منوعاتالموسوعة

التعرف على خريطة مناخية لقارة اسيا

خريطة مناخية لقارة اسيا

يجب أن يتم التعرف على خريطة مناخية لقارة اسيا حيث أن يوجد في قارة آسيا الكثير من الموارد الطبيعية ويتميز المناخ الخاص بها، فيجب التعرف على كثير من المعلومات عن القارة.

قارة آسيا

آسيا هي أكبر قارة في العالم الجديد ووسط أوراسيا مع ما يقرب من 50 دولة، تبلغ مساحتها حوالي 43.82 مليون كيلومتر مربع، تقع آسيا على حدود إفريقيا على جانب واحد من قناة السويس في حين أن أوروبا بعيدة عن جبال الأوراق.

قارة آسيا جغرافيا

  • تمتد آسيا من البحر الأسود في الغرب إلى اليابان في الشرق وهي الأكبر بين جميع القارات.
  • تتنوع طبيعتها بشكل كبير من قمة إفرست، أعلى جبل مغطى بالثلوج في العالم إلى الصحراء العربية.
  • تنتشر الهضاب الجبلية في معظم أنحاء آسيا الوسطى، بالإضافة إلى الأنهار الرئيسية مثل نهر اليانغتسى فى الصين ونهر الجانج في الهند، وأقل نقطة على وجه الأرض هي البحر الميت الذي يحد الأراضي الفلسطينية والأردن.
  • تقع آسيا على حدود المحيط المتجمد الشمالي في الشمال وأوروبا وشمال إفريقيا في الغرب والمحيط الهادئ من الشرق والمحيط الهندي وأوقيانوسيا في الجنوب.
  • تقع معظم آسيا في نصف الكرة الشمالي، لكن القارة بأكملها تقع بين 82 درجة شمال خط الاستواء و11 درجة جنوب خط الاستواء، وبين 25 درجة و170 درجة شرق غرينتش.
  • يتكون النصف الشمالي من آسيا من مناطق متماسكة، في المحيطات في هذه المناطق لا تخترق مسافات بعيدة، بينما المناطق الجنوبية غير متناسقة بسبب تغلغل طويل للمحيطات.
  • لذلك، هناك العديد من شبه الجزر وهناك أرخبيل في كل مكان في شرق آسيا والبراكين والزلازل.
  • جنوب غرب آسيا مليء بالجبال العالية والهضاب، جبال الهيمالايا في الهند هي أعلى قمة في جبل إيفرست أعلى جبل في العالم، ويبلغ ارتفاعها 8848 مترًا، أعلى هضبة في العالم هي أيضًا هضبة تشينغهاي التبت على ارتفاع 5000 متر.

الفدرالية الروسية

سوف نتعرف على الفدرالية الروسية من خلال موقع البوابة.

يقع الجزء الغربي من الاتحاد الروسي في أوروبا، بينما يمتد الجزء الشرقي من جبال الأورال إلى آسيا، الجزء الشرقي من الجبل عبارة عن منطقة مستنقعات وجداول، تسمى سهل سيبيريا الغربية، والتي ترتفع تدريجياً إلى الهضبة الوسطى لسيبيريا، ثم إلى الجنوب والشرق من المنطقة الجبلية.

تغطي الغابات الصنوبرية معظم الأراضي يقع الجزء الأكبر من روسيا الأوروبية في سهل الشمال، المنطقة مليئة بالغابات الشاسعة من أشجار البتولا والصنوبر وترويها العديد من الأنهار الرئيسية بما في ذلك نهر الفولغا في أقصى نقطة في الشمال، يمتد حقل التندرا الجليدي.

خريطة مناخية لقارة اسيا

يسود المناخ الاستوائي في جنوب شرق آسيا لأن هذه المناطق قريبة من خط الاستواء، بينما يتميز الجزء الجنوبي بمناخه الموسمي، بينما شبه الجزيرة العربية صحراوية.

يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​في بلاد الشام والدول الآسيوية بالقرب من البحر الأبيض المتوسط.

يتمتع شمال آسيا بمناخ قاري بارد ينتشر على نطاق واسع من بحر قزوين في الغرب إلى وسط الصين في الشرق، وأخيرًا يتمتع شمال آسيا بمناخ قطبي.

خريطة مناخية لقارة اسيا حيث أن تتراوح درجات الحرارة في جنوب آسيا من درجات معتدلة إلى درجات حرارة عالية، بينما المناطق في الشمال الشرقي (مثل سيبيريا) شديدة البرودة.

الموارد الطبيعية والمسطحات المائية

  • حيث أن من أهم الموارد الطبيعية الذي توجد في قارة أسيا هو النفط والغاز الطبيعي، فإن دول قارة أسيا مشهورة بهذا المورد.
  • حيث أن من أشهر المسطحات المائية الذي توجد في قارة أسيا كتابة.
  • البحر الأحمر الذي يشترك معه قارة أفريقيا.
  • البحر المتوسط الذي يشترك معه مع أوروبا وأفريقيا.
  • الخليج العربي يتوسط دول الخليج بحر قزوين.
  • البحر الميت الذي يوجد في الأردن.

الهطول

يتكون أدنى هطول سنوي لهطول الأمطار بشكل أساسي من الصحاري التي تغطي مساحات كبيرة من صحراء جوبي في غرب جنوب غرب منغوليا، مرورًا صحراء تاكلاماكان في غرب الصين، وصحراء ثار في غرب الهند والهضبة الإيرانية، وتمتد إلى الصحراء العربية في شبه الجزيرة العربية.

بدءًا من شرق الهند وشمال شرق الهند، بدأت القارة الأفريقية بأكملها في هطول الأمطار، وامتدت إلى الفلبين والهند الصينية وشبه جزيرة الملايو وأرخبيل الملايو وجنوب الصين، وصولاً إلى شبه الجزيرة الكورية وتايوان واليابان، ويرجع ذلك إلى الرياح الموسمية. درجة معينة من الرطوبة ضروري من المحيط الهندي إلى المنطقة.

قد يصل حوض الرياح الموسمية إلى المرتبة 40 في شمال شرق آسيا في أغسطس، ثم يتحرك جنوبًا.

مع وصول الرياح الموسمية الصيفية، يتسارع تقدمها إلى أقصى الحدود، والذي يتميز بارتفاع ضغط الهواء المنخفض (منطقة درجة الحرارة المنخفضة) في المناطق الدافئة من آسيا يتلقى Mausinram في ميغالايا 11872 سم من الأمطار سنوياً.

تقع Cherrapunji على المنحدر الجنوبي للجزء الشرقي من جبال الهيمالايا في شيلونج بالهند، وهي واحدة من المناطق القاحلة ذات أعلى متوسط ​​هطول الأمطار السنوي على سطح الأرض.

تتشكل الأعاصير المدارية في أي شهر من العام، عبر شمال غرب المحيط الهادئ، وتتركز في يونيو ونوفمبر في شمال المحيط الهندي من حيث الأعاصير المدارية، فإن الجزء الشمالي الشرقي من الفلبين هو أكثر المناطق نشاطًا على وجه الأرض.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً