الصحة والجمالالموسوعة

ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم ؟ ووصفات استخدامه

فوائد زيت الزيتون للجسم

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الهامة فهو يوفر أهم العناصر الغذائية اللازمة للعناية الدقيقة بالبشرة، ويجعل البشرة مشرقة وجميلة، وتحتوي العديد من تركيبات الهامة للجسم لذا يجب أن نتعرف على فوائد زيت الزيتون للجسم.

زيت الزيتون

من خلال موقع البوابة نعلم أن بالنسبة للكثير من الناس أصبح زيت الزيتون النقي أفضل زيت زيتون في الوصفات العلاجية نظرًا لقيمته الغذائية والصحية والرعاية الصحية، نظرًا لما له من آثار صحية فعالة في القضاء على الأمراض وقتلها، يستخدمه الكثير من الناس أيضًا في وصفات التجميل وحماية البشرة لذا يبحث الجميع عن فوائد زيت الزيتون للجسم.

فهو غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات وهي تحارب الأسباب الجذرية لشيخوخة الخلايا، وذلك للحصول على مفعول جيد ولذيذ، وتلبية احتياجات المستخدمين.

زيت الزيتون يحتوي على عنصر الكلورفين وهو المسؤول عن تلوين النباتات الخضراء، واللوتين هو صبغة صفراء مسؤولة عن تحويل النباتات الخضراء إلى اللون الأصفر في الخريف.

فوائد زيت الزيتون للجسم

  • يقلل من فرصة الإصابة بسرطان الجلد
  • يرطب الجسم ويحارب جفاف الجلد.
  • يمكن أيضًا أن يساعد الأطفال على النمو بشكل أفضل.
  • يقوي مناعة الجسم.
  • مقاومة للسموم التي تدخل الجسم عن طريق الجلد لأنها تشكل طبقة عازلة.
  • لعلاج تقلصات المعدة والعضلات.
  • يعزز عملية الهضم.

زيت الزيتون لضعف السمع

يمكن لزيت الزيتون علاج ضعف السمع الناجم عن عيوب الخلايا السمعية أو الشعر الصغير وتؤثر هذه العيوب على الخلايا السمعية أو الشعر الصغير الذي يرسل إشارات كهربائية إلى الأعصاب، لذلك لا يمكنها العمل بالشكل المطلوب مما يؤدي إلى ضعف السمع وعدم القدرة على تحديد الكلمات بوضوح الخلل

وتعتبر أكثر تميزًا خاصةً في وجود الضوضاء، فقد تزيد من ضعف السمع لدى كبار السن؛ ستنخفض كفاءة الخلايا العصبية والشعر الناعم داخل الأذنين، وتصبح الأصوات العالية والصاخبة أكثر ضررًا.

هناك بعض العوامل الوراثية التي يمكن أن تسبب فقدان السمع، فبعض المضادات الحيوية يمكن أن تسبب ضررًا للأذن الداخلية إذا استخدمت لفترة طويلة، وبدون استشارة الطبيب = كما أن الأسبرين المفرط سوف يسد المسار قبل اهتزاز الصوت، مما سيؤثر سلبًا على السمع ويكون الوضع المشترك ضعف السمع في مختلف الفئات العمرية.

ويكون علاج السمع هو استخدام زيت الزيتون والليمون والزنجبيل لتدليك الصدغ وخلف الأذنين، ثم وضع كرة قطنية مغموسة بزيت الزيتون الساخن على الأذنين، وتركها لمدة أسبوع كل ليلة حتى الصباح.

زيت الزيتون للبشرة

لا شك أن وجوه المدخنين وأصحاب البشرة المتعبة والصحية والأشخاص الذين عانوا من أزمة نفسية أو سوء تغذية تغطي وجوههم بشرة صفراء، وذلك بسبب قلة تدفق الدم على الوجه مما يؤدي إلى اصفرار وجوههم، والتعرض لموجات البرد القارص سيمنع الدم من دخول السطح، ولعل من الحلول الأولى وأهمها الاسترخاء والتسلية.

ويمكنك أيضًا أن تتخلص من ضغوط العمل والحياة والرياضة كالمشي كل يوم لتنشيط الدورة الدموية في الوجه، والنوم الكافي لجعل الوجه نظيفًا وقوياً، والاهتمام بتناول طعام صحي لعلاج الاختلالات وتقليل هذه الحالة؛ على سبيل المثال تناول الفواكه والخضروات والعصائر الطبيعية، وتناول جميع أنواع الدواجن.

بالإضافة إلى الممارسات المذكورة أعلاه، يوصى بتدليك الجسم والوجه بزيت الزيتون ثم أداء تمارين خفيفة مرتين في اليوم للقضاء على الاصفرار والشحوب.

فوائد عامّة لزيت الزيتون وفوائد زيت الزيتون للجسم

يعتبر زيت الزيتون من الأدوية الفعالة في علاج التهابات الجلد المزمنة وتقرحات الجلد، حيث يتم تناول كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من زيت شجرة الشاي معًا وخلطها جيدًا، ثم تدليك الجلد المتشقق فتعتبر هذه الطريقة من أكثر فوائد زيت الزيتون للجسم.

ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من القلق بشرب كوب من حساء الشمر والنعناع والكمون مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في الصباح والمساء.

يمكن أن يعالج زيت الزيتون الإفراط في ممارسة الرياضة عند الأطفال والشباب، ويمكن أن يخفف من القلق والتنفس وفرك الجسم كله بالزيت قبل الذهاب إلى الفراش مع تلاوة بعض آيات القرآن عليه.

هشاشة العظام مرض شائع وهو انخفاض سريع في كتلة العظام ويحدث عند النساء بعد سن اليأس بسبب نقص هرمون الاستروجين في الجسم، وهشاشة العظام التي تصيب النساء، وهي نتيجة طبيعية للشيخوخة، وهي نفسها عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، وهذا النوع من العظام يتناقص تدريجياً.

يعالج مرض الزهايمر عن طريق تدليك الجسم بالكامل قبل النوم وتدليك الرأس وفروة الرأس بزيت الزيتون مرتين في اليوم.

اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين من الكاجو النيء المسحوق، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل، وتناولها لمدة ساعة في الصباح والمساء وسوف يقضي على هذا المرض الزهايمر، احذر من النظام الغذائي، ويطبخ الطعام بأواني طهي من الألومنيوم تساعد في انتشار مرض الزهايمر

استخدام زيت الزيتون كعلاج

التخلص من السرطان

يحتوي على دهون غير مشبعة يمكن أن تقلل من تأثير الجينات السرطانية على الخلايا السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية، كما تحتوي على حمض الأوليك الممزوج بأدوية السرطان، بالإضافة إلى أنها تحتوي على دهون غير مشبعة تعزز قدرتها على تدمير الخلايا السرطانية لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

مواجهة حروق الناتجة عن أشعة الشمس

من فوائد زيت الزيتون للجسم يجب خلط زيت الزيتون بكمية متساوية من الماء وتطبيقه على المنطقة المصابة، يتمتع زيت الزيتون بقدرة حماية قوية من أشعة الشمس بالإضافة إلى ترطيب البشرة.

تقليل لوزن الزائد

يفقد الرغبة في تناول الطعام وكل أنواع السكر، فيجب علينا تناوله قبل الأكل، مما يقلل من كمية الطعام الذي نتناوله.

المحافظة على نضارة الشعر والجسم

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين أ وفيتامين هـ اللذان لا يؤخران ظهور الشيب فحسب، بل يؤخر ظهور الشعر الرمادي فهو لا يرطب الشعر فحسب، بل يحافظ أيضًا على مستوى الكرياتين لاحتوائه على مضادات الأكسدة ويمكنه أيضًا علاج تساقط الشعر ويقوم بلمعان الشعر.

تقليل نسبة الكوليسترول

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين H ومضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة والكيراتين والكاروتينات، يمكن أن يقلل من الإصابة بأمراض القلب.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً