محليات

التجارة تشهر بمواطن ومقيم بعد إدانتهم بجريمة “التستر التجاري”

نشرت وزارة التجارة عبر حسابها في تويتر تغريدة تشهر فيها بمواطن ومقيم تمت إدانتهم بجريمة التستر التجاري في تجارة الأعلاف والمحاصيل الزراعية في المنطقة الشمالية.

وتضمنت التغريدة العقوبات الصادرة من المحكمة في حق الطرفين وهي غرامة مالية مقدارها 550 ألف ريال مع إغلاق المنشأة وتصفية النشاط وإلغاء التراخيص، كما تم شطب السجل التجاري ومنعهم من مزاولة أي نشاط تجاري، أيضاً استيفاء الزكاة والرسوم والضرائب وإبعاد المتستر عليه من المملكة مع عدم السماح له بالعودة إليها من أجل العمل، ونشر الحكم في صحيفة على نفقة المخالفين.

ويأتي هذا التشهير استناداً إلى المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري فإنه لا يجوز لغير السعودي في جميع الأحوال أن يمارس أو يستثمر في أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار فيه، كما أوضحت المادة المذكورة أنه يعتبر متستراً كل من يمكن غير السعودي من الاستثمار في أي نشاط محظور عليه الاستثمار فيه أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته سواءً كان ذلك عن طريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري أو بأي طريقة أخرى.

وتهدف الوزارة من خلال ذلك إلى مكافحة ظاهرة التستر التجاري وإيجاد بيئة تجارية نظامية وخالية من المخالفات وتمكين المواطنين من العمل التجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى