الطبالموسوعة

اهم فوائد الماء والعسل على الريق

فوائد الماء والعسل على الريق

الماء والعسل لهم فوائد كبرى عند إضافتهم إلى بعضهما البعض فيعطي الكثير من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان فيعتبر كوب واحد لخليط من الماء والعسل يعطي طاقة هائلة في اليوم لذا يبحث الجميع عن فوائد الماء والعسل على الريق.

العسل

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على جميع فوائد الماء والعسل على الريق في السطور التالية.

العسل منتج طبيعي يصنعه النحل يجمع الرحيق وتجفيفه وتركيزه في خلية نحل، ويختلف التركيب الكيميائي للعسل باختلاف نوع الزهرة ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفة الألوان والروائح والأذواق اعتمادًا على نوع الزهرة التي تجمع الرحيق، تجدر الإشارة إلى أن ملكة النحل يمكن أن تعيش لأكثر من خمس سنوات ويمكن أن تنتج أكثر من 600000 بيضة من بيض النحل في السنوات الثلاث الأولى من الحياة.

فوائد الماء والعسل على الريق

وتجدر الإشارة إلى أن الماء والعسل لهما فوائد صحية كثيرة، ورغم ذلك لا توجد الكثير من الأدلة والبحوث العلمية التي تثبت أن يوجد الكثير من فوائد الماء والعسل على الريق.

أظهرت دراسة نشرت في “مجلة الكيمياء والأبحاث الصيدلانية” عام 2010 أن تناول معدة فارغة قبل الإفطار وغلي العسل والقرفة في كوب من الماء قبل نصف ساعة من الذهاب إلى الفراش يفيد مرضى السمنة في إنقاص الوزن وهذه الفائدة غير مؤكدة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيدها.

محتواه من العناصر الغذائية

الكربوهيدرات

يتكون العسل بشكل أساسي من الفركتوز والجلوكوز، لأن شكل السكر عادةً ما يمثل 95٪ إلى 99٪ من محتوى المادة الجافة للعسل، كما أنه يحتوي على بعض السكر الآخر يسمى الفركتوز إيجو وهو أحد المكونات الغذائية الغير مسموح بهضمها وأيضًا له تأثير إيجابي على صحة الإنسان لأنه يساعد على نمو البكتيريا المفيدة في القولون.

الأحماض الأمينية

يحتوي العسل على 18 حمض من الأحماض الأمينية مع أعلى محتوى للبرولين بينما يصل محتوى البرولين في عينات العسل إلى 12 حمضًا أمينيًا، وتجدر الإشارة إلى أن الأحماض الأمينية هي المكونات الرئيسية لإنتاج البروتين وتلعب العديد من الأدوار الضرورية في جسم الإنسان، مثل بناء البروتينات وتشكيل الهرمونات والنواقل العصبية.

الفيتامينات

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ج وفيتامين ب 1، المعروف باسم الثيامين، وفيتامين ب 2 أو ما يسمى الريبوفلافين، وفيتامين ب 5 (المعروف باسم حمض البانتوثنيك) وفيتامين ب 6.

فوائد العسل للسعال

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة تنفس الرعاية الأولية في عام 2013 أن مزيجًا من العسل والقهوة قد يساعد في تخفيف السعال المستمر الناجم عن نزلات البرد أو العدوى، وستستمر العدوى بعد الشفاء.

أظهرت دراسة أخرى نُشرت في دورية أرشيف طب الأطفال والمراهقين في عام 2007 أن استهلاك العسل يمكن أن يقلل من السعال وصعوبات النوم المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي في مرحلة الطفولة.

فوائد العسل للمناعة

يحتوي العسل الطبيعي على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهي من أهم الفوائد الصحية للعسل وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Pharmacognosy Research في عام 2017 أن العسل يمكن أن يعزز إنتاج العديد من أنواع الخلايا ومنها: المناعية الخلايا الليمفاوية والخلايا البائية والأجسام المضادة والحمضيات والخلايا الوحيدة والعدلات هي خلايا قاتلة طبيعية أثناء الاستجابة المناعية الأولية والثانوية.

فوائد العسل للأسنان

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Journal of Dental Science في عام 2013 أن العسل مقاوم لمجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، مثل Streptococcus mutans وLactobacillus بكتيريا، لذلك مقارنة بأنواع السكر الأخرى، يمكن أن يقلل العسل من تسوس الأسنان.

أظهرت الدراسات أيضًا أن العسل أقل احتمالية للتسبب في تسوس الأسنان من الجلوكوز والفركتوز، وأن السكروز أو ما يسمى بالسكر من المرجح أن يسبب تسوس الأسنان أكثر من الفركتوز والجلوكوز.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسة نشرت عام 2009 في المجلة السعودية لطب الأسنان أنه في عام 2014 قد يساعد مضغ العسل في منع التهاب اللثة وتسوس الأسنان في علاج تقويم الأسنان، لأنه قد يقلل من نمو البكتيريا ويمنع تكاثرها ويزيد من مستوى الحموضة في الفم.

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

وتجدر الإشارة إلى أن الماء والعسل لهما فوائد صحية كثيرة، ولكن لا توجد الكثير من الأدلة والبحوث العلمية لمناقشة فوائد الماء والعسل على الريق، ويمكن للعسل الحصول على فوائد الماء وخاصةً الماء الساخن ومنها ما يلي:

  • يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الحلق فهذه أهم فائدة من فوائد الماء والعسل على الريق.
  • يمكن أن يحل محل العصير الحلو والمشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية للمساعدة في إنقاص الوزن، ويمكنه أيضًا توفير الماء للجسم لمنع الجفاف واحتباس الماء والتمثيل الغذائي والشبع.
  • يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك عن طريق ترطيب الجسم بالماء ذات النكهة؛ بالنسبة للأطفال الذين لا يحبون شرب الماء العادي، يمكن إضافة الليمون لزيادة النكهة.

فوائد الماء

شرب كمية كافية من الماء مهم جدًا وضروري لصحة جيدة، ويقدر شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، ومن فوائد شرب الماء ذكرنا النقاط التالية:

  • يساعد في الحفاظ على مستوى عالٍ من التمارين والأداء البدني أثناء التمرين؛ بسبب التمارين الرياضية يمكن أن تسبب التعرق وتسبب فقدان الماء، وتجدر الإشارة إلى أن فقدان 1-3٪ من سوائل الجسم سيزيد من التعب ويقلل من مستويات الطاقة والمزاج والدماغ التي أداها.
  • تساعد في تخفيف أعراض الصداع، وخاصةً عند الأشخاص المصابين بالجفاف.
  • يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى ويمنع تكرار الإصابة بحصوات الكلى من قبل.
  • يحافظ على توازن السوائل في الجسم بين الخلايا ويحافظ على نضارة ورطوبة البشرة.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى إنتاج الهرمونات والناقلات العصبية ومعالجة الفضلات البشرية، فإنه يشارك أيضًا في تكوين اللعاب ونقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى