محليات

صندوق النفقة يقدم خدماته لـ1000 مستفيد شهريًا

كشفت وزارة العدل أن عدد المستفيدين من صندوق النفقة، بلغ أكثر من 1000 مستفيد شهريًا.

وأوضحت الوزارة، أن الصندوق يهدف إلى صرف النفقة للمستحقين دون تأخير، والإسهام في تحقيق التوازن المالي للأسرة، والحفاظ على استقرارها واستقرار المجتمع، وتعزيز المسؤولية عبر استرداد النفقة من المطالب بها.

وبينت أن أنواع النفقة تتمثل في: نفقة دائمة تصرف لمن لديه حكم مكتسب القطعية ولم ينفذ لغير عذر الإعسار، نفقة مؤقتة تصرف لمن لديه حكم لم يكتسب القطعية ولم ينفذ لغير عذر الإعسار، ونفقة عاجلة تصرف لمن لديه دعوى نفقة منظورة في المحاكم.

وبحسب الوزارة يمكن الاستفادة من الصندوق عبر الدخول إلى موقعه الإلكتروني Nafaqah.sa، الدخول إلى المنصة برقم الهوية وتاريخ الميلاد، وتقديم الطلب إلكترونيًا.

وكان معالي وزير العدل رئيس مجلس إدارة صندوق النفقة الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد وجه بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع صندوق النفقة، التي تختص بـ(النفقة المؤقتة) ويستفيد منها كل من صدر له حكم ابتدائي أو حكم معجل، صدر فيه قرارًا تنفيذي من محاكم التنفيذ ولم ينفذ لغير عذر الإعسار.

يذكر أن صندوق النفقة يعد أحد المشروعات التي تقدمها وزارة العدل بهدف إشباع الحاجات الأساسية للأسرة التي امتنع فيها المنفق عن القيام بنفقتهم خلال فترة التقاضي وعدم الاستقرار الأسري، وبعد انتهاء التقاضي وفي حال عدم التزام المنفق بدفع النفقة الواجبة.

ويقوم الصندوق بتحصيل كل ما دفعه من المنفذ ضده حسب ما ورد في تنظيم صندوق النفقة الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (679) وتاريخ 15 ذي القعدة 1438 هـ.​

صندوق النفقة يقدم خدماته لـ1000 مستفيد شهريًا

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً