إسلامياتالموسوعة

ما هي ايات السكينة عند اهل البيت؟

اكلة فى دقيقتين

ايات السكينة عند اهل البيت

الكثير من الناس يتساءلون عن ايات السكينة عند اهل البيت حتى يقومون الناس بترديدها لدخول الطمأنينة على قلوبهم حيث أن قرائتها تنزل الهدوء والسكينة على القلب.

ما هو المقصود بالسكينة

تعرف السكينة بأنها هي الطمأنينة والأمان الذي يدخل على قلب عباد الله عز وجل ومن ثم نجد نفس الإنسان ثابتة غير مشتتة، فإنه عندما يرضى الله على عبده وينزل عليه سكينته فنجد أن الإنسان ثابتًا لا يتأثر بالفتن ولا تؤثر فيه المحن بل نجد الإنسان أكثر إيمانًا ويقينًا بالله سبحانه وتعالى.

نبذة مختصرة عن آيات السكينة

ذكر في موقع البوابة أن الله سبحانه وتعالى ذكر آيات السكينة في كتابه الكريم العظيم في ستة مواضيع، وذكر أيضًا بعض المعلومات عن آيات السكينة ومنها:

  • تتضمن آيات السكينة العديد من المعاني فنجد أنها تحمل معاني مثل الوقار والجلال الذي ينعم الله به على عباده المؤمنين ويهبه الله سبحانه وتعالى أيضًا على رسله المكرمين والمقربين.
  • في حديث ابن القيم رحمة الله عليه عن شرح منزلة السكينة أنها تأخذ منزلة من منازل السالكين إلى الله سبحانه وتعالى.
  • لا تعد منزلة السكينة من منازل المكاسب ولكنها تعد من منازل المواهب.

ما هي آيات السكينة؟

لقد وضح كبار علماء وفقهاء الدين أن الله سبحانه وتعالى ذكر ايات السكينة عند اهل البيت في حوالي ستة مواضيع، وهم:

  • الآية الأولى قوله تعالى من سورة البقرة الآية رقم ٢٤٨ ويقول الله تعالى في الآية وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم.
  • الآية الثانية قول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة الآية رقم ٢٦ ويقول عز وجل فيها ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين.
  • الآية الثالثة قول الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة آية رقم ٤٠ ويقول الله عز وجل فيها إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها.
  • الآية الرابعة قول الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح الآية رقم ٤ ويقول الله عز وجل فيها هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم.
  • الآية الخامسة قول الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح الآية رقم ١٨ ويقول فيها الله عز وجل لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا.
  • الآية السادسة قول الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح الآية ٢٦ ويقول فيها الله عز وجل إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين.

ما هي الأدلة التي ذكرت في القرآن الكريم بأن آيات السكينة لها مفعول كبير في تهدئة النفس

ذكر قصة من القصص الإسلامية عن آيات السكينة وعن مفعولها الرهيب الرائع في تغير الحال وتهدئة القلب وهذه القصة حدثت مع شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه، حيث قيل أن شيخ الإسلام ابن تيمية كان المرض زاد واشتد عليه فقام بقراءة الآيات المخصصة للسكينة فهدأت نفسه وهدأ مرضه.

يوجد قصة إسلامية أخرى لشيخ الإسلام ابن تيمية فكان الشيخ يحكي عن قصة مرض له ولكن مرض شديد لا يتحمله عقل أي شخصًا ما، فقال الشيخ أنه في هذه القصة كان يحارب العديد من الأرواح الشيطانية التي ظهرت له في حالته الضعيفة فقال الشيخ أنه كان لا يستطيع حتى قراءة آيات السكينة فطلب حينها من أقربائه أن يقرأها فإذا بالحال يتبدل.

عند النظر إلى القصتين السابقتين فنجد أن قراءة آيات السكينة لها مفعول سحري وخيالي في تبديل الحال وبعد الوساوس الشيطانية عن الإنسان وتغيير حال الإنسان من الخوف إلى الطمأنينة، فيجب علينا أن نقرأ آيات السكينة دائمًا حتى يحفظنا الله سبحانه وتعالى ويبعد عنا أي سوء وضرر.

ما هي الدلائل من السنة النبوية على أن آيات السكينة ذات مفعول قوي ومؤثر في النفس

ايات السكينة عند اهل البيت من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان المداومة على قراءتها حتى يدخل الله عز وجل على قلبه السكينة والطمأنينة والهدوء النفسي وذلك لأن السكينة تعني الوقار والطمأنينة والسكون الذي ينزله الله سبحانه وتعالى على عباده.

عند شعور الإنسان بالخوف من شيئًا ما فيجب عليه الثبات وعدم القلق ويقرأ آيات السكينة في هدوء وخشوع، فيجب على الإنسان بعد ذلك إذا شعر بالخوف وعدم الطمأنينة في قلبه فيجب عليه فعل الأشياء الآتية:

  • أولاً يجب عليه ألا ينزعج ولا يخاف نهائياً.
  • ثانياً يجب عليه أن يزيد من إيمانه.
  • ثالثًا يجب عليه أن يمتلك اليقين الداخلي بأن الله سبحانه وتعالى سوف يدخل الطمأنينة والسكينة على قلبه.
  • رابعًا يجب على الإنسان أن يثبت داخلياً أي يتصف بالثبات لأن اليقين الذي يملكه داخلياً يؤكد للإنسان أن الله سبحانه وتعالى لا يتخلى عن عبده نهائياً.

من القصص التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الهجرة مع أبي بكر الصديق، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مع صاحبه في الغار والعدو كان يقف على رؤوسهم ولو كان العدو نظر للأسفل لرآهم ولكن اليقين والثبات الداخلي عند الرسول وصاحبه جعل الله سبحانه وتعالى يحفظهم.

من القصص التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم حنين في حين أن المدبرين ولوا من شدة بأس الكفار

عليهم فاليقين والصبر وقراءتهم لآيات السكينة جعلت الله سبحانه وتعالى ينزل السكينة على قلوبهم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam