الموسوعةإسلاميات

ما هو فضل قول لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين تويتر ؟

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين تويتر

يبحث الكثير من المسلمين عن عبارات دعاء ذي النون لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين تويتر، فهو يكون من الأدعية التي تأخذ بقائلها إلى بر الأمان والطمأنينة.

ما هي قصة دعاء ذي النون

يعلم الكثير دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين تويتر ولكن لا يعلم الكثير قصة هذا الدعاء ومناسبة قوله، فإن هذا الدعاء كان يردده سيدنا يونس نبي الله عليه وعلى نبينا محمد الصلاة والسلام، وكان يردد هذا الدعاء وهو في بطن الحوت الذي التقمه حين كان غاضب.

كان السبب وراء غضب يونس نبي الله أنه يأس من أمر استجابة له القوم الذين أرسل الله سبحانه حتى يهديهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، وذهب في السفينة هروبًا من المسؤولية وكان عقاب الله له أن الحوت يتبعه ويلتقمه في فمه ويظل بضعة أيام، وكانت النجاة من هذا الكرب هو قول هذا الدعاء.

يحرص الجميع على تنزيل دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين تويتر فيكون فضلها عظيم ولهذا حرص موقع البوابة على أن يقدمها إلى المتابعين الكرام من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في جميع دول الوطن العربي  لما لها من فضل عظيم على العبد فهي تخرجه من الكرب العظيم وهذا ما حثنا عليه رسول الله صلِّ الله عليه وسلم.

ما هو نص الدعاء

كان يردد سيدنا يونس ذي النون عليه السلام قول هذا الدعاء طوال فترة إقامته في بطن الحوت وهو:”لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ، إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” وكان هذا الدعاء هو السبب في النجاة من الكرب العظيم.

ما الدليل على فضل دعاء ذي النون

يكون الدعاء في جميع الأحوال من الأمور المستحبة، كما أن جميع الأدعية التي تقال في ذكر الله تعالَّ يساهم في التقرب من الله عز وجل ويكون أيضًا الوسيلة للهروب من الضيق والحزن، أما عن دعاء ذي النون يكون له فضلاً عظيمًا وهذا حسب ما أشار إليه النبي العدنان في السنة النبوية الشريفة.

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ، إِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ بِهَا” صدق الرسول الكريم وهذا الحديث رواه الإمام أحمد في المسند والحاكم في المستدرك وغيرهما وصححه الشيخ الألباني.

ما يجب على المسلم قوله مع الدعاء

يبحث الكثير عن تنزيل دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين تويتر ولكن يجب على العبد أن يحرص على الاستغفار ويكون ملازم له، فإن الاستغفار يكون من العبادات الواجبة مثله مثل الدعاء والدليل على فضله الآية الكريمة:”فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.

أدلة من السنة النبوية على فضل الاستغفار

  • قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب” صدق الرسول الكريم، رواه أبو داود وغيره.
  • قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة” صدق الرسول الكريم رواه البخاري.
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما  قَالَ:”إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَجْلِسِ يَقُولُ:”رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ” وكررها مائة مرة ورواه ابن ماجه وغيره وصححه الشيخ الألباني.

ما هو فضل ذكر الله

يكون ذكر الله هو الوسيلة لطمأنة القلوب ولا يجب أن يتم ذكر الله والدعاء حين الشدة فقط، بل يكون الدعاء وقت الرخاء قبل الشدة ويكون طمعًا في التقرب إلى الله عز وجل ولا يجب أن يكون الغرض منها التخلص من الكرب أو المحنة فحسب.

أدلة من القرآن على فضل الذكر

  • سورة الأحزاب بسم الله الرحمن الرحيم:”وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا” صدق الله العظيم.
  • سورة الرعد بسم الله الرحمن الرحيم:”الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” صدق الله العظيم.

أدلة من السنة على فضل الذكر

روى الترمذي وغيره عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال:”قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”ألا أخبركم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فيضربوا أعناقكم وتضربوا أعناقهم”، قالوا:”بلى يا رسول الله”، قال:”ذكر الله تعالى”.

كما يقول الرسول الكريم أن الذاكرين لله يكونو هم السابقون إلى الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلِّ الله عليه وسلم قال:”سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ” قَالُوا:”وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟” قَالَ:”الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم.

أدعية تساعد على طرد الشياطين

  • سورة فصلت الآية 36:”وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • سورة المؤمنين الآية 97، 98:”وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ”.
  • سورة الأعراف الآية 201:”إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ”.
  • سورة الزخرف الآية 36:”وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى