الموسوعةالطب

اول دورة بعد الولادة القيصرية موعد نزول

اول دورة بعد الولادة القيصرية

الكثير من السيدات يبحثون عن اول دورة بعد الولادة القيصرية موعد نزول، فالكثير منهم لا يعلمون الموعد الطبيعي لنزول الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، وهل لها تأثير على لبن الأم.

هل تؤخر الولادة القيصرية ميعاد الدورة الشهرية

لمعرفة اول دورة بعد الولادة القيصرية موعد نزول، يجب أن نعلم أولاً أن كانت الولادة القيصرية يمكنها أن تكون السبب وراء تأخر نزول الدورة الشهرية أم لا، وهذا بالفعل ما سوف يوضحه لنا اليوم موقع البوابة خلال هذا الموضوع.

فالكثير من السيدات الذين قد خضعوا لعملية الولادة القيصرية يتساءلون أن كان هذه العملية القيصرية يمكنها أن تتسبب في تأخير موعد الدورة الشهرية أم لا، والإجابة على هذا أن الولادة القيصرية ليس لها علاقة بتأخر موعد نزول الدورة الشهرية على الإطلاق.

ولكن قد تحتاج الدورة الشهرية إلى بعض الوقت حتى تعود مرة أخرى، فهي تعتمد فقط على الهرمونات، وحالة المرأة الصحية، وأن كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية أم لا، وعلى لارغم من هذا، فأنها لا تؤثر على الدورة الشهرية مطلقًا بعد الولادة.

اول دورة بعد الولادة القيصرية موعد نزول

هناك بعض الأمور التي تعتمد عليها المدة التي سوف تنتظرين فيها نزول الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الولادة القيصرية، ومن أهم هذه الأمور، بل أنها أمر أساسي، هو عودة الهرمونات بجسم المرأة كما كانت قبل الولادة، وخاصة هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون.

فمن المعروف أن مستوى الهرمون بالجسم خلال هذه الفترة يكون أقل من الطبيعي، هذا بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية هي أيضًا تعتبر أمر ضروري في معرفة موعد نزول الدورة مرة أخرى بعد الولادة القيصرية.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية يمكنها أن تؤثر على بشكل واضح على مستوى الهرمون بالجسم، كما أنها لها تأثير على الدورة الشهرية من بعد الولادة القيصرية، ففي هذه الفترة يزيد معدل البرولاكتين الذي يعمل على تأخير حدوث التبويض.

مما يجعل الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية تنتظر ما يقرب من ستة أشهر على الأقل حتى تبدأ الدورة الشهرية في النزول مرة أخرى بشكل طبيعي ومنتظم، وفي حالة كانت الرضاعة الطبيعية غير منتظمة، فهذا أيضًا سوف يؤثر على الدورة الشهرية وتصبح غير منتظمة.

إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية

أن الأم التي لا تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية، فأن مستوى البرولاكتين سوف ينخفض في جسمها، مما يكون سبب في عودة نزول الدورة الشهرية مرة أخرى خلال وقت أقرب، فهناك بعض الحالات تعود إليهم الدورة مرة أخرى من بعد عملية الولادة القيصرية بستة أسابيع.

أما في حالة عدم نزول الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية بثلاثة أشهر، فمن الضروري أن تتوجه المرأة لزيارة الطبيب المختص.

هل تؤثر الدورة الشهرية الأولى على حليب الأم

مع نزول الدورة الشهرية الأولى أول مرة بعد الولادة القيصرية، فسوف يترطب عيها بعض التغيرات في إمدادات حليب الأم، ومن الممكن أن يكون هناك رد فعل من جانب الطفل تجاه حليب أمه، كما أن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة قد تتسبب في:

  • حدوث انخفاض واضح في إمدادات حليب الأم.
  • كما أنه سوف يحدث تغير في تكوين الحليب نفسه، وفي طعنه في نفس الوقت.
  • كما أنه سوف يحدث تغير واضح في عدد مرات رضاعة الطفل.
  • وعلى الرغم من حدوث هذه التغيرات، ولكنها ليس لها تأثير قوي على قدرة الأم أن تقوم بإرضاع طفلها بشكل طبيعي.

ما هي العوامل التي تؤثر على دورتك الشهرية بعد إجراء عملية قيصرية

هناك بعض العوامل التي يمكنها أن تؤثر على الدورة الشهرية بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، وهذا العوامل عبارة عن:

  • الضغط النفسي والضغط العصبي.
  • الشعور بقلة الراحة باستمرار.
  • حدوث بعض المشاكل الواضحة في الوزن.
  • ومن الممكن أن يحدث بعض المضاعفات الصحية لبعض السيدات.

ما هو شكل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة القيصرية

من الطبيعي أن الدورة الشهرية الأولى من بعد عملية الولادة القيصرية قد تختلف بعض الشيء عن الدورة الشهرية الأولى للولادة الطبيعية، وهذا من خلال الطرق التالية:

يمكن أن تكون مؤلمة

أن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال هذه الفترة، قد تكون سبب في معاناة بعض الأمهات من حدوث بعض التقلصات بشكل أقوى وأكثر ألم من الطبيعي.

يمكن أن يكون التدفق أكثر كثافة

هناك بعض السيدات يتعرضون لتدفق شديد بعد عملية الولادة القيصرية، وهذا قد يرجع إلى الشق الذي حدث بالرحم وبجدار الرحم أيضًا، ولكن مع مرور الوقت يصبح هذا التدفق طبيعي، ولكن في حالة استمرار كثافته بقوة، فمن الضروري التوجه السريع إلى الطبيب المختص.

يمكن أن تكون الدورة أخف وأقل ألمًا

هناك بعض الحالات التي تكون فيها الدورة الشهرية أخف بشكل واضح عن المعتاد، كما أنها قد تكون غير مؤلمة، فهناك بعض السيدات مصابون بما يعرف بالانتباذ البطني الرحمي، فهذه الحالات استطاعوا أن يصلوا لحلول مشاكل الدورة الشهرية.

يمكن أن تستمر لفترة أطول

من الطبيعي أن تستمر الدورة الشهرية الأولى بعد عملية الولادة القيصرية لمدة لا تقل عن أسبوع متواصل، كما أنها من الممكن أن تستمر لمدة اثنا عشر يوم بشكل متواصل.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً