الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

بوابة التعليم عن بعد ويعد التعليم عن بعد هو الوسيلة الأساسية المتاحة الآن، لهذا …

ما هي أهمية بوابة التعليم عن بعد؟

بوابة التعليم عن بعد
منذ أسبوع واحد

19

0

بوابة التعليم عن بعد

ويعد التعليم عن بعد هو الوسيلة الأساسية المتاحة الآن، لهذا تم القيام بعمل ما يسمي بـ بوابة التعليم عن بعد، وذلك لكي يتم توفير كافة وسائل الراحة والأمان للطلاب.

 التعليم عن بعد في المملكة السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء بوابة التعليم عن بعد، لكي يتم الاستفادة منها وذلك لأن هذا النظام يوفر الوقت والتكاليف، وأيضًا لأن التعليم عن بعد من ضمن أهم الأساليب الحديثة، ولهذا قامت وزارة التعليم بالمملكة باعتماد أنظمة ليتم مساندة العملية التعليمة، ويتم معرفة هذه الأنظمة من خلال هذا المقال المقدم من موقع البوابة.

نجاح عملية التعليم عن بعد

تعتمد العملية التعليمية لهذا العام الدراسي على التعليم عن بعد، كما يعتمد نجاح التعليم عن بعد في المملكة السعودية، على عدد من الأنظمة مساندة في تنظيم العملية التعليمية، كما تعد هذه الانظمة هي وحدة أساسية لنجاح العملية التعليمية.

 أنظمة التعليم عن بعد

بعد أن قامت وزارة التعليم بالسعودية بعمل بوابة التعليم عن بعد، قامت أيضًا باعتماد بعض الأنظمة لمساندة العملية التعليمية، من ضمن أهم  هذه الأنظمة:

  • نظام فارس.
  • نظام نور.
  • نظام مدرستي.

أهمية نظام فارس في التعليم عن بعد

هذا النظام مرتبط بالخدمة المدنية في وزارة التعليم بالمملكة، هذا النظام خاص بأعضاء هيئة التدريس والموظفين، حيث يمكن معرفة الترقية، البدلات، الإجازات وطالبات التقاعد، حيث يمكن معرفة كل هذا إلكترونياً دون الحاجة للذهاب إلى أي مكان.

دوار نظام نور في التعليم عن بعد

هو نظام تم أنشأه لكي يتم من خلاله إدخال درجات الطلاب إلكترونياً، وهذا النظام يغطي جميع المدارس في المملكة العربية السعودية، يوفر النظام  أيضًا إمكانية تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي إلكترونياً.

أهمية نظام مدرستي في العملية التعليمية

يعد نظام مدرستي النظام الأول بالمملكة العربية السعودية، وهذا لأنه يساعد للانتقال إلى النظام الرقمي والتعليم عن بعد، وهو عبارة عن تطبيق يوجد به الكثير من المميزات التعريفية والتعليمية، حيث يسهل هذا النظام التواصل بين الطالب والمعلم وأيضًا بين المعلم وأولياء الأمور.

 حلول تعليمية معتمدة ومجانية بالمملكة العربية السعودية

بعد أن قامت وزارة التعليم بالسعودية بعمل بوابة التعليم عن بعد، قامت أيضًا باعتماد عدد من المنصات التعليمية، كي تكون بمثابة بدائل رقمية لعملية التعليم عن بعد، جميع المنصات الإلكترونية مجانية تمامًا، وهي حل مناسب لعملية التعليم عن بعد.

منصات تساهم في عملية التعليم عن بعد

تم اعتماد عدد من المنصات لكي تساهم في تسهيل العملية التعليمية، وخاصةً هذا العام الدراسي الذي يعتمد اعتماد كلي على بوابة التعليم عن بعد:

  • منصة مدرستي.
  • منصة V school .
  • بوابة التعليم المجانية عين.

منصة مدرستي

هي منصة خاصة بوزارة التعليم بالمملكة السعودية، وهذه المنصة تم الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم بالسعودية، تقدم هذه المنصة مجموعة من الأنشطة التعليمية، وتقدم أيضًا محتوي تعليمي ممتاز إلى الطلاب، وكما أن هذه المنصة تعد منصة تفاعلية،  وأيضًا تقدم خدمات تعليمية ومحتوى رقمي يساهم في الحفاظ على استمرار العملية التعليمية.

منصة V school

تعد هذه المنصة واحدة من ضمن المنصات المعتمدة من وزارة التعليم بالمملكة، وتعرف بمنصة المدرسة  الافتراضية، وهي من ضمن الوسائل البديلة لتوفير المناهج الدراسية للطلاب عن بعد، وذلك لأنها تسهل من التواصل بين الطلاب والمعلم، كما أنها مجانية  لكي يتم تسهيل الدخول إليها من قبل الطلاب.

بوابة التعليم المجانية عن بعد عين

هي واحدة من ضمن منصات التعليم عن بعد،  الوطنية عين هي منصة تعليمية ومجانية تساهم في حل مشكلة التعليم التي يعاني منها العالم الآن، يمكن من خلالها توفير أدوات ومحتويات تعليمية مناسبة.

الكنب الدراسة وبوابة التعليم عن بعد

في ظل كل تلك الظروف التي يمر بها العالم، قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بوضع خطة للعام الدراسي الجديد، حيث قامت بتوفير رابط للكتب الدراسية لهذا العام، وهذا لكي يحصل الطلاب على الكتب الدراسية بسهولة، حيث يوفر الرابط لكل طالب القدرة في الحصول على نسخة إلكترونية للكتب وهذا يتم في جميع المراحل التعليمية.

تعليمات نظام التعليم عن بعد

هناك الكثير من التعليمات التي يجب الالتزام بها، لكي يتم الوصول إلى عملية تعليمية ناجحة، وهي تخص نظام التعليم الجديد، فقد تم تقرير أن تتم العملية التعليمة وفقًا للتعليمات الآتية:

  • تبدأ الدراسة عن بعد لجميع المراحل التعليمية لمدة 7 أسابيع، حتى يتم تقييم الوضع لكي يتم تحديد الطريقة التي سيتم إكمال الفصل الدراسي بها.
  • يجب أن يحضر جميع العاملين في الهيئة الإدارية في المدارس طيلة أيام الأسبوع.
  • يجب أن يحضر أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب أثناء التعليم عن بعد، مع حضورهم ليوم واحد في الأسبوع بالتنسيق مع الإدارة.
  • بداية اليوم الدراسي في التعليم عن بعد للمراحل المتوسطة والثانوية من الساعة 7 صباحًا، بينما يبدأ اليوم الدراسي للمرحلة الإبتدائية في تمام الساعة 3 عصرًا.
  • تحديد يوم خاص للطلاب الذين لا يستطيعون الدخول إلى المنصة.
  • بالنسبة للجامعات يكون التعليم عن بعد للمقررات النظرية والحضور للمقررات العملية.
  • يجب أن تتولى الجامعات إتخاذ التدابير الاحترازية.
  • كما يتم اعتماد منصة مدرستي لجميع المدارس لكي يتم الاستفادة منها، حيث توفر المنصة الكثير من الخدمات التعليمية والأنشطة.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020