الدراسة والتعليمالموسوعة

تعرف على أفضل 7 كتب تساعدك على تطوير الذات

كتب تساعدك على تطوير الذات

أن كتب تساعدك على تطوير الذات، ليس مجرد كلام يتم قراءته، لكنها نتاج أحد المفكرين والمؤثرين، الذين حققوا أهداف كثيرة في مختلف المجالات، فهذه الكتب تجعلك متحصل من هذه الخبرات بدون فشل.

أفضل 7 كتب تساعدك على تطوير الذات

كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

يذكر موقع البوابة أن كتاب العادات السبع أفضل كتب تساعدك على تطوير الذات عالمياً وليس فقط على مستوى الأفراد، ويساعد أيضًا على تطوير ونجاح الكثير من المؤسسات والشركات العالمية، رغم أنه تم إصداره في نهاية القرن ال 20 إلا أنه من أكثر الكتب تفوقًا في مجال تطوير وإدارة الذات.

فهو كتاب للمؤلف ستيفن كوفي، لقد كتبه على أساس إجراء مجموعة من المقابلات مع أشهر المعاصرين له في جميع المجالات سواء الفن أو الأدب أو الرياضة أو إدارة الأعمال، إلى جانب بحث ودراسة الشخصيات، التي أثرت في تاريخ العالم وتركت بصمة في جميع نواحي الحياة.

يقول الكتاب يجب الاعتماد على ثلاث أشياء للنجاح في حياتك العملية وهي الاعتمادية والاستقلالية والاعتماد التبادلي، ثم عليك اتباع 7 عادات التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

 كتاب فكر كيف تكون غنياً

يقدم الكاتب نابليون هيل للقارئ فيه خطوات فعالة، التي من خلالها يتم تحويل حياتك من مجرد أنك تعيش في مستوى متوسط إلى الوصول حياة الأغنياء.

وهذه الخطوات لا تقوم على أمور تخص جمع المال، ولكنها تناقش أيضًا الحواجز النفسية التي تعيق أنك تصبح غني، كما ينتج عن هذه الحواجز من عدم إيمان بقدراتك ومهارتك التي قد تفيد بأنك تصل إلى مستوى مادي، يحقق لك الحياة المرهفة التي يبحث عنها الكثير.

كما يتضمن الكتاب إرشادات لتحقيق هذه الخطوات بطريقة صحيحة وتجارب لشخصيات عالمية تركت أثر كبير وتحولت حياتها من الشقاء إلى الثراء.

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يعرض وجهة نظر الكاتب قائمة على احصائيات، التي تذكر تمتع الفرد بمهارات اتصال مع المحيطين به تساهم 85 % في نجاحه على مستوى العمل.

واهتم الكاتب ديل كارنيجي بفكرة التواصل وكسب العلاقات من خلال مجموعة من النصائح والإرشادات التي قدمها لكي تكسب أكبر عدد ممكن من الأصدقاء والتأثير في الناس.

 كتاب امرأة من طراز خاص

تناقش كل الكتب فكرة تطوير الذات وما توجه حديثها بشكل عام الرجال والنساء، لكن هذا الكتاب يتحدث بشكل خاص إلى المرأة.

بالرغم أن الكاتب رجل وهو كريم الشاذلي، فأراد الكاتب أن ينقل منظوره للمرأة، التي يعتبرها من طراز خاص فكرة جيدة جدًا ومثيرة للقراءة، حيث أنه ينصح المرأة بخمس عادات فعالة، لكي تترقى مستواها الثقافي والفكري والعملي.

 كتاب قوة التفكير الإيجابي

فهو للكاتب إبراهيم الفقي، الذي تميز في مجال التنمية البشرية، وأثرت كتبه وندواته في الكثير من الأفراد على مستوى العالم العربي وتحولت حياتهم للأفضل.

ويوضح الكتاب أهمية أن يكون الإنسان ذو فكر إيجابي، لذا هو من أفضل الكتب في تطوير الذات في طريقة التفكير الإيجابي، هي الطريقة التي لها أثر رئيسي في تحويل حياتك من الفشل إلى النجاح والطموح والسعادة.

فهو يعرض في الكتاب مجموعة من التجارب التي عاصرها الكاتب والتعايش معها، نتيجة عمله كمدرب في مجال التنمية البشرية، كما أن الكتاب يقوم على فكرة الإنسان الناجح، يستمد قوته من التفكير الإيجابي من جميع جوانب الحياة والبعد عن التفكير السلبي.

 كتاب أيقظ العملاق بداخلك

وهو كتاب من تأليف توني روبنز، حيث يعرض الكاتب في كتابه خطوات تفصيلية، تساعد في شرح التعليمات الأساسية، لكي تحقق تمكين الذات واكتشاف هدفك الحقيقي والسيطرة على حياتك والحصول على قوة تشكل مصيرك وتحسين كل من العلاقات الاجتماعية والعمل والوضع المادي.

 كتاب كشخص يفكر

مؤلفه جميس الين وهو كتاب شهير جدًا في التحسين الذاتي وهو نوع من الكتب التفكير الإيجابي، ويتحدث الكتاب عن كيف يمكن كل شخص أن يرسم الأحداث في حياته ويخلق بنفسه ونضيف أيضًا أن قوة الأفكار الإيجابية، تساعدك على التطور وتصبح شخص ناجح وإيجابي وهو مصدر مهم للإلهام.

أهمية قراءة كتب تطوير الذات

تتنوع الأسباب التي تحفزك على قراءة كتاب تطوير الذات نتيجة الإلهام ومطالعة العالم بصورة إيجابية كالآتي:

  • إذا قرأت كتاب تطوير الذات بشكل مستمر وملئ عقلك بالكلمات والمعاني الإيجابية وتبقى متفائلاً طول الوقت.
  • ستكون قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة، والقيام بالأعمال الإيجابية، حيث تأتى كتب تطوير الذات مع التمارين تجعلك تفكر بالخيارات، التي تتخذها.
  • ستستطيع تحسين ما تملكه من قدرات ومهارات، وتعمل كتب التنمية الذاتية على توسيع ما تملكه من إمكانيات وعلم.
  • تستطيع التغلب على قيود، وتتمكن من تخطي العوائق والصعاب التي وضعتها على نفسك.
  • وتصبح أكثر إيمانًا بقدراتك ومهاراتك وشخص طموح وترغب في تحقيق العديد من التطور والنجاح، فكل تغيير إيجابي في حياتك يرفع سقف طموحاتك ويدفعك إلى العمل.

 كيف تتمكن من قراءة الكثير من كتب تطوير الذات

قد تنوي تنمية شخصيتك وتحسين عاداتك وتختار كتاب تطوير الذات وقد تمضي الأيام ولا تزال في صفحات الكتاب الأولى، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على الالتزام بالقراءة كالآتي:

  • اجعل القراءة جزء من اليوم الروتيني، فقم زيادة وقت قراءة في نهارك، ويمكن تخصيص وقت يومي للاطلاع على كتاب عن طريق قراءتها نصف ساعة قبل النوم أو في الصباح عند استيقاظك.
  • يمكنك قراءة وأنت تقوم بمهمة جهد بدني خفيف ولا تحتاج إلى تركيز ذهني مثل استماع كل كتاب صوتي أثناء القيام بالطهو أو القيادة.
  • احمل الكتاب دائمًا وهكذا تتمكن من استغلال أوقات الانتظار في قراءة بعض الصفحات في خلال اليوم.
  • ضع هدف بعدد الكتب التي تريد قراءتها خلال العام، بحيث يمكنك تقسيم عدد الصفحات التي تقرأها كل يوم.
  • الاعتماد على الكتب الصوتية، عندما تتعب عينيك من القراءة، إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لوقت طويل أمام الكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى