقوم حينها الكفيل سواء كان شخص أو شركة بعمل نقل كفالة منه إلى شخص آخر أو الشركة الأخرى في المجال الآخر الذاهب إليه العامل، لذا يجب على العامل الوافد اخبار الكفيل بأنه يريد أن يقوم بنقل كفالة إلى هذه الشركة، لأن الإجراءات تستغرق حوالي ثلاثة شهور.
  • كما يمكن للكفيل أن تقوم بعمل كفالة العائلة إذا أراد العامل أن يحضر زوجته وأولاده إلى المملكة العربية السعودية، فيقوم الكفيل باستخراج كافة التصاريح لهذا ويقوم بإضافة الوافدين الجدد سواء كانت زوجة أو زوجة وأولاد أو الزوج في حالة كانت العاملة امرأة، كما يقوم باستخراج كافة الإقامات الخاصة بهم، ولكن الوافد هو من يتحمل مصاريف إقامة العائلة وليس الكفيل.

طريقة نقل كفالة عامل إلكترونياً

يوجد الكثير من طرق نقل الكفالة من كفيل لآخر منها طرق قديمة وأخرى طرق حديثة، ويقدم موقع البوابة لكل متابعيه طريقة نقل كفالة عامل بالطريقة الحديثة ألا وهي الطريقة الإلكترونية عن طريق ما يلي:

  • يقوم العامل بالدخول على موقع وزارة العمل الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • ومن ثم تقوم باختيار تبويب بعنوان التي تتبع الخدمات الإلكترونية، ومن ثم يقوم العامل بتسجيل الدخول وذلك بعدما يقوم بإدخال رقم الهوية الخاصة به وكلمة المرور.
  • وبعد إدخال رقم الهوية والرقم السري ستفتح صفحة جديدة تحتوي على مستطيل نختار من خلاله اسم المنشأة التي يريد أن ينقل عليها العامل كفالة الوافد.
  • وبعد ذلك سيظهر صفحة جديدة يوجد بها كل الخدمات المتاحة للعامل، حيث يمكن للعامل أن يقوم بالاختيار فيما بينها وكل ذلك يتم تنفيذه بصورة إلكترونية بشكل كامل وسري، وسوف نجد في آخر الصفحة سنختار الخيار الذي يفيد بإتاحة خدمة نقل خدمة عامل وافد.
  • بعدما ستختار هذا الخيار سوف يظهر صفحة جديد يوجد بها طلب جديد يحتوي هذا الطلب على خانة رقم إقامة العامل ومن ثم يقوم بالضغط على بحث.
  • ثم سيظهر صفحة جديدة بها جميع بيانات العامل كما سنجد محضر تعهد في نهاية الصفحة، وعندما تقوم بقراءة التعهد والتأكد من جميع بياناتك ستقوم حينها بإرسال هذا التعهد عن طريق الضغط على زر إرسال في أسفل الصفحة.
  • آخر خطوة يجب أن يقوم الكفيل بالموافقة على نقل الكفالة بالطريقة الإلكترونية.

شروط نقل كفالة العامل بدون موافقة الكفيل

تم الإعلان الرسمي مؤخرًا من قبل وزارة العمل في السعودية بأنه من الممكن أن يقوم العاملين الوافدين بنقل كفالتهم بدون موافقة الكفيل، ولكن عند توفر ثلاثة شروط هم على النحو التالي:

  • أولاً لكي يستطيع العامل نقل كفالة على شركة ما أو شخص ما يجب حينها أن يكون صاحب العمل مشترك وموجود في النطاق الأحمر الخاص ببرنامج نطاقات.
  • ثانياً إذا ثبت أن صاحب العمل الحالي لم يقم بدفع الراتب الشهري للعامل الوافد لمدة زمنية تقدر بثلاثة أشهر حينها يحق للعامل أن يقوم بنقل الكفالة بدون الرجوع للكفيل أو بدون موافقته أيضًا.
  • ثالثًا وأخيرًا إذا لم يقم الكفيل بتجديد الرخصة أو الإقامة الخاصة بالعامل الوافد بوقت أقصاه شهر من تاريخ انتهاء إحداهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى