الموسوعةالطب

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم أم خراف ؟

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم

ماذا تكون إجابتك إذا طُرح عليك سؤال هل حبوب منع الحمل تسبب العقم إذا كانت لديك خلفية عن حبوب منع الحمل والمواد التي تتكون منها وكيف لها تأثير على الرحم والجهاز التناسلي ستكون لديك  القدرة على للإجابة عن السؤال.

ما هي حبوب منع الحمل

العديد من الأشخاص قد يجهل ما هي حبوب منع الحمل ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات اللازمة حول هذا الأمر.

هي عبارة عن حبوب طبية تشمل مكونات هرمونية  تسبب في منع حدوث الحمل، وتنصف حبوب منع الحمل من ضمن أشهر الوسائل استخدام.

حيث أن تناول حبوب منع الحمل يعمل على تقليل خصوبة المرأة، فيتسبب في تقليل فرصة الحمل في المستقبل، ويوجد هناك نوعين من الحبوب النوع الأول يحتوي على الإستروجين والبروجيسترون.

والنوع الثاني يحتوي على البروجسترون فقط  وصرح أن النوع الأول أقوى من النوع الثاني، وتُقسم مكونات حبوب منع الحمل إلى قسمين هما قسم أحادي يتكون من هرمون البروجيسترون فقط، وقسم مركب يتكون من الإستروجين والبروجيسترون الفكرة الرئيسية تعمل على أن كلما زاد نسبة هذين الهرِمونين إلى نسبة معينة في الجسم تجعل الجسم في حالة الرضاعة أو الحمل.

لذلك يتسبب في منع حدوث حمل لأن البويضة بعد جرعة الحبوب تصبح ضعيفة لا تنفع لحدوث حمل، أما الحبوب التي تزيد من نسبة الأستروجين في الجسم تعمل على حبس سؤال الجسم التي تسبب حدوث سمنة أو تزيد من الوزن.

وهذا يتم في حالة معينة إذا كانت نسبة الأستروجين في الحباية عبارة عن ٥٠ ملي جرام أو أكثر، على النظير الآخر لا يتأثر الجسم إذا تناول حبوب نسبة الأستروجين بها ٢٠ ملي جرام.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

يوجد آثار جانبية لحبوب منع الحمل تعرف عليها كي تستطيع معرفة إجابة لسؤال هل حبوب منع الحمل تسبب العقم، الآثار الجانبية هي النزيف والصداع والغثيان وآلم الثدي.

ويوجد أيضًا احتباس السوائل يؤدي إلى زيادة الوزن، مع العلم أن هذا الإحتباس لا يحدث إلا لقليل من النساء، ويجب ملاحظة إذا كان هذه الزيادة إذا كانت بنسبة كبيرة أم لا كي لا تؤثر على الجسم.

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم بعد الحمل الأول

من أنسب وسائل منع الحمل التي يرغبن السيدات أن يتخذها لتأجيل الإنجاب هي حبوب منع الحمل، ولكن تواجه السيدات بعد ذلك مخاوف تجاه حبوب منع الحمل حيثُ أنها قلقة من أن يقلل من فرص الإنجاب بعد ذلك.

أو من الممكن أن تؤثر على نسب الخصوبة أو من كتر التفكير في الحمل لتاني مرة يزيد من الإجهاض، لذلك قامت دراسات وأبحاث تخص هذا الموضوع أثبتت أن حبوب منع الحمل لا تؤثر على خصوبة المرأة ولا تقلل من فرصة الحمل مرة أخرى.

تم دراسات علمية حول هذا الموضوع في ألمانيا وأثبت أن تناول حبوب من الحمل لا تؤثر على خصوبة المرأة عندما توقف أخذ الحبوب، يؤكد أن أثر الحبوب على المبيض ما هو إلا أثر مؤقت.

حيث أن مجرد نسيان تناول حبة أو حبتين يفقد مفعول جرعة كاملة، لذلك عند توقف المرأة عن تناول الحبوب تستعيد خصوبتها من جديد.

قام الباحثون بدراسة كبيرة حول أكثر من 2000 امرأة بعد تناوِلهما حبوب منع الحمل مده تزيد عن سبع سنوات، وأثبت الدراسة أن 21% من السيدات حمِلن خلال شهر واحد من انتهاء الحبوب و79 % من السيدات حمِلن خلال سنة.

متى يجب توقف حبوب منع الحمل

أكدت العلماء والأطباء أن مفعول حبوب منع الحمل والهرمونات التي يفرزها داخل الجسم يتخلص الجسم منها بمجرد مجيء الدورة الشهرية، ذلك يثبت أن السيدة تستطيع أن تحمل بطفل بعد تناول الحبوب مباشرة.

ومن الأفضل كما نصح الأطباء أن تتمهل في ذلك حيث يتأقلم الجسم على دورته الطبيعية، ومن الأفضل أن تنتظر ثلاث أشهر لانتظام الدورة بشكل طبيعي قبل أن تحاول الحمل مرة أخرى.

لأن فترة التهيُء للحمل ذات أهمية عالية لا تقل عن أهمية فترة الحمل،

لهذا السبب يجب أن تأخذ فترة تستعيد فيها حيويتها مع متابعة الدكتور، وأن تستعدي عن طريق الاهتمام بنظامك الغذائي.

أضرار حبوب جينيرال وهل حبوب منع الحمل تسبب العقم

عند تناول حبوب جينيرال بطريقة خاطئة أو أخذ كمية مضاعفة يسبب عديد من الأضرار هي يسبب حساسية شديدة للجلد وحساسية من أي مكون من مكونات الحبوب.

شعور بالغثيان والقيء ومشاكل في الرؤية وآلام في البطن، يتساقط الشعر بغزارة وبشكل غير طبيعي، لها تأثير على الجهاز المناعي فتضعفه، ظهور حب الشباب بشكل غير طبيعي، الطفح الجلدي والتقلب المزاجي.

احتباس السوائل تحت الجلد، الشعور بالصداع الدائم المستمر.

أضرار حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل لها أضرار ستنعرف عليها ونتعرف على أن هل حبوب منع الحمل تسبب العقم أم لا وأضرارها الصحية هي الآلام في الثدي.

من المحتمل أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة في الثدي والآلام عند ملامسته ولكن أن هذه الأعراض ستختفي في خلال أسبوع من تناول الحبوب، وإذا استمرت تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب.

يتنج عنه بقع بنية غامقة في الجلد، مع ظهور حب الشباب، انتفاخ الأفخاذ أو الأقدام، تسبب تهيج وتورم  واحمرار في المهبل، تسبب إمساك أو إسهال.

حيث أنها تجعل نزيف الدورة أخف، وآلم وتقلصات في البطن والمعدة.

معرفة هل حبوب منع الحمل تسبب العقم شيء يجب معرفة كي تكون على معرفة وعلم بالاضرار والنتائج إذا كانت ضارة أم لا ومعرفة إذا كان يجب التغلب على هذه الأضرار بطريقة ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى