الموسوعةالطب

هل الدورة الشهرية ترفع الضغط ؟

هل الدورة الشهرية ترفع الضغط

الكثير من النساء يتساءلون عن هل الدورة الشهرية ترفع الضغط حيث أنه يوجد ما يسمى بمتلازمة تحدث قبل نزول الدورة الشهرية وتعاني فيها المرأة بظهور العديد من الأعراض والتي يجب عليك معرفتها  وسوف نتعرف عليه في البوابة .

نبذة مختصرة عن المقصود بالدورة الشهرية

الدورة الشهرية تبدأ في النزول عندما تبدأ الفتاة سن البلوغ وتنتهي أو تتوقف نزول الدورة عند وصول المرأة إلى ما يسمى بسن اليأس، في الفترة ما بين سن البلوغ وسن اليأس يقوم المبيض بإطلاق العديد من البويضات التي إذا لم يتم تخصيبها فتنزل على هيئة كمية من الدم وتسمى بالدورة الشهرية يث أن هذه العملية تحدث مرة كل شهر.

عندما يطلق المبيض بويضات ففي حال أن المرأة متزوجة فمن الممكن أن يحدث تخصيب للبويضة من قبل الحيوانات المنوية ويحدث الحمل وفي هذا الوقت لا يحدث نزول الدورة الشهرية، ولكن بعد تجاوز المرأة سن اليأس فلا يوجد أي فرص الحمل عند المرأة لضعف المبايض وعدم إطلاقها للبويضات ويسمى الأطباء هذه الحالة بأن المرأة أصبحت غير قادرة على الإنجاب.

اسباب ارتفاع ضغط الدم اثناء الدورة الشهرية

كما ذكر في موقع البوابة أن الدورة الشهرية لأي امرأة طبيعية تنزل شهرياً وتحديدًا كل ثمانية وعشرون يومًا، وتنزل للمرأة مدة تصل إلى سبع أيام وفي بعض الحالات تزيد المدة أو تنقص المدة فهذا يحدث نتيجة اختلاف الهرمونات من سيدة إلى سيدة أخرى، تخرج البويضة من مبيض المرأة وتسير في المنطقة المتصلة بالرحم وهي ما تسمى بقناة فالوب فإما أن يحدث لها عملية تخصيب ويحدث الحمل أو لا يحدث لها تخصيب أي أنها تستعد للخروج من الرحم لنزولها على هيئة دم الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية تحدث للمرأة في حالة إطلاق مبيض المرأة للبويضات فإن كانت المرأة في حالة إنتظار للحمل وحدث عملية تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي فنجد أن البويضة يتم التصاقها في جدار وبطانة الرحم مستعدة لاستكمال المراحل التي تمر بها أثناء فترة الحمل.

في حالة إذا لم يحدث عملية تخصيب البويضة فنجد أن البويضة تخرج من رحم المرأة ومعها بطانة الرحم وتنفجر وتنزل على هيئة كمية من الدم أو على شكل نزيف وهذا ما يسمى بدم الطمث أو الدورة الشهرية، ولقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن مدة نزول الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى على حسب طبيعة كل امرأة فمنهم من يستمر نزول الدورة الشهرية عنده حوالي ثلاثة أيام ومنهم من يستمر عنده نزول الدم حوالي سبعة أيام.

اقرأ ايضًا :

تفسير سورة الفلق للشعراوي

تردد قنوات ام بي سي

أسباب ارتفاع الضغط وقت الدورة الشهرية

علاقة ارتفاع ضغط دم المرأة بنزول الدورة الشهرية

في حالة الإجابة عن سؤال هل الدورة الشهرية ترفع الضغط عند المرأة فلابد من معرفة أن نزول الدورة الشهرية يسبب ظهور أعراض كثيرة مختلفة ومتنوعة عند المرأة مثل تعرض المرأة إلى حدوث زيادة مفرطة في وزن الجسم وتتعرض المرأة للإصابة بمرض السكر وحدوث ارتفاع ضغط الدم.

لقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أنه يوجد علاقة مهمة بين نزول دم الدورة الشهرية وضغط الدم عند المرأة وبذلك تكون الاجابة نعم على هل الدورة الشهرية ترفع الضغط ام لا، وأكدت الدراسات والأبحاث الطبية أيضًا أنه يوجد الكثير من النساء يصابون بما تسمى متلازمة ما قبل نزول دم الحيض وهي عبارة عن بعض الأمراض التي تظهر على المرأة ومنها الشعور بالاكتئاب وشعور المرأة بوجود ألم شديد في البطن.

لقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن المرأة التي تعاني من المتلازمة التي تحدث ما قبل الحيض هي أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في ضغط الدم عن المرأة التي لا تعاني من متلازمة ما قبل فترة الحيض، فيجب على كل امرأة تعرف جيدًا حالتها حتى لا تحدث أي مضاعفات تضر بصحتها.

من حكمة الخالق سبحانه وتعالى أنه جعل نزول الدورة الشهرية يقلل من ارتفاع ضغط الدم عند المرأة، حيث أن المرأة التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم فنجد أن نزيف دم الدورة الشهرية يكون أكثر حيث أن جسم المرأة لا يرى منفذ لخفض نسبة ضغط الدم عند المرأة إلا في حالة نزول دم الدورة الشهرية.

هل الدورة الشهرية ترفع الضغط

ما هي الحالات التي تتعرض المرأة فيها إلى حدوث إرتفاع في ضغط الدم

في حالة سؤال المرأة عن هل الدورة الشهرية ترفع الضغط فلابد من معرفة أن عدم نزول الدورة الشهرية يتسبب في إرتفاع كبير في ضغط الدم عند المرأة، وفيما يلي سوف نوضح بعض الحالات التي يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم عند المرأة:

  • أولاً في حالة إذا كانت السيدة حامل فلابد من معرفة أنها أكثر عرضة للإصابة بارتفاع في ضغط الدم وذلك لإنقطاع نزول الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل مما يجعل الجسم غير قادرًا على إخراج دم الدورة الذي كان يعمل على تقليل ضغط الدم.
  • ثانياً في حالة النساء الذين يتبعون وسائل منع الحمل المتعددة والمختلفة فهم أكثر عرضة أيضًا إلى إصابتهم بارتفاع في ضغط الدم وذلك لأن هذه الوسائل تمنع نزول الدورة الشهرية مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من الضغط الزائد بنزول دم الدورة الشهرية.
  • ثالثًا في حالة وصول المرأة إلى سن اليأس فنجد أن المرأة تكون أكثر عرضة إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع وذلك بسبب توقف نزول دم الدورة الشهرية الذي كان يخلص جسم المرأة من ضغط الدم المرتفع.
  • رابعًا في حالات النساء التي تعاني من السمنة المفرطة فلابد من معرفة أن نزول الدورة الشهرية تتأثر بزيادة الوزن مما تجعل المرأة أكثر عرضة للشعور بأعراض ضغط الدم المرتفع وتشعر أيضًا بجميع الأعراض التي تحدث في متلازمة ما قبل نزول الطمث.

اقرأ ايضًا :

قروض بنك التسليف للعاطلين

ارقام اهل الخير في الامارات

أسباب ارتفاع الضغط وقت الدورة الشهرية

رفع نسبة ضغط الدم عادة بعد دخول سن اليأس. يعتقد بعض الأطباء أن ارتفاع الضغط يشير إلى أن تغيّر الهرمونات المتعلقة بانقطاع الطمث هي المسؤولة عن ذلك. حيث يظن البعض الآخر أن زيادة مؤشر كتلة الجسم لدى النساء في سن اليأس قد تكون هي السبب وهذا افضل جواب على هل الدورة الشهرية ترفع الضغط ام لا .

تأخر الدورة وارتفاع ضغط الدم

يمكن ان تتسبب تأخير الدورة في ارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب وجود ادم الحتبس في الرحم وهذا يؤدي الى تغير الهرمونات الداخلية مما يسبب ارتفاع في ضغط الجم ويجب علينا الالتزام ببعض النقاط حتى نتجنب ارتفاع الضغط :

  • حافظي على وزن صحي.
  • تناولي أطعمة مفيدة لصحة القلب، مثل الحبوب الكاملة والفاكهة والخضراوات.
  • قللي من كمية الأطعمة المعالَجة والملح في طعامك.
  • مارسي الرياضة معظم أيام الأسبوع.
  • تحكمي في التوتر.
  • عليك الحد من تناول الكحوليات أو تجنبها.
  • إذا كنت مدخنة، فأقلعي عن ذلك.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً