الموسوعة

ما هي صيغة خطاب نقل كفالة عامل ؟

صيغة خطاب نقل كفالة عامل

يحتاج الكثير من الكافلين معرفة صيغة خطاب نقل كفالة عامل وذلك لأن نظام الكفالة من الأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية لتنظيم عمل العاملين الوافدين.

نبذة مختصرة عن نظام الكفالة

نظام الكفالة من الأنظمة التي وضعتها المملكة العربية السعودية التي من خلاله تنظم عمل العاملين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، لذلك نجد أن مدينة السعودية متمسكة بهذا النظام من وقت قديم حتى يومنا هذا.

ذكر في موقع البوابة أن نظام الكفالة يمنح صاحب العمل أو الكفيل كل الحق في أن يكون هو المتحكم الوحيد في الشخص الذي يعمل تابعًا له أي الشخص المكفول به، وهذا الذي يجعل الشخص المكفول به يتحمل مسؤولية وأعباء كثيرة في السفر حيث أنه يوجد شخص هو المتحكم في جميع تحركاته وهو الكفيل.

الشخص الوافد للعمل في مدينة السعودية هو المسئول أمام الجهات الحكومية والرسمية التابعة للمملكة العربية السعودية، فيجب على المكفول معرفة كل ما يخص الإقامة الخاصة به، ويجب معرفة موعد تجديد الإقامة ومعرفة إذا كانت سارية أم لا ومعرفة التأمين الخاص به وهذا من أجل الحفاظ على العمل حيث أنه مصدر الرزق الوحيد له في الخارج.

السبب في تطبيق نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية

نظام الكفالة هو نظام تتبعه العديد من الدول الخليجية العربية وهذا من أجل تنظيم عمل العمال الوافدين من الخارج وهم ليس من مواطني البلاد التي تفرض نظام الكفالة فهذا النظام ساعد الهيئات الحكومية السعودية في معرفة الكثير من المعلومات عن الكفيل ومنها:

  • أولاً يقوم نظام الكفالة بتنظيم الوظائف التي يعمل بها الوافدين من الخارج للعمل بالدول العربية.
  • ثانياً يقوم نظام الكفالة بإعطاء معلومات عن وجود الوافدين من الخارج للعمل في هذه البلاد العربية.
  • ثالثًا يعطي نظام الكفالة معلومات عن التأمين على الوافدين إلى الدول العربية للعمل فيها.
  • المسؤول عن تنظيم العلاقات ما بين العامل الوافد من الخارج والكفيل الذي يكون مسؤول عنه هي الوزارات الخاصة بالعمل.

ما هو دور الكفيل في البلاد العربية

قبل التعرف على صيغة خطاب نقل كفالة عامل سوف نتعرف على دور الكفيل في البلاد العربية وهو:

  • من أهم الأدوار التي يقوم بها الكفيل في البلاد العربية أنه هو المسؤول عن توفير العديد من الوظائف الشاغرة للشخص الوافد للدول العربية من أجل العمل.
  • عندما يوفر الكفيل العديد من الوظائف للوافدين للعمل بالمملكة فإن هذا يعمل على سد العجز للعديد من الوظائف والتخصصات التي تحتاجها الدول العربية .
  • الدور الذي يقوم به الكفيل في الدول العربية دور مهم ولا يمكن تجاهله لأنه يعتبر مشاركة بين الدول ونوع من أنواع التعاون الغير مباشر بين الدول العربية .
  • الهدف من نظام الكفالة واستقبال أعداد كبيرة من الوافدين للعمل هو التطوير وتحسين أحوال البلاد.
  • يهدف نظام الكفالة إلى تطور الخبرات وزيادتها في البلاد مما يزيد من التعامل والتعاون بين الدول بعضها لبعض.
  • يهدف نظام الكفالة إلى توفير الوظائف التي تفتقر البلاد إليها مثل وظيفة المربيين والمهندسين والمعلمين والعمال وغيرها من الوظائف المطلوبة في هذه البلاد.
  • المسئول الوحيد عن التعاون الذي يحدث بين الدول وبعدها في العمل هو الكفيل حيث أنه هو الوسيط الوحيد بين الدول وبعدها ولكن هذا النظام يسير بأمر من وزارة العمل لهذه البلاد العربية.

ما هي صيغة الخطاب الخاص بنقل كفالة عامل

صيغة خطاب نقل كفالة عامل يوجد لها نموذجين مختلفين عن بعضهما، وفيما يلي سوف نتعرف عليهما:

الصيغة الأولى من خطاب نقل كفالة عامل

السيد المحترم/………..

نود أن نعلمكم بحاجتنا إلى خدمات مكفولكم السيد …….. الذي يحمل الجنسية ……. وإقامة رقم …….. وتم إصدارها من …… في يوم ……. وهذا بسبب رغبتنا في أن يعمل لدينا وتحت كفالتنا، وفي حال موافقتكم على طلبنا برجاء تقديم خطابات التنازل إلى كلا من مدير مكتب العمل والعمال ومدير الجوازات بمنطقة …….. وخطاب إلى شركتنا يوضح عدم الممانعة بالتنازل عن خدمات المكفول المذكور أعلاه وبعد الانتهاء من كل إجراءات نقل الكفالة سوف نرسل إليكم صورة من جواز السفر الخاص به.

الصيغة الثانية من خطاب نقل كفالة عامل

حضرة المحترم /……

تحية طيبة، وبعد

نحن في حاجة إلى خدمات مكفولكم السيد/……وهو يحمل الجنسية …… وإقامة رقم …….. والتي تم إصدارها في يوم …… ونرغب في انضمامه للعمل لدينا وتحت كفالتنا، ونرغب في إصدار خطابات التنازل إلى مدير مكتب العمل السيد …….. وتقديم خطاب آخى إلى مؤسسة …….يوضح عدم وجود أي مانع للتنازل عن خدمة المكفول المذكور أعلاه وسوف نقدم لكم صورة من جواز السفر الخاص به بعد الانتهاء من إجراءات نقل الكفالة.

مع جزيل الشكر والتقدير.

اسم الكفيل الجديد/………

ما هي الإجراءات المطلوبة في نقل الكفالة

يوجد العديد من الإجراءات التي يجب فعلها للقيام بعملية نقل الكفالة ومنها:

  • يقوم الكفيل بملئ طلب نقل الكفالة ويقوم صاحب العمل بالتوقيع عليها وختمها مع وجود صورة للمكفول به على هذا الطلب.
  • يجب على الكفيل الجديد بالتوقيع على تعهد بالمحافظة على المكفول به وعدم التصرف فيه وعدم تشغيله في أي مكان.
  • يجب توافر جواز السفر ورخصة الإقامة مع العامل ويجب التأكد من أنهم ساريين ومفعلين.
  • بعد ملئ الطلب يتم تسليم الطلب للموظف الذي يختص بنقل الكفالة مع التأكد من تسديد الرسوم المطلوبة واكتمال البيانات والموافقة على الطلب الخاص بنقل الكفالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى