منوعاتالموسوعة

ما هي شيلات بدون موسيقى ولا ايقاع

شيلات بدون موسيقى ولا ايقاع

يعتبر فن شيلات بدون موسيقى ولا ايقاع من ضمن الفنون التراثية في المملكة العربية السعودية هذا الفن انتشر جداً في السعودية وله جماهير كثيرة يغنى بدون عزف أو الآلات موسيقية.

تأثير فن الشيلات على جمهوره

أصبح منتشر جدا وزاد انتشاره وسيذكر لنا موقع البوابة معلومات عن فن الشيلات وكيف تم تطويره وفي أي مناسبات يغنى.

معلومات عن شيلات بدون موسيقى ولا إيقاع

ومن حب الشعب السعودي في هذا الفن كان الشباب يغنونه حتى ظهر منشدين ومغنيين لهذا التراث الشيلاني فقد أبدعوا في غناء هذا النوع من الغناء.

الفرق بين الشيلات بدون موسيقى ولا إيقاع وغيرها من أنواع التراث الأخرى

  • فن الشيلات قديمًا كان يستخدموه في الحروب وذلك لتحميس الجنود على القتال فكانوا يتغنوا به من دون موسيقى أو عزف أو إيقاع
  • فكانوا يغنونه وهم على ظهر الإبل وهم ذاهبون إلى القتال.

الفرق بين الشعر والشيلات

  • الشعر هو فن من التراث الدبي يلقيه جميع الشعراء سواء كان الشاعر من أصل مغربي أو مصري أو تونسي فهو ليس فلكور ولا يحتاج لآلات موسيقية أو إيقاع بل يعتمد على الوزن والقافية.
  • بينما الشيلات هي تعتبر من التراث السعودي ودول الخليج العربي واليمن لا يوجد في الشيلة أي إيقاع أو قافيات فهي تعتمد على رفع الصوت قام السعوديين بتطويرها كما أنها تعتمد على الإيقاعات الرقمية

ما هي أنواع الشيلات

  • بسبب الشهرة الواسعة للشيلات وحب عاشقيها لها من دول الخليج والسعودية فقد كثر عدد الشيلات إلى أربعة عشر نوع لا يوجد تشابهه بينهم فكل شيلة تختلف عن الأخرى.
  • إلى الشيلات التي تعتبر شيلات هجينية والمسحوب هي من أكثر الشيلات المنتشرة والتي يتغنى بها السعوديين والخليج العربي.
  • استخدمت البلاد التي تتغنى بالشلات في استخدمنها في الأفراح والمناسبات الخاصة بهم.
  • فمع التطور أصبحت الشيلات تتغنى بالإيقاع والكلمات الموزونة.
  • الشيلات لها آلات موسيقية خاصة بها بعيدة عن الآلات الموسيقية المتعارف عليها وتبحث شركات يحتاج إنتاجها إلى مبالغ كثيرة بسبب شهرتها وحب جمهورها لها عن باقي الفنون الذي لا تكلف شيء في إنتاجها.

من هم أشهر منشدي الشيلات

بسبب شهرة الشيلات الواسعة وانتشارها كان للشيلات منشدين مشهورين في غناء الشيلات ومن هؤلاء المنشدين:

  1. المنشد حامد الضبعان.
  2. والمنشد فايز المالكي.
  3. والمنشد خالد عبد الرحمن.
  4. والمنشد عبد العزيز العليوي.
  5. والمنشد فهد مطر.
  6. والمنشد عبد العزيز اليامي.

ضوابط فن الشيلات وحدودها

  • عند غناء فن الشيلات لابد من أن تكون متعرف على ضوابط فن الشيلات فلا يمكن غناء نوع من الشيلات يحتوي على شعر إلا إذا كنت تستأذن صاحبة فيجب احترام الحقوق الفكرية والمادية.
  • أما إذا كان غناء الشيلات يحتوي على قصائد أو شعر وكان صاحبه قد توفى لابد من الاستئذان من ورثة صاحب القصيدة حتى تتغني بها وإذا لم يستطيع التواصل مع أهل أو مع صاحب القصيدة فعليه تركها وأن يقوم بغناء أخرى.

ومن الضوابط الشديدة التي وضعتها وزارة الثقافة والإعلام السعودية أنها قامت بوقف نشر الشيلات التي تكون غير مطابقة للإحكام والضوابط الفكرية والمادية والمنافية تمامًا لأحكام الشيلات من ألفاظ وعبارات.

ما هي المناسبات التي تتغنى بالشيلات

من أكثر المهرجانات التي يوجد بها فن الشيلات مهرجان مزاين الإبل وملاك الإبل عامة وأصبحت لها شهرة واسعة فأصبحت تتغنى بها في المناسبات الأفراح كما أن أصبحت تهدى إلى الرجال المشهورين بالدولة.

ما حكم الشرع في غناء وإلقاء الشيلات

  • الأصل في الشرع هو النهي عن الغناء الذي يوجد به طرب أو عزف أو إيقاع فكل ما بهي طرب أو إيقاع أو كلام فاحش فهو مكروه وحرام في الشرع.
  • أم بالنسبة للشيلات هي تغني بدون إيقاع أو موسيقى أو طرب فهي في هذه الحالة ليست محرمة.
  • أما إذا تم غنائها بالآلات الموسيقية مع وجود الألفاظ غير مستحبة فهي تكون حرام شرعًا.
  • فوجود نص شرعي يحرم الشيلات لا يرد به شيء إنما الشيلات يثرى عليها مثل قواعد الشرع الأخرى من اعتبار كل ما يغنى بالطرب والعزف منه شرعًا أو بها كلام يخدش الحياء.

حكم تغنى النساء بالشيلات

لقد حرم الله النساء بالتغني للرجال الأجانب أي الذي لا تكون بينها وبينهم أي صلة وأيضًا لكل رجل محرم على المرأة فلا يجوز للمرأة التغني بها.

وقد أمر الله النساء في الكلام أن تقول قول معروف والغناء بها هنا لا يعتبر قول معروف.

فالشيلاء إذا كان ليس بها طرب أو آلات موسيقية وكلمات لا تخدش الحياء أو تعارض الآداب العامة هنا يجوز قولها والدليل على ذلك جاء في شرح منظومة الآداب: جواز نشيد الأعراب وحداء الإبل في الأسفار.

والدليل على ذلك ما جاء في الحديث (يا أنجشة رويدك بالقوارير).

تطور الشيلات

بعد أن كانت الشيلات لا تغني بالإيقاع والمعازف أصبحت تغني الآن وأدخلوا فيها الآلات الموسيقية.

ما هو الأصل في تسمية الشيلات

لقد ذكر الدكتور سعد عبد الله الصويان ال زهير الصخري الطائي وهو يعمل كأكاديمي سعودي وأستاذ في علم الاجتماع في جامعة الملك سعود كم انه باحث مختص في التاريخ الشفهي والشعر النبطي في الجزيرة العربية في كتابة (الشعر النبطي: ذائقة الشعب وسلطة النص).

أقرب الحواس إلى الشعر هي حاسة السمع التي ترتبط بالإلقاء والإنشاد والغناء ولذلك لا يستغرب أن يلجأ شعراء النبط في حديثهم عن الأوزان الشعرية إلى مصطلحات موسيقية تتعلق بغناء الشعر وألحانه وإيقاعاته.

حينما يريد الشاعر أن يتأكد من سلامة ووزن البيت فإنه يرفع به عقيرته يغنيه لا يقطعه وهولا يسأل عن بحر القصيدة وإنما عن شيلة القصيدة أو طرق القصيدة وكلمة شيلة مشتقة من شال بمعنى رفع وتعبر عن رفع الصوت بالغناء وكلمة طرق تفيد معنى القرع المتكرر بانتظام أي الموقع.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً