محليات

اللجنة الوطنية للتحوّل الرقمي تصدر تقريرها لعام 2020

أصدرت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي تقريرها النصف سنوي لعام 2020، مستعرضةً أهم انجازاتها تحت توجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب مجلس الوزراء وزير الدفاع محمد بن سلمان -حفظه الله ورعاه- ودعمه المتواصل في تحقيق مستهدفات التحول الرقمي.

وعرض التقرير أهم المنجزات الرقمية في القطاع الحكومي والخدمي في المملكة، وأبرز الجهود المقدمة من الحكومة في تعزيز التحول الرقمي في المجالات كافة، ومساهمة كل ذلك في تأسيس بنية رقمية رصينة تحاكي الجو العام للتطور وتلبي حاجات الوطن الطموح.
وتحقيقًا لرؤية 2030 التي نرى من خلالها التحول الرقمي احدى أهم ركائزها الرامية لصنع مجتمع رقمي مزدهر وقائم على جميع مسارات الحياة.

ويُظهر التقرير المبادرات في القطاعات الحيوية، حيث بلغ عدد عمليات التوثيق التي تمت خلال منصة “النفاذ الوطني الموحد” ما يفوق 185 مليونًا، ومستخدمي تطبيق “توكلنا” أكثر من 7 ملايين، واحتل تطبيق “تباعد” السعودي المركز الثالث عالميًا في احتواء الجائحة (كوفيد 19) عبر توظيف التقنيات المطورة.
ووصلت القيمة الاجمالية لمساهمات مبادرة “جود الاسكان” 300 مليون ريال سعودي، والتي عكست بأثرها على المجتمع السعودي.

وأطلقت الجمارك السعودية لنظام “التير” الذي يهدف لتيسير عمليات التجارة عبر الحدود، حيث ساهم النظام بتقليص الوقت المستهلك للشاحنات عبر المنافذ بنسبة 40% ، فيما بلغ عدد المستفيدين من المنصة الوطنية للتبرعات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكثر من 250 ألف مستفيد، وبلغت عمليات الدفع عبر تطبيق “زكاتي” التي وضعتها الهيئة العامة للزكاة والدخل 200 ألف عملية، ومليونين ريال اجمالي عمليات الدفع عبر منصة “اعتماد”التي أطلقتها وزارة المالية.

وقدمت منصة “بلدي”خدمات كاملة تحت قطاع المدن الذكية في قطاع السياحة والثقافة الرقمية برعاية البلدية، وسهلت الحصول على تأشيرات عبر منصة “التأشيرة السياحية” التي تستغرق 3-5 دقائق لاتمامها، وفي مجال التقنية المالية تمّ اطلاق منصة “وثاق” التي تقوم على أتمتة جميع اجراءات إصدار الضمانات البنكية.

ومن جهة القطاعات الصحية الرقمية، تظهر 53 مليون عملية حجز عبر تطبيق “موعد” خلال شبكة الانترنت، واستشارات طبية بلغت 1.8 مليون على تطبيق “صحة” للمواطنين.
وفي القطاع التعليمي، قامت منظومة التعليم الموحدة بإفادة أكثر من مليون مستفيد.
بينما استفاد ما يُقارب أكثر من 1.4 مليون شخص من منصة الخدمات العدلية “ناجز”، حيث بلغت المنصة 39 ألف عملية منفذة عبر خدمة “كتابات العدل المتنقلة”، ووثقت أكثر من 119 ألف جلسة قضائية عبر الخدمة، واتخذت النيابة العامة نهج رقمي جديد أطلقت من خلاله استراتيجية “نهج بلا ورق” حوّلت من خلاله الاجراءات كافتها إلى خدمات رقمية.

بالإضافة لقطاع البنية والقدرات الرقمية، نشرت المملكة بجميع مناطقها ما يُقارب 8377 برجًا (الجيل الخامس)، وأكثر من 8.5 مواطن استفادوا من مبادرة العطاء الرقمي الهادف لتنمية القدرات الرقمية.
من الجدير بالذكر، أن المملكة لامست نتائج المنجزات من خلال الأرقام والمنجزات العالمية التي وضعت المملكة في مراكز متقدمة على خريطة العالم، حيث بلغت المركز الـ2 عالميًا في الأمن السبراني للشركات ضمن الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، والمركز الـ12 في مؤشر تطور الحكومة الالكتروني بين دول مجموعة العشرين.

وتقدمت المملكة بذلك 9 مراكز مقارنةً بمركزها العام الماضي، وبلغت المرتبة الـ7 في تمويل التطوير التقني، والمرتبة الـ8 بين دول مجموعة العشرين، والـ27 عالميًا في مؤشر البنية الرقمية ضمن مؤشر تطور الحكومة الالكترونية متقدمة بِـ40 مركزًا، وفي متوسط سرعة الانترنت المتنقل بلغت المرتبة الـ10 بسرعة انترنت تجاوزت 66.54 ميجابايت/ثانية، ونتيجة لذلك حصلت حكومة المملكة العربية السعودية على جائزة الريادة الحكومية لعام 2020 المقدمة من الاتحاد الدولي لقطاع الاتصالات المتنقلة.

https://ndu.gov.sa/report/2020-bareport.pdf

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى