الموسوعةإسلاميات

سورة تشرح القلب وتزيل الهم فما هي ؟

سورة تشرح القلب وتزيل الهم

لا يوجد إنسان على وجه الأرض لا يعاني من المشاكل والهموم لذلك نجد الكثيرون يبحثون عن سورة تشرح القلب وتزيل الهم حتى يتخلصون من مشاكلهم ويشعرون بالاطمئنان.

لماذا يلجأ الإنسان إلى البحث عن بعض السور القرآنية عندما يصاب بالهم

عندما يشعر الإنسان بالقلق والخوف فإن هذا من أكثر الأمور التي تزعج الإنسان وترهقه وتصيبه بالضرر في صحته فأول ما يفكر فيه الإنسان المؤمن وقتها أنه بحث عن السور والآيات القرآنية التي تريح من قلبه وعقله وذهنه.

ذكر في موقع البوابة أن الإنسان عندما يحيد عن طريق الله سبحانه وتعالى فإن هذا ما يجعله يصاب بالهم والغم والحزن والحيرة والقلق، فعند شعور الإنسان بهذه المشاعر فنجد أن الإنسان دائم البحث عن سورة تشرح القلب وتزيل الهم حتى يطمئن قلبه.

الإنسان بطبعه ضعيف وينسى أن مستقبل كل البشر بيد الله سبحانه وتعالى فهذا هو الذي يجعل الإنسان يصاب بالخوف والقلق لأنه لا يمتلك اليقين الداخلي بأن الله سبحانه وتعالى هو القادر على كل شيء، فعندما يشعر الإنسان بأن لا يتحرك ساكنًا ولا يسكن متحرك إلا بيد الله سبحانه وتعالى فسوف يشعر بالراحة والطمأنينة.

سورة من القرآن الكريم تزيل الهم الذي يعاني منه الإنسان

اجتمع علماء الدين على أنه لا يوجد سورة بعينها تعمل على زوال الهم والمشاكل ولكن كل سور كتاب الله عز وجل فيها طمأنينة للنفس وراحة القلوب، فدائمًا يجب علينا قراءة القرآن الكريم في كل وقت وكل يوم حتى يحفظنا الله عز وجل من كل سوء.

يجيب علماء الدين على كل من يبحثون عن سورة تشرح القلب وتزيل الهم بذكر بعض الآيات القرآنية التي تعمل على تهدئة القلب وسكينته، ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قال الله في كتابه الكريم ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودًا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين.
  • قال الله في كتابه العزيز وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين.
  • قال الله تعالى وهو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانًا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيمًا.
  • قال الله تعالى إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذا يقول لصاحبه لا تحزن إنا الله معنا فأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم.
  • قال الله في كتابه العزيز لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبًا.
  • قال الله تعالى إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليمًا.

آيات من القرآن الكريم تزيل الهموم وتحل المشكلات

لا توجد سورة تشرح القلب وتزيل الهم بعينها ولكن القرآن الكريم بأكمله يريح القلب والعقل ويريح كل أجزاء الجسم وله قدرة هائلة وفائقة على حل الهموم والمشكلات، وذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز العديد من الآيات القرآنية التي تزيل الهم وتحل المشكلات ومنها ما يلي:

  • قال الله في كتابه العزيز إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.
  • قال الله تعالى الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
  • قال الله تعالى وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور.
  • قال الله عز وجل أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب.
  • قال تعالى آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله ملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

ما هي أكثر سورة في القرآن الكريم تزيل الهم والقلق

اتفق علماء الدين على أن القرآن الكريم بأكمله يريح القلب ويهدأ النفس ويمنع الخوف والقلق، ولكن يوجد سورة تشرح القلب وتزيل الهم في القرآن الكريم وهي تعد من أكثر السور التي تشرح القلب وتزيل الهم والحزن والقلق وهي سورة الانشراح.

قال الله سبحانه وتعالى في سورة الانشراح ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك ورفعنا لك ذكرك فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب.

يجب على الإنسان عندما تضيق به الحياة ولا يعرف طريق للنجاة فيجب عليه الذهاب مباشرة إلى طريق الله عز وجل فهو الطريق الصحيح، وهو طريق الطمأنينة وراحة القلوب والعقول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى