الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

كيفية استخدام الدفع الرباعي تأتي سيارات الدفع الرباعي في مقدمة السيارات المفضلة …

ما هي كيفية استخدام الدفع الرباعي في السيارات؟

كيفية استخدام الدفع الرباعي
منذ 3 أسابيع

30

0

كيفية استخدام الدفع الرباعي

تأتي سيارات الدفع الرباعي في مقدمة السيارات المفضلة لدي فئة معينة من الناس، ولانتشارها وكثرة اقتنائها تحركت مؤشرات البحث عن كيفية استخدام الدفع الرباعي، وما هي فائدته في السيارة.

ما هو الدفع الرباعي

يتشرف موقع البوابة بتقديم نبذة عن عالم السيارات، والإمكانيات التي تتطور فيها بسرعة كبيرة، لذلك ينبغي الإحاطة بالعلم عن ماهية وكيفية استخدام الدفع الرباعي.

تشتق السيارات الرباعية أسمها من خاصية الدفع الرباعي، حيث تُبرمج العجلات على التحرك في آن واحد حركة دفاعية وبقوة أكبر.

كما وتتمثل مساحة انتشار السيارات التي تتميز بالدفع الرباعي بقوة المحرك، حيث يتركب من مجموعة من الاسطوانات متماثلة التركيب والقوة، ومُبرمجه بالقدرة على أن تعطي كل واحدة منهم عزم منفرد عن غيرها.

الدفع الأمامي والقدرة الحركية لها

يتم تركيب محركات السيارات بمختلف أنواعها على ثلاثة أنواع، لم يتم تفعيل نوع رابع لهم ولكن لا بأس بمميزات كل واحدة منهم.

يأتي النوع الأول بقوة دفع أمامية حيث يتم توزيع الطاقة والمجهود الحركي للماتور على العجلات الأمامية فقط، بينما تتحرك الخلفية تباعًا لها ولاتجاه السير الطبيعي.

كما وتصل سلبياته إلى مواجهة ثقل في بداية إدارة المُحرك، ولكن بعد الانطلاق تكون خفيفة الحركة.

ويأتي هذا النوع جيدًا في الطرق العادية المُمهدة بدون مطبات أو مرتفعات، كما ويتم استهلاك البنزين بمعدل حركي أقل نظرًا لتوزيع القوة على العجلتين، لذلك فهي من النوع المُقتصد في الزيوت المُحركة أو البنزين.

ولكن ما يتم توفيره من استهلاك البنزين للمحرك، يتم صرفه على مراكز الصيانة والتكلفة العامة لها، وذلك لوقوع المحرك في الجزء الأمامي من السيارة، وعند حدوث أي عطل فني يضطر الميكانيكي إلى إخراج أحشاء الصندوق الأمامي في السيارة، وإعادة الفك والتركيب هذا يرفع التكلفة والحسبة المادية.

الدفع الخلفي والقدرة الحركية لها

يأتي النوع الثاني من أنواع الدفع بتمركز القوة الحركية في الإطارات الخلفية للسيارة، حيث يتم توزيع الدعم من جهة الخلف إلى الأمام للتحكم العادي في المركبة.

ويعتمد هذا النوع على شقين من المحركات، حيث يُدعى النوع الأول بالدفرنس الذي يعمل على التوقيف المفاجئ للإطارات في حالات الصدمات، ويعتبر هذا النوع فعَّال في مركبات النقل والمركبات الثقيلة، بينما يُدعى النوع الثاني بالفريول، حيث يعمل هذا النظام بشكل مستقل وتفرقة شِقي السيارة الأيمن والأيسر في الحفر والطرق الغير ممهدة.

ويستخدم هذا النوع في السيارات الملاكي مرتفعة التكلفة، أمثال المرسيدس ومشابهاتها التي تتحمل الطرق الرملية أفضل من ذات المحرك أمامي الموقع والعزم

ومن مميزات هذا النوع وقوع المحرك في الجهة الخلفية من السيارة، حيث يعني ذلك تكلفة مادية أقل في مراكز الصيانة، نظرًا لقلة الأحشاء التي تُفكك عند حدوث الأعطال والصيانة الدورية أيضًا، بالإضافة إلى سهولة واتزان حركة السيارة لوقوع الثقل في الخلفية وليس في المقدمة.

ولكن سلبيات الدفع الخلفي تقف بالنِد أمام المميزات، فإذا كانت السيارة أكثر ثبات بفضل الثقل والوزن فلا يتم تجاهل أن وزن السيارة الزائد غير مُحبب بالنسبة لقوة الدفع وحرق المحركات والوقود بشكل أسرع وأكثر.

كما ويتم الدفع الأمامي عن طريق توابع الدفع الخلفي للسيارة، والذي يستهلك قوة المحرك حتى تصل إليه.

آلية الدفع المستخدمة في السيارات

تعتبر آلية الدفع اسم آخر لمفهوم ميكانيكية تحرك السيارة، حيث تعمل آلية الدفع في السيارات والمركبات بمختلف أنواعها على الإطارات الخلفية أو الأمامية فقط، وذلك في بدايات صنع السيارات وتطوير المحركات وتفعيل قوة دفع كبيرة فيها.

كيفية استخدام الدفع الرباعي

على الرغم من كبر حجم مكونات السيارة الداخلية حتى تتناسب مع المجهود المبذول، إلا أنها ذات فائدة كبيرة جدًا في الطرق الغير ممهدة التي تحتاج إلى جهد مضاعف للتغلب عليها أو المرتفعات والطرق ذات الرمال الكثيفة.

يتم تفعيل الدفع الرباعي بنظام أمان بالسيارة يمكن عدم تفعيله في الظروف العادية الممهدة، فمثلاً عند مواجهة منعطف أو حفر يتم التحكم في كل عجلة على حدا، مما يجعل سهولة التفادي والتعامل مضاعفة.

ويتم تفعيل هذه الإمكانية في ذوات الدفع الرباعي عن طريق مسننات مخصصة لكل قدرة حركية للإطارات على حدا، فلا يؤثر الانعطاف أو المطب على القدرة الحركية للإطارات الأخرى الغير مواجهة للموقف.

الدفع الرباعي والمميزات المرغبة فيه

يأتي الدفع الرباعي كأداة إنقاذ للإطارات في المحاور والدورانات السريعة، حيث يتيح هذا النوع من الدفع حرية الحركة بحسب الموقف، فإذا واجهت السيارة منعطف في الاتجاه الأيمن، يتم تفعيل سرعة أعلى للعجلات اليسارية الأمامية والخلفية منها، وذلك لأن عجلات الاتجاه الأيمن تسير بشكل أقصر لمواجهتها نفس اتجاه حركة المنعطف الإجباري.

كما ويستطيع الجهد المبذول وحركة الإطارات الأربعة الانعطاف والسير على الطرق الرملية بشكل سلس، وأيضًا على الطرق ذات المرتفعات الغير ممهدة، وذلك من خلال القدرة على التحكم الآلي في حركة الإطارات على حدا.

الدفع الرباعي ومواجهة العيوب

تتسم ذوات الدفع الرباعي من السيارات بكبر حجم الهيكل الخارجي لها نسبياً، وذلك لكي يحتوي الأجزاء الداخلية الضخمة المُدعمة للدفع الرباعي والقدرة الميكانيكية له.

كما وتستهلك البنزين والزيوت المحركة بشكل مضاعف لذوات الدفع الخلفي أو الأمامي، وذلك لأن كل إطار يحتاج إلى إشارة حركية في اتجاه معين لتفادي المطبات والمرتفعات، مما يؤدي إلى الاستهلاك بشكل عالي مقابل المميزات.

بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف المادية عند الصيانة نتيجة عطلٍ ما أو حتى الصيانة الدورية، وذلك لثقل الأجزاء الداخلية وصعوبة نقلها وإعادتها لمواقعها.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020