الطب

هل نقص البوتاسيوم خطير وما هي الاكلات التي تحتوي على البوتاسيوم ؟

هل نقص البوتاسيوم خطير

يعتبر نقص عنصر البوتاسيوم في جسم الإنسان لذا يبحث العديد من الناس عن علاج آمن لهذا المرض فيقومون بالبحث في عدد من محركات البحث للإجابة على سؤال هل نقص البوتاسيوم خطير أم لا وهل يوجد علاج فعال له أم لا؟.

نقص البوتاسيوم

يوضح لنا موقع البوابة أن البوتاسيوم من المعادن الأساسية لجميع وظائف جسم الإنسان، لأنه يساعد الأعصاب على الاستجابة للمنبهات ويساعد العضلات بما في ذلك عضلة القلب على الانقباض، كما أنه يعمل كالصوديوم الذي يمكن أن يرفع ضغط الدم في الجسم ويساعد في نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا ونقل النفايات خارج الخلايا.

يحصل معظم الناس على احتياجاتهم من البوتاسيوم من الطعام، ولكن نقص البوتاسيوم أو زيادة البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة عندما يكون محتوى البوتاسيوم في الدم أقل من 3.5 ملي مكافئ / لتر  يحدث نقص البوتاسيوم ويكون هذا بسبب نقص البوتاسيوم في الجسم أو حركته غير الطبيعية في الخلية.

هل نقص البوتاسيوم خطير وما هي أعراضه

الإرهاق والإعياء

الضعف والإرهاق من أولى أعراض نقص البوتاسيوم، لأن النقص يضعف تقلص العضلات ونقص البوتاسيوم سيؤثر على استخدام الجسم للعناصر الغذائية مثل السكر مما يؤدي إلى الإرهاق.

التشنجات العضلية

يمكن أن تحدث تقلصات العضلات عندما تتقلص فجأة ولا يمكن السيطرة عليها قد يكون نقص البوتاسيوم أحد الأسباب ونظرًا لأن البوتاسيوم ضروري لتقلص العضلات واسترخائها، فإن نقص البوتاسيوم سيضعف تبادل إشارات الدماغ للعضلات، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات الانكماش طويل الأمد.

تصلب العضلات

تصلب العضلات هو أحد أعراض النقص الحاد في البوتاسيوم، عند حدوث هذا النقص في البوتاسيوم تنقبض الأوعية الدموية، مما يمنع الدم من دخول العضلات، مما يؤدي إلى عدم حصول خلايا العضلات على الأكسجين الكافي، مما يؤدي إلى تمزق العضلات، والذي قد يحدث في انحلال الربيدات.

المشاكل الهضمية

قد يكون هناك العديد من الأسباب وراء مشاكل الجهاز الهضمي، ونقص البوتاسيوم أحد هذه الأسباب، لأن هذا النقص يضعف انتقال البوتاسيوم إلى الإشارات العصبية من الدماغ إلى عضلات الجهاز الهضمي، وبالتالي يحفز الجهاز الهضمي على هز الطعام وتعزيز هضمه وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف تقلص عضلات الأمعاء، وبالتالي إبطاء وإضعاف عملية هضم الطعام، وقد يتسبب في بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإمساك والانتفاخ.

خفقان القلب

يرتبط القلب عادةً بالتوتر والقلق، وقد يكون ذلك من علامات نقص البوتاسيوم، وقد يتسبب في عدم توازن تدفق البوتاسيوم من خلايا القلب مما يتسبب في ارتخاء القلب، لأن تدفق البوتاسيوم ينظم ضربات القلب، بالإضافة إلى أنه قد يكون كذلك القلب هو أحد أعراض عدم انتظام ضربات القلب

ضيق التنفس

يحدث هذا في حالات النقص الحاد في البوتاسيوم، لأن البوتاسيوم يساعد في نقل الإشارات العصبية إلى الرئتين نتيجة ارتخاء وتمدد البوتاسيوم، وقد يؤدي نقص البوتاسيوم إلى عدم توازن هذه العملية و يمكن أن يسبب ذلك صعوبات في التنفس، وقد يتسبب القلب في انخفاض تدفق الدم من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما قد يسبب أيضًا صعوبات في التنفس.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُضعف الضعف الجسدي الشديد العضلات التي تساعد على التنفس (بما في ذلك عضلة الحجاب الحاجز) مما يؤدي إلى ضيق التنفس أو عدم القدرة على التنفس بعمق.

الوخز

قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص البوتاسيوم من خدر وتنميل مستمرين وتسمى هذه الحالة بالخدر وعادةً ما تحدث في اليدين والذراعين والساقين والقدمين لأن البوتاسيوم مهم لوظيفة الأعصاب الصحية.

نقصه قد يضعف الإشارات العصبية ويسبب تنميلاً وتنميلاً، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض عادة ما تكون غير ضارة، ولكن تكرارها قد يكون من أعراض أمراض أخرى، لذا فإن الأمر يستحق زيارة الطبيب في هذه الحالة.

تقلب الحالة المزاجية

يرتبط نقص البوتاسيوم بتقلب المزاج والإرهاق العقلي، لأن انخفاض البوتاسيوم في الدم قد يؤدي إلى تدمير الإشارات العصبية التي تجعل الدماغ يعمل بشكل طبيعي، وأظهرت دراسة أولية نُشرت في “الطب النفسي العام” في عام 2009 يعتبر نقص البوتاسيوم شائعًا في المرضى الذين يعانون من مرض عقلي حاد، حيث يعاني 20 ٪ من المشاركين من نقص البوتاسيوم.

ارتفاع ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية وتوازن مستويات الصوديوم في الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم، لذلك يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصةً عند الأشخاص الذين يتناولون الملح أو الصوديوم بانتظام، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتقليل وزيادة الصوديوم وزيادة تناولك للبوتاسيوم وزيادة كمية البوتاسيوم.

البوال

تعمل الكلى على تحييد مستويات السوائل والإلكتروليتات مثل البوتاسيوم والصوديوم في الدم عن طريق إفراز البول الزائد، وإزالة الفضلات من الجسم لذلك فإن النقص المعتدل إلى الشديد في البوتاسيوم قد يضعف وظيفة الكلى، مما يؤدي إلى كثرة التبول زيادة الرغبة في التبول

فكل هذه الأعراض تجيب عن سؤال هل نقص البوتاسيوم خطير؟.

بعض الأكلات التي تحتوي على البوتاسيوم

الفاصوليا

فهي مصدر جيد للبوتاسيوم وتحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى محتواها العالي من الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

البطاطس

البطاطس مصدر ممتاز للبوتاسيوم، محتوى البوتاسيوم حوالي ثلث ما يوجد في القشرة، لذلك يمكن استخدام هذا المعدن المهم عن طريق تناول البطاطس غير المقشرة.

الموز

الموز هو أفضل غذاء يحتوي على البوتاسيوم لأنه يحافظ على استقرار ضغط الدم، ويساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة الأمعاء.

الرمان

الرمان هو فاكهة أخرى تحتوي على الكثير من البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك والألياف، فتناول الرمان كل يوم يمكن أن يحافظ على استقرار ضغط الدم ويحسن الصحة العامة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً