الموسوعةالدراسة والتعليم

معلومات عن وزارة التعليم العالي السعودية

وزارة التعليم العالي السعودية

من وظائف وزارة التعليم العالي السعودية الاهتمام بالتعليم الجامعي في المملكة حيث أن التعليم هو السبيل الرئيسي لتحقيق التقدم والازدهار والتنمية، وتطوير العملية التعليمية لسد فجوات متطلبات سوق العمل.

وزارة التعليم

يوضح موقع البوابة بأنها وزارة سعودية مسؤولة عن التعليم العام والتعليم العالي بعد أن تم دمجها وتأسست عام 1373 تحت مسمى وزارة المعارف ثم تم تسميتها  بوزارة التربية والتعليم عام 1423

 بدايات وزارة التعليم العالي السعودية

كان أول ظهور نظام للتعليم في المملكة هي مديرية المعارف عام 1343 هجرياً، وكانت حجر الأساس لنظام التعليم للبنين.

وفي عام 1346 صدر قرار بتشكيل أول مجلس للمعارف الذي يهدف وضع نظام التعليم يشرف على التعليم في الحجاز، وكان أول نظام للمدارس عام 1347 وتمت المصادقة عليه بقرار حكومي.

وقامت المملكة باتساع صلاحيات مديرية المعارف ولم تقتصر وظيفتها على الأشراف على التعليم في الحجاز بل شمل الأشراف جميع شئون التعليم في المملكة كلها، وكانت تضم 323 مدرسة حيث بدأت بأربع مدارس.

وفي عام 1373 تم إنشاء وزارة المعارف في عهد الملك سعود بن عبد العزيز وكانت في مرحلة التطور بمديرية المعارف وتم التخطيط والإشراف على التعليم العام للبنين في المراحل الثلاثة الابتدائي والمتوسط والثانوي وكان الملك فهد هو أول وزير لها.

وفي عام 1380 تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، ومع تطور التعليم تم إصدار مرسوم ملكي بدمج الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف عام 1423، وتم تعيين الدكتور خضر القرشي نائب لوزير المعارف لتعليم البنات.

وفي عام 1424 تم تغيير اسم وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم.

في عام 1436 هجرياً و2015 ميلادياً، قام خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار مرسوم ملكي بدمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم، وتم تعيين الدكتور عزام الدخيل كوزير التعليم، ثم حمد بن محمد آل الشيخ حتى اليوم، وكان آخر وزير لوزارة التربية والتعليم قبل دمجها الأمير خالد فيصل.

تاريخ وزارة التعليم العالي السعودية

انطلقت وزارة التعليم العالي السعودية في عام 1369 هجرياً، حيث تم تأسيس كلية الشريعة في مكة، وقد تحولت هذه الكلية إلى كلية التربية في عام 1382 هجرياً التي كانت تابعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.

عندما تم تأسيس أم القرى أصبحت الكلية التابعة لها، بعد ذلك قامت المملكة بإرسال أبنائها بعثات للتعليم في خارج البلاد، وبعد ذلك تم إنشاء كلية الشريعة عام 1396 وكلية المعلمين بمكة وكلية اللغة العربية.

كانت أول مؤسسة تعليمية في السعودية تحمل اسم جامعة كانت جامعة الملك سعود بالرياض في عام 1377 وبعدها تم إنشاء الكثير من الجامعات المعروفة حالياً، ومن هنا تم إنشاء وزارة التعليم العالي السعودية عام 1395.

أصبح بالمملكة 33 جامعة منها 29 جامعات حكومية و9 جامعات أهلية.

وزراء وزارة التعليم العالي

تم تأسيس وزارة التعليم العالي السعودية عام 1395، وأصبحت المسؤولة عن كل ما يخص التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة، والإشراف عليهم، وتولى منصب وزير التعليم العالي العديد من الوزراء ومنهم:

  • الشيخ حسن بن عبدالله بن حسن ال شيخ، الذي تولى منصب الوزير منذ نشأة الوزارة حتى عام 1408 هـ .
  • معالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر، تولى المنصب منذ عام 1408هـ، وحتى عام 1412هـ .
  • معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، تولى المنصب منذ عام 1412هـ، وحتى عام 1436هـ .
  • معالي الدكتور خالد عبدالله السبتي، وتولى المنصب لبضعة أشهر فقط خلال عام 1436هـ .

 أهداف وزارة التعليم العالي السعودية

وضعت وزارة التعليم العالي أهداف واستراتيجيات للعلمية التعليمية كالآتي:

  • تحقيق الأهداف الرئيسية من العملية التعليمية وتقديم أفضل الطرق والأساليب التعليمية، التي تساعد على تنمية الجانب المعرفي والشخصي لدى الطالب.
  • الحرص على أن يكون خريجي المدارس والكليات مؤهلين للالتحاق بسوق العمل لسد الفجوة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل.
  • تعزيز مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية وتطوير وتنمية قدرات كل أعضاء العملية التعليمية فيما فيهم الطالب والمعلم والمدراء.
  • توفير البيئة المناسبة، التي تساعد على اكتشاف مهارات وقدرات الطلاب وتشجيعهم على تنمية تلك المهارات.
  • إعداد الدورات التدريبية لجميع الكوادر البشرية للعمل على رفع نسبة الجودة التعليمية وهذا من ضمن رؤية 2030.
  • توفير أفضل أساليب التعليم لكل الطلاب والطالبات لما تقتضيه من متطلبات واحتياجات كل طالب وطالبة.

في هذا الإطار تم إطلاق العديد من البرامج والأنظمة والخدمات الإلكترونية للعملية التعليمية مثل نظام نور وغيرها.

مبادرات ومشاريع وزارة التعليم

  • منصة التعليم الوطني وهي منصة، التي تقدم خدمات متنوعة للطلاب والمعلمين والأهالي، وتعمل على ربط الخدمات المدرسية مع الوزارة مع إضافة وإنشاء قنوات التواصل التي تربط بين الأهالي والمدرسة.
  • تطوير قدرات الطاقم التعليمي، الذي يعمل على تطوير قدرات المعلمين وتطوير مهاراتهم في القيادة والتدريس.
  • المكتبة الرقمية وهي أكبر تجمع أكاديمي لمصادر المعلومات فى الوطن العربى وتضم أكثر من 310 ألف مرجع علمي تشمل كل التخصصات العلمية.
  • المباني والمرافق التعليمية وهي تهيئة المباني والمرافق والاهتمام بصيانتها والعمل على توسعها وتطويرها.
  • البحث العلمي عملت الوزارة على المبادرات المتعلقة بالبحث العلمي ومنها مركز التميز ومركز الأبحاث ومدونة التخطيط المميز والاولمبياد الوطني للروبوت.
  • برنامج نشر مركز تطوير الأعمال البحثية التعليم الأهلي الذي يدعم على مستوى التعليم العام والعالي لإسهام في تحقيق أهداف التنمية.
  • المدارس الذكية هي مباني ذكية ترتبط كل خدماتها الذكية بمنصة التعليم لمراقبة اتجاهات البيانات.
  • الابتعاث وهي من البرامج التي تعتمدها الوزارة لتأهيل الكوادر الوطنية عن طريق إرسالهم إلى جامعات خارج المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى