الموسوعةالدراسة والتعليم

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كامل بالعربي للاطفال والكبار

جدول الضرب كامل بالعربي

أن حفظ جدول الضرب كامل بالعربي يعتبر من أهم التعلم، فمن الضروري أن يتعرف الطفل من سن صغير على الأرقام، وعلى عمليات الجمع والطرح وحفظ جدول الضرب بطريقة سهلة وبسيطة.

نبذة عن جدول الضرب

يقدم لنا موقع البوابة العديد من المعلومات السهلة والبسيطة التي يمكن من خلالها حفظ جدولالضرب كامل بالعرب، فهي مجموعة من المعلومات ذات قيمة عالية، وهي خاصة بالعملية الحسابية الخاصة بجدول الضرب للقيام بضرب رقمين ببعض.

فمن المعروف أن جدول الضرب يعتبر من أهم مبادئ تعلم الرياضيات، وهذا سبب أهمية جدول الضرب، مما يجعل العديد من الأمهات يبحثون عن أفضل وأسرع الطرق التي تساعد أبنائهم الصغار على حفظ جدول الضرب كامل بالعربي.

خاصة وأن العمر المناسب لحفظ جدول الضرب هو عمر الخمس سنوات، وهذا يرجع إلى أن عقل الطفل يكون قادر بشكل أكبر على الاستيعاب، وهذا قد يجعل تخزين الطفل ومدى قدرته على الحفظ أكبر وأقوى بكثير.

تعريف عملية الضرب

أن عملية الضرب هي عبارة عن محاولة من أجل تبسيط أو تقليل عدد الأرقام التي يمكن أن تكتب عند القيام بإجراء عمليات الجمع الحسابية.

فمع القيام بإتباع عملية الضرب، والتي من المعروف أنها عبارة عن ضرب رقمين ببعض من أجل الحصول على الناتج الذي سوف نجده مماثل لنفس الناتج الذي تقدمه عملية جمع نفس الرقم بعدد مرات متساوية.

مثال على هذا

عند القيام بضرب رقم اثنان في رقم خمسة، فسوف يكون الناتج هو عشرة، وفي نفس الوقت عند القيام بجمع رقم خمسة مرتين، فسوف يكون الناتج أيضًا عشرة، أي أنه نفس لناتج، ولكن تعتبر الطريقة الأولى أبسط وأسرع وأسهل بكثير.

أبسط وأسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كامل بالعربي للأطفال والكبار

جدول الضرب واحد

يعتبر جدول الضرب واحد هو أسهل وأبسط جدول من بين جداول الضرب الأخرى، وهذا لأن أي رقم يتم ضربه في واحد يكون الناتج هو نفس الرقم، دون أن يتعرض الرقم للزيادة أو النقصان.

ولهذا فأن جدول الضرب واحد يستخدم كأول درجة من درجات جدول الضرب، ولهذا فيفضل دائمًا أن يتم تحفيظه للطفل الصغير بعمر الخمس سنوات، فسوف يكون جدول ضرب واحد مثال بسيط ليتعرف الطفل على عملية الضرب الحسابية.

جدول ضرب اثنان

من الممكن أن يتم تبسيط جدول ضرب اثنان بأنها عملية الزيادة للرقم الأساسي للضعف، ومن الضروري أن يتم إيصال هذه المعلومة للطفل الصغير بأي طريقة، وأيضًا لملتحقين بمحو الأمية.

وتعتبر هذه العملية الحسابية مثال مناسب، فضرب رقم اثنان في رقم أربعة، فأن الناتج سوف يكون ثمانية، وفي نفس الوقت كون أيضًا ناتج جمع رقم أربعة برقم أربعة، وبهذا نتأكد من أن عملية الضرب هي القيام بتبسيط عملية الجمع المطول.

جدول ضرب ثلاثة

يعد جدول ضرب ثلاثة هو بداية الصعوبة بجدول الضرب، فتبدأ الأمهات يبحثون عن أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كامل بالعربي لأطفالهم.

تعريف جدول الضرب ثلاثة هو أنه حاصل ضرب أي رقم في رقم ثلاثة، وفي نفس الوقت يكون نفس الناتج عند القيام بمضاعفة الرقم المضروب في ثلاثة.

ومثال على هذا هو أن القيام بضرب رقم ثلاثة في رقم أربعة يكون الناتج هو اثنا عشر، وعند القيام بجمع رقم أربعة ثلاث مرات، فأن الناتج سوف يكون أيضًا اثنا عشر، وهذا يؤكد على أن عملية الضرب أسهر وأبسط وأيضًا أسرع.

جدول الضرب أربعة

وعن جدول الضرب أربعة، فهو يعتبر الجدول الثاني من حيث الصعوبة، ويعرف جدول أربعة بتعريف بسيط، على أنه الجدول الذي تكون جميع نتائجه ضعف جدول ضرب اثنان.

والمثال على هذا هو القيام بضرب رقم أربعة في رقم ثلاثة، فأن الناتج هو اثنا عشر، وإذا تم جمع رقم ثلاثة أ{بع مرات، فأن الناتج أيضًا سوف يكون اثنا عشر.

جدول الضرب خمسة

على الرغم من أن صعوبة جدول الضرب بدأت من جدول الضرب ثلاثة، ولكنها سوف تقل صعوبتها بعض الشيء في جدول ضرب خمسة، فناتج عملية الضرب لأي رقم في رقم خمسة، تكون نتيجته هي زيادة رقم خمسة، ومثال على هذا:

أن نتيجة ضرب رقم خمسة في رقم واحد، فأن الناتج سوف يكون خمسة.

وعند القيام بضرب رقم خمسة في رقم اثنان، فأن الناتج سوف يكون عشرة.

وعند ضرب رقم خمسة في رقم ثلاثة، فأن الناتج سوف يكون خمسة عشرة.

وهذا يشير إلى أن الناتج يزيد بمقدار خمسة في كل عملية ضرب أي رقم في رقم خمسة.

جدول الضرب ستة

هنا تعود الصعوبة مرة أخرى بجدول الضرب ستة، فهو يعتبر مشكلة كبيرة للأشخاص الكبار قبل الأطفال الصغار، وهذا يرجع إلى أن هذا الجدول غير بسيط إطلاقًا، ولا يمكن حفظه بسهولة، فلا يوجد طريقة مبسطة تساعد على حفظه بشكل سريع.

ولكن هناك طريقة واحدة هي التي يمكن أن يتم حفظ جدول ضرب ستة بها بسهولة، ففي حالة ضرب رقم ستة في رقم أربعة، فأن الناتج سوف يكون أربعة وعشرون.

فيتم وضع الرقم الذي قد قمنا بضربه في رقم ستة، وهنا كان الرقم هو رقم أربعة في خانة الآحاد، ثم نقوم بوضع نصف هذا الرقم بخانة العشرات، وقد كان الرقم هو اثنان، اي نصف الرقم أربعة.

ولكن يجب أن يكون الطالب على علم بأن هذه الطريقة لا يمكن أن تقدم نتائج صحيحة إلا مع الأرقام الزوجية فقط.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً