الموسوعةمنوعات

البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي

البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي

مواكبةً لعصر التكنولوجيا والإنترنت، حرصت وزارة الموارد البشرية، على إنشاء البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي، حتى تُسهِّل على المواطنين قضاء المصالح، والإستفادة من برامجها الداعِمة.

شرح البوابة الإلكترونية

يُقدم موقع البوابة بيان لشرح البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي وكيفية الإستخدام والعائد الملموس على حياة المواطن.

تُقدم وزارة التضامن الإجتماعي خدمة أون لاين للمواطنين، يستطيع المواطن الإستفادة منها بشكل مجاني مع توفير الوقت والجهد.

العائد من الإنضمام للبوابة الالكترونية

بمجرد تسجيل الدخول والإلتحاق ب البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي، يستفيد المواطن من إمكانية حملات التوعية التي تقوم بها الوزارة، وكذلك مشاهدة الإعلانات أول بأول.

كما يكون المواطن قادرًا على التواصل الشخصي مع الوزارة، كما يستطيع معرفة نسبة إتمام أي طلب قد سبق له التقديم فيه.

كما تتساهل الوزارة في التعامل عن طريق رسائل على الهاتف، للتبليغ بآخر المُستجدات أو التعامل عن طريق إيميل المواطن أو عمل check out للحساب الشخصي من حين إلى آخر.

كما يُمكن التقديم من خلالها للوظائف المُعلن عنها عبر الإنترنت، وتحديد مواضيع ذات أهمية تظهر التطورات عنها في الصفحة الرئيسية للمواطن المُستخدم.

كذلك يسهُل التواصل مع أكثر من جهة حكومية في نفس الوقت، للإستفادة من العروض والوظائف والخدمات المتنوعة.

كيفية الإنضمام للبوابة

يستطيع المواطن عمل عضوية في الضمان الإجتماعي، من خلال كتابة البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي في أيقونة بحث جوجل.

سيظهر للمواطن الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية، وسيُعرض بالتالي اختيارات مطروحة، ومنها اختيار “مستخدم جديد”، يقوم المواطن بالضغط عليه، وسيتم فتح نافذة لكتابة بعض البيانات الشخصية، كالاسم والرقم الشخصي للهاتف وتاريخ المَولد المذكور في البطاقة الشخصية.

وسيعرض الموقع نافذة تأكيدية لرقم الجوال، ثم طلب إنشاء password جديد غير مُستخدم، وذلك لمرتين متتاليتين للتأكُد من صحته وسيُظهر الموقع كود على الشاشة، على المُستخدم كتابتة مرة أخرى للتأكد من أن المُتقد بشرياً وليس روبوت.

سيرسل الموقع رسالة تحتوي على كود عبر رقم الجوال المُدخل، وعلى المواطن إدراجه في الخانة المخصصة إليه عبر الشاشة وسيتم فتح حساب مجاني.

مستحقين الضمان الإجتماعي

يمكن للجميع إنشاء حساب تابع ل البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي، ولكن لا يستفيد من الخدمات سوى أشخاص بظروف معيَّنة قد حددتها الوزارة، في لائحة خاصة بالمُستحقين.

تُتاح الخدمات للأيتام، وذوي الإعاقات الجزئية والإعاقات الجسدية الكاملة، والمرأة التي توفى زوجها أو طلَّقها، كما تُتاح للمرأة بعد ترك زوجها لها وليس لديها كفيل ولا مصدر رزق.

وكذلك للمرأة التي فُقد زوجها، وعلى رأس الأولويات العجائز ذو العمر المُتقدم، ولأُسرة الشخص المسجون.

ويتم تحديد المبلغ المُستحق من خلال الجهات المختصة بوزارة التضامن الإجتماعي، وذلك بناءًا على مدى حاجة الشخص المُتقدم، والأسعار المعيشية المرخَّصة للمواد الأساسية الغذائية والحياتية، وعدد المُستفيدين من مصروفات تلك الخدمة وغيرها.

شروط الإلتحاق بالبوابة الإلكترونية

حتَّ يتمكن المواطن من الإستفادة، والإتصال المُتبادل بَينه وبَين البوابة الالكترونية للضمان الاجتماعي، يجب أن يكون مستوفيًا بعض الشروط ومنها:

  • أن يكون حاملاً للجنسية المصرية، أن يكون غير موظَّف بأي جهة تابعة للحكومة، وألَّا يمتلك أي عقارات أو أملاك ذات ربح عائد عليه، كما يُشترط ألا يكون المواطن مسجون أو تم سجنه من قبل جِراء ارتكاب شئ مُنافي للأخلاق.
  • كما يجب ألا يكون المواطن مُتعدد مصادر المُساعدة، فتلقِّي المساعدة المالية من جهة واحدة، يُبطل أي طلب يُقدمه لوزارة التضامن الإجتماعي.

البحث عن خدمة

عند الرغبة في البحث عن خدمة معيَّنة، يفتح المواطن موقع الوزارة، ثم تسجيل الدخول إلى الصفحة الخاصة به، وإدراج الرقم السري.

ستظهر في أعلى الشاشة علامة العدسة المُكبرة الخاصة بالبحث، يقوم بكتابة إسم الخدمة الراغب بها وسيتم التفاعل الفوري معه.

كما يتم ظهور أيقونة خاصة بخدمات الأفراد وخدمات المنشآت، كما يتم تحديد الجهة التابعة لعملية البحث هل هي خاصة بالعمل أم بالتنمية الإجتماعية التي تشتمل على إعلانات مدعومة تابعة للوزارة وحملات توعية، “كحملات التوعية ضد العنف الأسري وظاهرة التحرش وغيرها..”، أم تخُص القطاع العام بما يشمله من جهات حكومية ولِجان مشتركة والتوظيف الإلكتروني وغيرها..

كما تتعهد البوابة بمعايير حماية سرية بيانات المواطن، وعدم استخدام تلك البيانات لأي غرض آخر، ولحماية البيانات من التعرض للسرقة أو الإنتحال ينبغي على المواطن التذكُّر الجيد للبيانات المُدخلة، من إسم وباسورد ومعرفة استخدام إعدادات الموقع، كما ينبغي تذكُّر الألوان والإختيارات التي قام المُستخدم بتحديدها.

ولكن ما إذا وافق المواطن على سياسة البيانات المفتوحة، ستتغيَّر تلك البنود بناءًا عليه، مثل إخلاء الوزارة من مسئولية فَقد تلك البيانات للمالِك الأصلي أو المُنتحل لها، فلا يتم إلقاء اللوم على الوزارة نِتاج الضرر المادي والمعنوي الواقع مع تكرار الإستخدام بشكل سئ، ويمكن تفادي هذا من خلال إختيار سرية المعلومات الشخصية.

ويمكن استخدام البوابة في التصويت والإنتخاب وتقديم بلاغات فساد الذمَّة، وذلك من خلال بعض الوسائل كتخصيص رقم هاتف معيَّن، أو البلاغ الإلكتروني، وكذلك إرسال فاكس على رقم تابع للوزارة وغيرها..

ويجُدر الإشارة إلى مصداقية البوابة، والإشادة بمستوى الإحترافية التي تتمتع بها البنية التحتية لسياسة حفظ الحقوق الخاصة بها والتابعة للوزارة، حيث أنه تستطيع البوابة تقديم الخدمة لأكثر من خمسمائة شخص في وقت واحد.

ويمكن الوثوق في إحصائيات التعامل، وتقديم المساعدة التي يحصل عليها المواطنين من خلال تفقُّد الموقع والأخبار الخاصة به من وقت للآخر، وذلك لأجل المشاهدة الإحصائية لمُدخلين البيانات الشخصية على الموقع، والمُتعاملين مع أحكام البوابة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً