الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

فوائد الاستغفار عند النوم الدين الإسلامي لا يترك باب إلا وقد تحدث عنه، وتعلمنا م …

تعرف على فضل وفوائد الاستغفار عند النوم

فوائد الاستغفار عند النوم
منذ أسبوع واحد

51

0

فوائد الاستغفار عند النوم

الدين الإسلامي لا يترك باب إلا وقد تحدث عنه، وتعلمنا من الهدي النبوي فوائد الاستغفار عند النوم وكم هي ضرورية، كما علمنا أيضًا الكثير من الذكر الذي يقال قبل النوم.

ما هو الاستغفار

يكون الاستغفار هو الوسيلة للتقرب إلى الله عز وجل ويكون الاستغفار هو الأسلوب المتبع للتخلص من الذنوب والحصول على الثواب من الله عز وجل، ويكون الاستغفار فرع من فروع العبادات التي يكلف بها العبد وقد يكون هو العون على قضاء الحوائج بالإضافة إلأى الصلاة على النبي المصطفى صلِّ الله عليه وسلم.

حتى تتعرف على فوائد الاستغفار عند النوم عليك متابعة هذا المقال حتى النهاية وتتمكن أيضًا من معرفة ما هو الذكر الذي يمكن أن يردده العبد قبل الذهاب غلى النوم حتى يكون في حفظ الله سبحانه وتعالَّ من تلاعب الشيطان، كل هذا وأكثر تجدوه على موقع البوابة الذي يحرص على تقديم مواضيع متنوعة.

هل يجب ترديد الإستغفار حتى النوم

من الأفضل أن يقول العبد قبل الذهاب إلى النوم أن يردد أذكار النوم وأن يكثر من الاستغفار حتى يستغرق في النوم، فإن خير الكلام ذكر الله سبحانه وتعالَّ وهذا ما كان يفعله رسول الله صلِّ الله عليه وسلم وحرص الصحابة والتابعين والسلف الصالح على هذا السلوك منذ الدخول في الإسلام.

روى الترمذي رحمه الله وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم: “كان إذا أوى إلى فراشه قال:”الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، وكم ممن لا كافي له ولا مؤوي” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم.

كما قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”من قال حين يأوي إلى فراشه:”أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا”. هذا الحديث رواه الترمذي ولكن ضعفه الشيخ الألباني.

آيات ذكر فيها الاستغفار

  • “وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم” سورة المزمل الآية رقم 20.
  • يقول تعالَّ:”وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ” سورة هود الآية رقم 90.
  • قد وجه الله عز وجل إلى النبي صلِّ الله عليه وسلم أمر بالإستغفار حين قال عز وجل:”فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا” سورة النصرالآية رقم 3.
  • كما قال عز وجل في سورة النساء:”وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا”الآية رقم 106.
  • كما أشار أيضًا في سورة غافر إلى الاستغفار وقال:”وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْأِبْكَارِ” الآية رقم 55.
  • وحين عصى سيدنا آدم ربه عز وجل وأكل من الشجرة قال:”رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ” سورة الأعراف الآية رقم 23.
  • كما أن نبي الله نوح كان يستغفرالله سبحانه وتعالَّ و يقول:”وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ” سورة هود الآية رقم 47.
  • واستغفار ذو النون الذي نجاه من سجنه في بطن الحوت وقال:”لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” سورة الأنبياء الآية رقم 87 وهذا الدعاء اعتراف بالذنب وهو مستحب في طلب المغفرة.
  • أمر الله هود قومه بالاستغفار وقال له:”وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ” سورة هودالآية رقم 90.
  • كما أمر الله نوح وقومه بالاستغفار في سورة نوح فقال:”اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا”الآية رقم 10.

ذكر الاستغفار في السنة النبوية

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:”يا أيها الناس توبوا إلى ربكم، فوالذي نفسي بيده إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة” وهذا يشير إلى فوائد الاستغفار عند النوم.

فوائد الإستغفار للعبد المسلم

  • من فوائد الاستغفار عند النوم أن الاستغفار يكون السبب في محو الذنوب ورفع العقاب.
  • قال حذيفة رضي الله عنه للنبي صلِّ الله عليه وسلم:”كان في لساني ذرب على أهلي أي حدة، فذكرت ذلك للنبي صلِّ الله عليه وسلم فقال:”أين أنت من الاستغفار يا حذيفة” رواه أحمد وابن ماجه بسند ضعيف.
  • الاستغفار يقلل من حدة العصبية لدى العبد المسلم ويساعده في الحصول على النوم العميق في حفظ الله، ويجعل العبد مستيقظ وهو ذهنه صافي ولا يشكو من الشعور بالضيق والكرب.
  • وما يدل على فوائد الاستغفار عند النوم قوله تعالَّ:”وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا” سورة النساءالآية 110.
  • يكون الاستغفار أحد أسباب  جلب الرزق والنعم ويمنع البلاء والنقم.
  • الدليل على فوائد الاستغفار عند النوم قوله تعالَّ:”فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارا” سورة نوح من 10-12.
  • يكون الاستغفار سبب في انشراح الصدر وهي من ضمن و أهم فوائد الاستغفار عند النوم.
  • قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”إنه ليغان على قلبي حتى أستغفر الله مائة مرة” هذا الحديث  رواه أحمد ويكون إسناده صحيح.
  • من فوائد الاستغفار أنه يكون  السبب في حسن الخلق ويخلق روح التسامح والعفو وهذا ينتج عنه السهولة في التعامل مع الخلق.
  • من فوائد الاستغفار الكثيرة هي أن ييسر الله سبحانه وتعالَّ لنا فعل الخير وبه يوفقنا لكثرة أعمال الخير.

متجر عسل الصفوة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020