الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

فوائد زيت كبد السمك زيت سمك القد أو ما يعرف الحوت، حيث تتمثل فوائد زيت كبد السمك …

كل ما يمكنك معرفته عن فوائد زيت كبد السمك

فوائد زيت كبد السمك
منذ أسبوع واحد

32

0

فوائد زيت كبد السمك

زيت سمك القد أو ما يعرف الحوت، حيث تتمثل فوائد زيت كبد السمك بأنه مكمل غذائي ومفيد لصحة الجسم والعقل، وهذه الزيت يمكنك الحصول عليه في صورة كبسولات أو بتناول الأسماك.

زيت كبد السمك

هو زيت يستخرج من كبد سمك يعيش في المحيط الأطلسي يعرف بسمك القد، يتميز بقوامه الخفيف ولونه الأصفر، يتوافر بشكل كبير في الصيدليات على شكل كبسولات، والتي بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية، والفيتامينات التي يكون الجسم بحاجة لها، لذلك تعتبر مكمل غذائي مهم، ضف على ذلك فوائد زيت كبد السمك التي سيوضحها موقع البوابة في هذا المقال.

زيت كبد السمك وزيت السمك العادي

يشبه زيت كبد السمك زيت السمك إلى حد كبير، ولكن يكمن الاختلاف فقط في المصدر:

  • فبالنسبة لزيت السمك: فيختلف مصدره عن زيت كبد الحوت، حيث يتم استخراجها من أنسجة الأسماك الزيتية، مثل السالمون والتونة والماكريل والرنجة.
  • أما زيت كبد السمك: فيتم استخراجها من كبد سمكة القد، وليس من أنسجتها.

ولكن إذا وضعنا الأثنين معًا في مقارنة، فنجد أن زيت كبد الحوت يحتوي على عدد أقل من الأحماض الدهنية وأوميجا 3، ولكنه فريد من نوعه لاحتوائه على نسبة أعلى من فيتامين ( أ ) وفيتامين ( د ).

فوائد زيت كبد السمك

تتعدد فوائد زيت كبد السمك التي يقدمها لجسم الإنسان، والتي يمكن ذكر بعض منها كالآتي:

  • الوقاية من السرطان: نظرًا لأن زيت كبد الحوت غني بفيتامين ( د )، فإنه يلعب دورًا مهمًا في تنظيم نمو الخلايا والتواصل فيما بينها.

كما أن بعض الدراسات والتجارب التي قد أجريت، أظهرت أن مشتقات فيتامين ( د ) بإمكانها أن تحد من تطور الخلايا السرطانية من خلال إبطاء نمو الأوعية الدموية، والتقليل من انتشارها وانقسامها.

  • مقاومة التهاب المفاصل ( الروماتيزم ) : تم إجراء دراسة على ثلاثة وأربعين شخص في ألمانيا يعانون من التهاب المفاصل، وقد أظهرت الدراسة أثرًا واضحًا.

فعند حثهم على تناول مقدار 1 جرام منه ولمدة ثلاث أشهر، فإن فوائد زيت كبد السمك تظهر في انخفاض نسبة الألم الناتجة من الالتهاب، حيث أنه يمكن استبداله بالأدوية المضادة للالتهابات.

وفي دراسة أخرى سبق إجراءها، أوضحت أن زيت كبد الحوت يساعد الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، كما يساعد في تقليل وتخفيف الألم من الضر الناجم عن هشاشة العظام، كما أنها تقلل الحاجة إلى استبدال المفاصل.

  • أمراض القلب: فيمكن أن يساعدك الاستهلاك المنتظم بشكل يومي بمنع حدوث تصلب الشريان التاجي، من خلال تقليل نسبة الدهون الثلاثية المتواجدة في الدم.

كما تم الذكر في دراسة قد نشرت في مجلة، أن تناول جرام ونصف من الأحماض الدهنية، تقلل الخطر المحدق من الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ومن الجلطات بشكل عام.

ليس هذا فقط، حيث تقوم أوميجا  3 بتنشيط القلب، وتقليل ضغط الدم المرتفع، الذي يعاني منه بعض الأشخاص بشكل مزمن.

ويعمل على زيادة نسبة الكوليسترول المفيدة الذي يحتاجها الجسم بالنسبة المطلوبة، من خلال الأحماض الدهنية المتوافرة في أوميجا 3 .

  • التئام الجروح: فقط أثبت وبشكل ملحوظ، أنه عند وضع الزيت على الجرح، فإنها تزيد من نسبة شفائه في أيام قليلة.
  • تحفيز عمل الدماغ: نسبة إلى الدراسات التي تمت إجرائها ونشرها في مجلة جراحة الأعصاب والطب النفسي، فقد تم إثبات الارتباط الواضح بين فيتامين ( د ) وبين القدرة المعرفية والإدراك، حيث يلعب الفيتامين دورًا مهمًا في تحفيز والمحافظة على الوظائف التي يقوم بها المخ.
  • خفض نسبة الإصابة بالسكري: فبعد إجراء العديد من الدراسات تم إثبات العلاقة العكسية التي تربط بين تركيز فيتامين ( د ) ونسبة التعرض لمرض السكري.

فواحدة من الدراسات التي أجريت توضح أن الرضع الذين تلقوا فيتامين ( د ) يومياً بمعدل ألفين وحدة، انخفضت لديهم نسبة الإصابة بمرض السكري من الدرجة الأولى بنسبة 88% قبل بلوغ الثانية والثلاثين من العمر.

تأثير زيت كبد السمك على القلق والاكتئاب

من الطبيعي أن يبدو الأمر مثيرًا للدهشة بالنسبة إليك، ولكن وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت، تؤكد أن الأشخاص المنتظمين على تناول كبسولات زيت السمك تنخفض عندهم أعراض الاكتئاب والقلق، ولا يختلف الوضع كثيرًا بالنسبة لكبسولات زيت كبد الحوت، فبالإضافة إلى ذلك تمنحهم شعور بالحيوية والنشاط، ويحسن من حالاتهم النفسية بشكل كبير.

أضرار زيت كبد السمك

رغم أن أوميجا 3 تعتبر كمكمل غذائي، ولا يمكننا التغاضي عن فوائد زيت كبد السمك التي يوفرها، إلا أنها قد لا تناسب الجميع.

وكما نعرف فإن زيادة الشيء عن حده يؤدي إلى حدوث ضرر كبير، لذلك فإذا كنت ترغب بتناول الأوميجا 3  فعليك في البداية استشارة طبيب قبل البدء، فيتواجد أشخاص ممنوعين من تناوله، وهم:

  • المرأة الحامل: فإذا كانت نسبة فيتامين ( أ ) و ( د ) عن النسبة المحددة لها، فمن المحتمل أن يضر هذا بها وبالجنين.
  • الأشخاص الذين يأخذون أدوية خافضة لضغط الدم: فكما ذكرت أن الزيت يقوم بخفض ضغط الدم بشكل كبير جدًا.
  • مرضى السكري: يلزم استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الكبسولات.

الأدوية التي يمنع تناولها مع كبسولات زيت كبد السمك

يمكن أن يؤدي تناول كبسولات زيت كبد السمك بجانب بعض الأدوية الأخرى إلى تفاعلات دوائية تسبب الضرر الوخيم لجسم الإنسان، ومن أمثلة هذه الأدوية:

  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: فكما ذكرنا أن زيت كبد الحوت يعمل على خفض ضغط الدم بشكل كبير، ولكن إذا تصادم مع أدوية ارتفاع ضغط الدم، فسيسبب ذلك حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • أدوية مضادات التخثر: بما أن زيت كبد الحوت يقوم بتخفيض نسبة تخثر الدم، فيمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف وسيولة في الدم إذا تم تناوله مع الأدوية المضادة للتخثر.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020