الموسوعةإسلاميات

ما هي أوقات الاذان في ينبع ؟

أوقات الاذان في ينبع

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة فهي من الأمور العظيمة التي يفعلها المسلم في يومه لذا سكان مدينة ينبع دائمًا يتساءلون عن اوقات الاذان في ينبع.

الصلاة

من خلال موقع البوابة نعلم أن الله تعالى طلب من نبيه أن يدعو من تبعه من المسلمين  للصلاة، وكان ذلك قبل هجرة الرسول خاصةً قبل ليلة الإسراء والمعراج، وسبب صلاة هذا الوقت في نفس وقت أحداث الإسراء والمعراج هو أن قلب النبي صلى الله عليه وسلم قد غسل وتطهر بماء زمزم.

في أثناء هذا الأمر مليء صدره بالحكمة والثقة، فيصلح لأداء هذا الفرض وقد التقى بالأنبياء وصلى معهم وصلى بهم كما أمره الله، فهذا هو الوقت المناسبة حيث يجب أداء الصلاة.

أركان الصلاة

للصلاة بعض الأركان لا تكتمل الصلاة إلا بها فبدونها فالصلاة باطلة، والأركان تعتمد على وجود الأشياء فهي متضمنة في جوهرها، لذا فهي منفصلة عن الشروط بما أن الشروط تعتمد على وجود الهيمنة، فهو يتجاوز جوهر وحقيقة الأشياء لذلك فالوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، ولكنها ليست من حقيقة الصلاة، بل تسبق الصلاة والركوع ركن الصلاة وجزء من حقيقة الصلاة.

شرح الفقهاء أركان الصلاة، وهم يتفقون بشكل عام مع أركان الصلاة، وتختلف آراءهم في تفاصيل معينة وهي:

النية

وهي ركن من أركان الصلاة عند الشافعية وبعض المالكي، وأحد شروط الصلاة عند الحنفية والحنابلة، وهي أصح شرط في المذهب المالكي، والهدف منها المحافظة على القلب وإصراره على الخالص للعبادة، ويجب أن تقوم بواجبها في أول الصلاة، ووجوب أداء نية الصلاة فتتمييز العبادة عن العادات وتحقيقها لله تعالى.

تكبيرة الإحرام

يعتبر تكبيرة الإحرام أحد الركائز بمعنى آخر، إذا استطاع المؤمن أن يقوم سيقول “الله أكبر” وهو يقف ولأن الوقوف ركن أساسي فيقال بالعربية: إنه ركن لا غنى عنه، فالصلاة بدون هذا الركن باطلة وإن لم يستطع فيجب أن يكون شخص أخرس فيزول عنه حرمتها.

القيام

إذا استطاع المسلمون الوقوف، يجب عليهم أداء الصلاة وهم واقفون فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صل قائمًا”.

القراءة

فإن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، ويستغنون بالدليل أنها ركن أساسي هو قول رسول الله “لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب”.

لا يقتصر كتاب الحنفية على قراءة الفاتحة، فهم يقتبسون آية من القرآن فقد قال الله تعالى “فإقرءوا ما تيسر من القرآن”.

الركوع والطمأنينة

الركوع يتطلب من المصلي ثني ظهره ورأسه حتى تصل يديه إلى الركبتين فقد قال الله تعالى “يا أيها اللذين أمنوا أركعوا واسجدوا”.

الرفع من الركوع والاعتدال قائمًا مطمئنًا

وهو العمود الفقري لجمهور الفقهاء الحنفية وأبي يوسف، وفي أحكام أبي حنفي ومحمد واجب وغايته الحياء.

العودة إلى الموقف قبل أن يركع المصلي أي: الاستواء قائم يستطيع الوقوف، والاستواء جالس يجلس للمصلي، لأنه لا يستطيع الوقوف، دليل للنهوض من الركوع وإشباع قدميك، من أفعال الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صلاته غير المنتهية يأمر المسلم باتباع أعمال الرسول والتقليد به.

السجود والطمأنينة

تقام عملية السجود في الركعة مرتين وترتفع بعد كل أسبوع وهي ركن للصلاة، وفي نهاية الصلاة يجب لمس سبعة أعضاء للأرض وهم: الجبهة والأنف واليدين والركبتين وأصابع القدمين، ودليل السجود والراحة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا”.

ركن أجمع عليه الفقهاء ولكنه يعتبر واجب عن المذهب الحنفي فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ارفع حتى تطمئن جالسًا”.

التشهد

هو قراءة المصلي نصف التشهد في الركعتين الأولين ثم تكملة باقي التشهد عند نهاية الصلاة.

التسليم

والتسليم الأول هو ركن المالكية والشافعية، ولكن عند الهمباليين فإن هاتين التسليمتين هما حجر الزاوية في صلاة الفريضة، وهذا آخر ما يختم به المصلين صلاتهم، ويعتقد الحنفية أن هذين الخطوتين إلزامية.

مكروهات الصلاة

من الأعمال التي لا يحبها المصلين في الصلاة: الالتفات في الصلاة بلا عذر كالنظر إلى السماء، النوم على ذراعك عند السجود، نام على قدميك بعد السجود، العبث بالصلاة، وثني وتشبيك أصابعه، والصلاة في مكان به صوت مرتفع أو ما يمكن أن يلهيك.

خطوات عملية للالتزام بالصلاة والمحافظة عليها

يجب على المسلمين أن يحرصوا على أداء صلاتهم في الوقت المحدد ولا يتركوا الصلاة، وإليك بعض الأشياء والاقتراحات التي قد تساعد:

  • توبوا لله سبحانه وتعالى – كل ما حدث منذ ترك الصلاة أو قصر الصلاة، فعمد المرء وصلى ركعتين قاصدين فيه التوبة من تقصيره وطلب الله -عز وجل- في الحفاظ على مرحلة جديدة من الصلاة في الحياة.
  • خذ وقتًا في التفكير في خلق الله العظيم وقدراته واستحقاق العبادة والإعجاب، ووقت التفكير في الموت، وتذكر أن الإنسان قد يموت دون مرض أو شيخوخة في أي وقت، وكيف ينجو عندما يقابل الله دون أن يفي بواجباته.
  • إن مرافقة الصالحين الذين يحرصون على الصلاة في أوقاتها والحريصين على الصلاة في أوقاتها يشجعون على الصلاة.
  • ذكر الله عز وجل عز وجل، ووفرة القرآن وطاعته العامة، لما فيه من صميم صلاة الناس.
  • بدأ بالصلاة مباشرةً بعد سماع الآذان، فترك الشخص كل ما يشغله وتحول إلى الصلاة.
  • استخدام البرامج والتطبيقات الحديثة لتذكير الناس بوقت الصلاة ووقت الصلاة وتذكيرهم بالاهتمام.

اوقات الاذان في ينبع

يقوم سكان مدينة ينبع بالسؤال عن اوقات الاذان في ينبع لكي يؤدون صلاتهم على أكمل وجه:

الفجر

الشروق

الظهر

العصر

المغرب العشاء
05:05 ص 06:23 ص 12:13 م 03:33م 06:02 م

07:32 م

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً