الموسوعةإسلاميات

كيفية الغسل من الاحتلام وما هي موجبات الغسل وأنواعه ؟

كيفية الغسل من الاحتلام

توجد الكثير من التساؤلات عن كيفية الغسل من الاحتلام، الاغتسال مهم جدًا حتى يكون طهارة للمؤمن، ويستطيع مواصلة علاقته مع ربه من صلاة وقراءة القرآن والصوم، وإن الاحتلام يوجد له أساسيات يمشي عليها المسلم.

كيفية الغسل من الاحتلام

إذا احتلم المسلم ورأى المني فعليه أن يغتسل منه، كيفية الغسل من الاحتلام وهو يكون الاغتسال عن طريق المضمضة بالماء وغسله، ثم تدوير الماء على باقي الجسم (ولو مرة واحدة) أو غمره في المياه العميقة.

كيفية الغسل من الاحتلام، أما الاغتسال الكامل فهو يكون عبارة عن غسل الفرج جيدًا ثم غسله بالكامل، ثم صب ثلاث باقات من الماء على الرأس حتى يصل الماء إلى جذور الشعر، ثم غسل الجانب الأيمن من الجسم ثم الجانب الأيسر.

حكم الاحتلام في الإسلام

لا يوجد حرج على الاحتلام للإنسان، لأن هذه طريقة لتفريغ شهوات الإنسان وقد غرسها الله عز وجل في الإنسان، وليس للإنسان له دور فيه، بل يحدث وفقًا لطبيعته البشرية.

والاحتلام في منام الإنسان هو إخراج الشهوة ولذلك لا يوجد إثم عن النائم، هذا لأنه لا يتصور ما فعله والاحتلام لا تحدث إلا في نوم المرء، تمامًا كما جعل الله عز وجل الأحتلام علامة على البلوغ إذا تم حظره فستكون الأحتلام أحلامًا وليست أحتلامًا، لذلك يبدو أن أولئك الذين يحتلمون لا يستطيعون التخلص منها.

إذا احتلم الرجل أو المرأة فإنهما يغتسلان، إذا رأيا الماء، وهو المني، أما احتلام بدون ماء ليس فيه غسل؛ لأن النبي ﷺ لما سألته أم سليم، قالت: يا رسول الله! إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ أجابها عليه الصلاة والسلام بقوله: نعم؛ إذا هي رأت الماء، يعني: المني، فإذا رأى الرجل أو المرأة المني بعد الاحتلام، أو رأى المني وإن لم يكن احتلامًا؛ فإنه يغتسل.

حيث أن ماء المني تكون معروفة، فهو عبارة عن ماء غليظ، ينتج عن أثار الشهوة، فإذا رأى الرجل أو المرأة ماء وهو يكون المني بعد احتلامهم، أو عند استيقاظها من النوم ورأيت، لكنهم لا يتذكرون احتلام، فيجب عليهم أن يغتسلان، كما أمر بهذا النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

أما نوع احتلام الذي لا يوجد معه ماء المني فإن في هذه الحالة لا يوجب الغسل عن صحابه، سواء كان في الليل أو في النهار.

أيضًا الاحتلام لا يؤثر على الصائم، ولا على الحاج الاحتلام؛ لأنه ليس باختيار الإنسان، فلو احتلم في نهار الصيام أو احتلم في عرفة أو في منى قبل أن يرمي الجمرة؛ فإنه لا يضره ذلك ولا يسقط عليه ذنب ويتقبل الله اعماله، لأنه ليس باختياره، والله عز وجل كما قال في كتابه الكريم لا يكلف نفسًا إلا وسعها.

الاحتلام والصيام

سوف نتعرف على حكم الاحتلام أثناء الصيام من خلال موقع البوابة.

من المستحيل أن يحدث احتلام قصد من الإنسان، إما أن يكون قد خرج من المني وهو نائم فلا يفطر ولأن القلم مأخوذ من النائم فليس عليه ذنب وصيامه صحيح.

الإمام ابن قدامة رحمه الله – يقول أن الحلم لا يبطل صومه لأنه يحدث غصب عن الانسان، قد يكون من المحرج تجنب الاحتلام لأنه لا بد من ترك النوم المسموح به، وهذا أمر لا يمكن للمرء فعله، لذلك يجب على من يحلم بالحلم أثناء الصيام أن يكمل صيامه.

وجوب غسل الاحتلام

يتم تعريف الأحتلام الرطبة على أنها ما يراه الشخص أثناء الجماع وما إلى ذلك، وعادةً ما يكون مصحوبًا بإفراز السائل المنوي، إذا حلم الإنسان ورأى السائل المنوي عند استيقاظه وجب عليه انه يغتسل من الاحتلام.

فإن لم ير في نومه شيئًا، إلا إذا استيقظ ليجد مني حاله، أما إذا حلم به لا يرى السائل المنوي إذا استيقظ لا يجب عليه الغسل.

وكذلك إذا اشتبه في خروج السائل المنوي ورأى الإنسان السائل المنوي بعد الاستيقاظ بوقت قصير، فقد احتلم الحلم.

بمعنى آخر ونزل عليه المنى بعد الاستيقاظ بوقت قصير لذلك يجب عليه أن يغتسل لأنه يبدو أن السائل المنوي خرج بسبب الاحتلام لكنه تأخر.

حكم صلاة المحتلم

يجب على من يتنجس بسبب الاحتلام أو الجماع أن يغتسل قبل الصلاة يتفق المسلمون بالإجماع على تحريم صلاة القاصرين، كما يتفقون بالإجماع على أنه إذا أعدم القاصرين بطلانه أولا يعلم عنها شيئًا أو نسيها، لكن إذا صلى وتكلم بنسيانها أو بجهلها فلا يأثم بالإثم، وإن كان عالمًا فلا يخطئ وتقع عليه معصية.

الغسل بعد الاحتلام

  • كيفية الغسل من الاحتلام الغسل المجزئ: عن طريق القيام بقصد الغسل، ثم صب الماء على باقي أجزاء الجسم والشعر أعلاه لضمان تدفق الماء في جميع أنحاء الجسم.
  • الاغتسال الكامل: ابتداء من التسمية، ثم ينوي المسلم أن يلبس ملابس بذيئة حتى ينهى عن فعل الأشياء بعد أن يحلم بالاغتسال كالصلاة والإقامة في المسجد ونحو ذلك.
  • كيفية الغسل من الاحتلام اغسل يديك أولًا ثلاث مرات، ثم أدخل يديك في وعاء من الماء، ثم اغسل أي تلف يلحق بالفرج، واغسل سائل الغسيل، وسائل الغسيل الكامل، مثل سائل الغسيل للصلاة.
  • ثم أخرج غرفة ماء بيديه، وخلط جذور الشعر على رأسه ولحيته، ثم رش ثلاث قطع من الماء على رأسه، وأخيرًا وزع الماء على باقي جسده، وفركه قدر الإمكان، ثم غسل القدم.
  • فيجب على المسلم أو المسلمة أن يتطهرو، لأن الله يحب المطهرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى