الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

طريقة استخدام غسول الفم ينصح أطباء الأسنان بمراعاة طريقة استخدام غسول الفم تجنبً …

ما هي طريقة استخدام غسول الفم وفوائده وأضراره ؟

طريقة استخدام غسول الفم
منذ أسبوعين

22

0

طريقة استخدام غسول الفم

ينصح أطباء الأسنان بمراعاة طريقة استخدام غسول الفم تجنبًا للأثر السيئ الذي قد يحدث عند ابتلاعه، نظرًا لما قد يحتويه من مواد كيميائية تعمل على القضاء على البكتيريا والجراثيم فى الفم والتي قد تسبب كثير من المشاكل الصحية إذا دخلت الجسم.

غسول الفم

يعتبر غسول الفم من أهم المواد التي تمنع رائحة الفم الكريهة وتوقف تسوس الأسنان، ويعتقد البعض أن تنظيف الأسنان يتم بالفرشاة ومعجون الأسنان فقط وأنهم لا يعرفون أنه من الضروري استخدام الخيط والغسول للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

أنواع غسول الفم

بفضل تعدد الشركات المنتجة لمنتجات تنظيف الفم بما في ذلك غسول الفم، يجب توخي الحذر عند اختيار غسول الفم، مع الانتباه إلى المكونات التي يحتوي عليها لأن عددًا منهم يوفر رائحة فقط والآخر له فائدة كبيرة في الانتعاش والتنظيف فمن أنواع غسول الفم:

غسول مضاد للبكتيريا

يحتوي هذا المستحضر على الكلوروهيكسيدين وثاني أكسيد الكلور، وبالتالي يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة أحيانًا، ولن يتم الحصول عليها إلا بوصفة طبية من طبيب الأسنان لكن يجب التركيز على عدم استخدامه لفترة طويلة لأن هذا قد يسبب تغير لون الأسنان.

غسول الفم المطهر والمعقم

غالبًا ما يتم الحصول على غسول الفم هذا من قبل أي شخص دون وصفة طبية من طبيب الأسنان، ولكن قبل استخدام الغسول يجب التأكد من احتوائه على: المنثول والثيمول لأن هذه المواد معًا تعطي زيوتًا تحتوي على تأثير ممتاز في تنظيف الفم.

بينما تخترق قاعدة كحول الإيثانول طبقات البلاك على الأسنان ويقلل من احتمالية عودتها، ويؤخذ الميثيل ساليسيلات في الاعتبار كمضاد للالتهابات حيث يعمل على حماية اللثة من الأمراض.

الغسول العادي أو المستحضر التجميلي

هو الغسول المتاح بالصيدليات ويمكن لأي شخص تناوله، وهذا النوع من المستحضر يعمل على التخلص من الرائحة الكريهة من الفم وليس له أي تأثير في محاربة البلاك والتسوس.

طريقة استخدام غسول الفم

  • يجب قراءة جميع التعليمات الموجودة على عبوة المستحضر، لأنها تحتوي على طريقة قياس الكمية المناسبة منه لمضمضة الفم.
  • بعد قياس الكمية المناسبة نبدأ بالمضمضة لمدة 30 ثانية (نصف دقيقة).
  • لا ينبغي أن نكرر المضمضة مرتين في اليوم عند استخدام غسول كحول بوصفة طبية حتى لا يصاب الفم بالجفاف بفضل الكحول.
  • الامتناع عن الأكل والشرب لمدة لا تقل عن نصف ساعة بعد عملية المضمضة وذلك للأستفادة من فاعلية المكونات النشطة داخل الغسول.
  • تجنب ابتلاع المستحضر لأنه سيضر المعدة خاصةً إذا كان المستحضر يحتوي على الكحول.
  • يجب إختيار الغسول الذى يناسب الفم والأسنان باستشارة الطبيب خاصةً إذا كانت الأسنان حساسة، وعدم السماح للأطفال بإستخدام أى نوع من الغسول بدون وصفة طبية.

فوائد غسول الفم

هناك العديد من الفوائد والمزايا لغسول الفم والتى ذكرها موقع البوابة وكذلك طريقة استخدام غسول الفم حتى يستفيد الشخص من فاعليته على الوجه الأكمل.

وبالتالي فإن الفوائد تتغير وفقًا لنوع المستحضر والمواد الفعالة فيه، على سبيل المثال تختلف مزايا غسول الفم المعد منزلياً عن مزايا غسول الفم الذي يحتوي على مواد طبية، وسنذكر أهم فوائد غسول الفم:

  • محاربة ومنع التسوس في الأسنان: لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية فاعلية غسول الفم بالفلورايد الذي يقلل من خطر تسوس الفم ويحافظ على سلامته.
  • محاربة أمراض اللثة: هناك بعض أنواع غسولات الفم التي تحارب البكتيريا الضارة داخل الفم وتوقف بعض الأمراض التي تصيب اللثة، بما في ذلك غسول الفم الذي يحتوي على الكحول والكلورهيكسيدين.
  • تقليل تقرحات الفم: يساعد استخدام الغسول في تخفيف الإصابة بالقرحة عن طريق القضاء على بعض أنواع البكتيريا التي تسبب تهيجًا أكثر لقرح الفم.
  • تخفيف التهاب الغشاء المخاطي: هناك العديد من الأسباب التي تسبب عدوى الأغشية المخاطية وخاصةً عند الأطفال، ويمكن الحد من هذه المشاكل باستخدام بعض أنواع غسولات الفم المتخصصة التي يصفها الطبيب.
  • الوقاية من مشاكل الفم أثناء الحمل: هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أهمية استخدام غسول الفم خاصةً للحوامل، لأنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض الفم التي ستكون خطيرة على صحة الجنين، لذلك من الضروري استشارة الطبيب حول نوع غسول الفم المناسب لاستخدامه أثناء الحمل.

أضرار استخدام غسول الفم

بالرغم من فوائد الغسول المختلفة إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الضارة على صحة الإنسان في بعض الحالات ومنها ما يلي:

  • يمكن أن تؤدي طريقة استخدام غسول الفم الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول إلى تهيج تقرحات الفم.
  • الخروج برائحة كريهة من الفم في ظل عدم وجود الرعاية والاهتمام بصحة الفم والأسنان.
  • وجود بعض مشاكل الفم عند استخدام غسولات الفم التي تحتوي على مواد طبية مثل جفاف الفم وخدر وحرقان ونقص أو تغير في القدرة على التذوق.
  • تسبب بعض الأنواع آثارًا جانبية مثل الإسهال أو الإمساك والنعاس في بعض الأحيان.

كيفية عمل غسول الفم بالمنزل

غالبًا ما تستخدم المكونات الطبيعية في صنع غسول للفم والتي تجعل من طريقة أستخدام غسول الفم آمنة وغير ضارة وهى كالتالى:

غسول الفم بالأعشاب والبهارات

يمكنك تحضير منظف فموى يحتوي على أعشاب وتوابل تساعد على جعل رائحة فمك منعشة.

المكونات

  1. لتر من الماء.
  2. ملعقتان كبيرتان من النعناع أو إكليل الجبل .
  3. ملعقة كبيرة من القرنفل.

الطريقة

  • نضع الأعشاب في لتر من الماء ونضعها على النار حتى تغلي جيدًا.
  • ثم نتركها لمدة ليلة كاملة ثم نصفيها ونضعها في زجاجة مناسبة تخزن داخل الثلاجة.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020