سؤال وجوابالموسوعة

نمازج اسئلة قدرات مع الاجابة 1442

اسئلة قدرات مع الاجابة

تعتبر اسئلة قدرات مع الاجابة واحدة من الاختبارات التي يتم عمليه داخل المملكة العربية السعودية ويقوم بعملها عدد كبير من المواطنين والمقيمين بداخلها.

اسئلة قدرات مع الاجابة

تعتبر اسئلة قدرات مع الاجابة واحدة من الاختبارات التي يتم عملها للمواطنين المقيمين في السعودية للتعرف على قدراتهم وهي عبارة عن بعض الأسئلة التي يتم تقديمها للطلبة والمعلمين حتى يخرجوا أفضل ما لديه من أجهزة وذلك بهدف قياس النتائج الخاصة بقدراتهم والتي تتوفر لدى المعلمين حتى يخوضوا مجالات التعليم والعمل في عدد كبير من المجالات المختلفة.

الأسئلة التي يقوم بالإشراف عليها المركز الوطني للقياس والتقويم ويعمل على تقديم المركز الوطني النتائج بعد الانتهاء من فترة الاختبارات ويمكنك استلام النتائج بشكل إلكتروني أو حتى ورقي، ونجد أن هناك عدد كبير من الأشخاص يتساءلون عن مدى صحة تلك المعلومات التي توجد في الاختبار ويريدون التعرف على نماذج لهذه الاختبارات واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على كل ما يخص أسئلة القدرات.

اختبارات القدرات

عرفت اختبارات القدرات على أنها عبارة عن بعض الأسئلة التي تحدد إمكانيات وقدرات المعرفة التي يمتلكها الفرد وعلاقاته الأشياء والأحداث التي تدور من حوله ويتم إصدار الأحكام وتقييمها على حسب المواقف الحياتية التي عاشها الشخص.

يعتبر الاختبار من الأشياء الهامة للغاية التي تقوم باختبارات القدرات والذي يشرف عليها المركز الوطني للقياس والتقويم ومن خلالها يتم اكتساب المعرفة التي تساعد في العمل على حل المشكلات التي من المحتمل أن تحدث في المستقبل والتي يمكن أن يواجهها الطلبة والطالبات أو المتقدمين في حياتهم ويقوم بقياس مدى تكيف الطالب مع الظروف البيئية المحيطة بهم.

محاور اختبارات القدرات

إن اختبارات القدرات يوجد بها عدد من المحاور الهامة للغاية التي يجب توافرها في المتقدمين حتى يستطيعوا إتمام عملية الاختبار ومن أهمها هي:

  • القدرة المكانية، وذلك يعني أنه بإمكان الشخص التكييف البصري مع الأشكال الهندسية المحيطة به بشكل عام.
  • القدرة التنافسية، إمكانية الفرد في التعرف وفهم المعاني الخاصة بالكلمات ومدى علاقتها وترابطها بالجمل والكلمات ودمجهم مع بعضهم البعض.
  • القدرة الكمية، وهي من خلالها يمكن للفرد معالجة المعلومات الكمية التي يمكن أن تطرح أمامه.
  • القدر الاستدلالية، وهي واحدة من طرق التفكير المنطقي الذي من خلاله يتم استرجاع كل المعلومات من الذاكرة بهدف حل بعض الأمور والمشاكل التي تواجه الفرد فيما بعد.

أهداف اختبارات القدرات

إن اختبارات القدرات تسعى إلى الوصول إلى الأهداف المعينة التي تم وضعها المركز الوطني للقياس والتقويم ومن أهم تلك الأهداف هي:

  • قدرة الفرد على إدراك العلاقات المنطقية بالطبيعة.
  • قدرة الفرد على القياس.
  • قدرة الفرد على الاستنتاج.
  • قدرة الفرد على حل المسائل المبنية على المفاهيم الأساسية للرياضيات.
  • قدرة الفرد على فهم المقروء.

أقسام اختبارات القدرات

تنقسم اختبارات القدرات إلى بعض الأقسام الهامة للغاية والتي منها القسم الكمي والقسم اللغوي وكل قسم يكون من مجموعة كبيرة من الأسئلة المختلفة التي لها إجابات منطقية:

القسم اللغوي

هو واحد من الأقسام التي توجد في اختبارات القدرات والذي يشمل مجموعة كبيرة من الأسئلة كالتالي:

  • الأسئلة المقروءة هو فهم النصوص المقروءة والعمل على حلها وذلك عن طريق البحث عن إجابة لتلك الأسئلة لها مضمون بالنص الموجود.
  • التناظر اللفظي هو عبارة عن إدراك العلاقة ما بين مجموعتين من الكلمات يتم طرحهم في مطلع السؤال ويتم قياس النظائر التماثلية التي تعطي في ذلك الاختبار.
  • الخطأ الموجود في السياق والذي يميز الكلمة الشاذة الموجودة في الجملة مع إضافة بديل مناسب للجملة يعطيها معنى واضح.
  • المفردات الشاذة وهي عبارة عن اختبار الكلمات الشاذة بين أربع كلمات مع إضافة بعض الكلمات بشكل حديث في الاختبار الورقي.

القسم الكمي

وهو عبارة عن أسئلة حسابية تتناسب مع الاختبارات والقدرات وفقًا للمرحلة التعليمية التي يوجد فيها الفرد فمثلاً في الثانوية العامة يكون اختبار علمي أو أدبي ويتم التركيز على القياس والاستنتاج وحل المسائل تلك الفترة، ذلك الاختبار يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة تتضمن 52 سؤال في التخصصات العلمية فقط ويتم توزيعها على عدد من الأسئلة والتي تكون 40 في المئة من الأسئلة الحسابية 24 في المئة من الأسئلة الهندسية 23 في المئة من الأسئلة الجبرية 13 في المئة من الأسئلة التحليلية والإحصاء.

أمثلة على أسئلة قدرات مع الاجابة

هناك بعض الاسئلة التي تعطى للطلاب ويكون السؤال عبارة عن كلمتين ترتبط ببعضهم البعض بالقائمة من أربع بدائل المقترحة على الطالب أو الشخص الذي يقطع الاختبار معرفة العلاقة ما بين تلك الكلمات واختيار البديل المناسب له مثل.

المثال الأول

الساعة: الوقت.

أ/ الميزان: الثقل.

ب/ ميزان الحرارة: الزكام.

ج/ الشمس: القمر.

د/ صفر: محرم.

هنا يكون الجواب الصحيح هو الخيار رقم ب وذلك لأن علاقة الساعة بالوقت تتماثل بشكل كبير مع علاقة الميزان بالثقل، فالساعة تقيس الوقت والميزان يقيس الأثقال، أما بالنسبة للإجابة رقم ج فهي غير صحيحة لأن ميزان الحرارة يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام ولا يقوم بقياس الذكاء نفسه، وخيار أ و د ليس لهم علاقة بالمثال.

المثال الثاني

يوجد عدد من خانتين مجموعهما 12 وإذا تم عكس موقعهم فإن العدد يفقد 18 من قيمته.

أ/ 48.

ب/ 57.

ج/ 75.

د/ 84.

إن جميع الخيارات الموجودة أمامنا مجموع خاناتهم يساوي 12 ولكن إذا كنت تبحث عن الجواب الصحيح فعليك بالاختيار ما بين خياركم ج وخيار د وذلك لأنه عند عكس الخانات ينقصون العدد الذي تم ذكره فيما سبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى