الموسوعةالطب

تجربتي مع التهاب البربخ وكيفية علاجه

تجربتي مع التهاب البربخ

مرض إلتهاب البربخ من الأمراض المزمنة التي تصيب الرجال فمن خلال تجربتي مع التهاب البربخ وجد أنه مرض يصيب فئة كبيرة من الرجال ولا يوجد له علاج فعال حتى الآن إلا القليل كما يمكنك متابعة موقع البوابة .

ما هو البربخ

من خلال موقع البوابة يكون البربخ عبارة عن أنبوب في الجزء الخلفي من الخصيتين يحمل الحيوانات المنوية وعند الإصابة بالتهاب البربخ، يتضخم الأنبوب ويسبب الألم في الخصيتين. يصيب هذا الالتهاب الرجال من جميع الأعمار ، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 35 عامًا.

قد يكون سبب هذا المرض عدوى بكتيرية أو بسبب بعض الأمراض المنقولة جنسياً (مثل السيلان وعدوى الكلاميديا) التهاب البربخ الحاد يستمر ستة أسابيع أو أقل، التهاب البربخ المزمن يستمر أكثر من ستة أسابيع.

أسباب إلتهاب البربخ

يحدث التهاب البربخ عادةً بسبب عدوى بكتيرية، وقد تبدأ هذه العدوى في مجرى البول أو البروستاتا أو المثانة ثم تنتقل إلى البربخ، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب هذا الالتهاب، وسوف نوضح هذه الأسباب على النحو التالي:

  • الأمراض المنقولة جنسياً: تعتبر الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان أو الكلاميديا ​​من أكثر الأسباب شيوعًا لهذه العدوى خاصةً بين الشباب.
  • العدوى: قد تسبب العدوى مثل التهابات المسالك البولية أو التهاب البروستات التهاب البربخ، وبعض الأمراض (مثل النكاف) التي تحدث بسبب الالتهابات الفيروسية قد تسبب الالتهاب.
  • ارتجاع البول إلى البربخ: قد يحدث هذا الالتهاب بسبب الضغط الشديد أو الضغط الذي يسبب ارتجاع البول إلى البربخ.
  • الإصابات: قد تسبب إصابات الفخذ التهاب البربخ.
  • السل: يمكن أن يسبب السل أمراضًا التهابية، لكن هذا يكون نادر الحدوث.

الأكثر عرضة لالتهاب البربخ

الأسباب الأكثر شيوعًا من خلال تجربتي مع التهاب البربخ هي عدوى السيلان والكلاميديا​​، ولكن يمكن أيضًا أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل عدوى المسالك البولية (UTI) أو التهاب البروستاتا.

تشخيص التهاب البربخ

يقوم الطبيب بتشخيص التهاب البربخ عن طريق الفحص البدني، ومن خلال فحص فخذيه للكشف عن تضخم الغدد الليمفاوية، يقوم أيضًا بفحص المستقيم للتحقق من تضخم البروستاتا، ويقوم الطبيب بإجراء العديد من الفحوصات الأخرى  وتشمل هذه الفحوصات:

  • فحص الأمراض المنقولة جنسياً: خذ عينة من إفرازات القضيب وأرسلها إلى المختبر لتحليلها لمعرفة ما إذا كان سبب التهاب البربخ هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • اختبار تحليل البول وفحص الدم: يطلب الطبيب بتحليل البول والدم للتأكيد هذه العدوى.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية: يستخدم الأطباء هذا الفحص لاستبعاد التواء الخصية وأيضًا المساعدة في فهم ما إذا كان تدفق الدم إلى الخصية طبيعياً.

عوامل خطورة الإصابة بالتهاب البربخ

الأشخاص الذين يمارسون الجنس مع شركاء مصابين بأمراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والذين يمارسون الجنس بدون واقي ذكري، وأولئك الذين عانوا سابقًا من الأمراض المنقولة جنسياً هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البربخ.

بالإضافة إلى ذلك؛ هناك العديد من العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة نتعرف عليها من خلال تجربتي مع التهاب البربخ، ومنها:

  • الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بالتهاب البروستاتا أو التهابات المسالك البولية معرضون لخطر أكبر من غيرهم.
  • الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المسالك البولية مؤخرًا هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس.
  • الذكر غير المختون يزيد تضخم البروستاتا من خطر التهاب المثانة والبربخ.

اقرا ايضا:

تجربتي مع احتقان البروستاتا وطرق علاجها

علامات الشفاء من صديد البول

اعراض التهاب البول عند الرجال

علاج التهاب البربخ بالأعشاب

يمكن المساعدة في علاج التهاب البربخ بالأعشاب الطبيعية، خاصةً عندما يكون سبب العدوى غير جرثومي ويحتاج لصيانة الأدوية الموصوفة، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب للتأكد من سلامته:

بذور قطونة

يمكن استخدام عشب  البذور القطونة لأنه يعالج التهاب البربخ كما يوصى بشرب الماء بشكل متكرر عند الإصابة بالتهاب البربخ، وإضافة بذور سيلليوم إلى الماء  لذلك؛ ينصح بتناول ملعقة صغيرة واحدة فقط في اليوم، كما يمكنك إضافة بذور سيلليوم إلى حبوب الإفطار في الصباح.

الكركم

يساعد الكركم في تقليل الالتهاب المرتبط بالتهاب البربخ ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج التهاب البربخ في الأمراض البكتيرية وغير البكتيرية.

حرير الذرة

يساعد حرير الذرة في تقليل الالتهاب المصاحب لالتهاب البربخ، كما تساعد هذه العشبة في تقليل الألم.

الشاي الأخضر

أثبتت العديد من الدراسات فعالية الشاي الأخضر في علاج التهاب البربخ والحفاظ على صحة البروستاتا.

عشبة خاتم الذهب

يمكن أن يعالج Golden Ring Herbs التهاب البربخ الناجم عن الالتهابات البكتيرية لأن هذا الدواء العشبي يحتوي على مواد ذات خصائص مضادة للجراثيم في الطبيعة.

يمكن استخدام عشبة الحلقة الذهبية وحدها لعلاج التهاب البربخ، أو يمكن استخدام دواء مركب يحتوي على عشبة الحلقة الذهبية.

علاج إلتهاب البربخ

المضادات الحيوية

يمكن لطبيبك أن يصف لك مضادات حيوية لمدة 4 إلى 6 أسابيع، بما في ذلك الدوكسيسيكلين والسيبروفلوكساسين، كما يمكنك تناول الإيبوبروفين أو الكودايين أو المورفين لتسكين الألم.

قسط من الراحة

قد تشمل العلاجات المتعلقة بالراحة في الفراش ما يلي:

  • إذا أمكن، إرفع كيس الصفن لمدة يومين على الأقل.
  • ضغط بارد على كيس الصفن.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • إذا كانت عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فيجب عليك وعلى شريكك تجنب الاتصال الجنسي حتى تنتهي من استخدام المضادات الحيوية.
  • عادةً ما تكون هذه الطريقة ناجحة وقد يستغرق الألم عدة أسابيع حتى يختفي.

الجراحة

إذا خرجت الخصية من خراج، فيمكن للطبيب استخدام إبرة أو جراحة لإزالة القيح.

الجراحة هي الملاذ الأخير لعلاج التهاب البربخ، ويمكن إزالتها كلياً أو جزئياً لتصحيح أي عيوب قد تسبب الالتهاب.

اقرا ايضا:

اعراض التهاب البول عند الرجال

ما فوائد الثوم قبل النوم

8 أطعمة تمنع نمو الأورام السرطانية في الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى