محليات

“الغذاء والدواء” تُحيل 14 منشأة إلى وزارة الداخلية لعدم التزامهم بالتدابير الوقائية

‏أحالت الهيئة العامة للغذاء والدواء 14 منشأة خاضعة لإشرافها إلى وزارة الداخلية بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

‏و نفذت الهيئة 2,731 زيارة تفتيشية في جميع مناطق المملكة خلال الفترة (8 – 19 نوفمبر 2020) .

‏وأوضحت “الهيئة” أن الزيارات التفتيشية نتج عنها ضبط مخالفات شملت عدم قياس درجة حرارة الموظفين والعملاء عند الدخول للمنشأة، وعدم استخدام الكمامات، وعدم تأمين المعقمات في الأماكن المخصصة لها.

‏وأشارت إلى أنها أحالت المخالفات المرصودة على تلك المنشآت إلى وزارة الداخلية لإيقاع الأحكام والعقوبات المقررة نظاماً بحق مخالفي الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا.

‏وتأتي هذه الزيارات تنفيذًا للتوصيات الخاصة بإجراءات الوقاية من فايروس كورنا واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشيه في المملكة، والتأكيد على جميع الجهات بالتحقق من الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة في جميع المنشآت والأماكن التي تقع تحت إشرافها وضبط المخالفات.

‏ويذكر أن “الغذاء والدواء” أحالت مصنعًا وأربعة مستودعات بمحافظة جدة إلى وزارة الداخلية خلال الشهر الماضي، بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا .

‏وكانت “الهيئة” قد أصدرت دليلاً إرشادياً يتضمن اشتراطات وقائية تساعد منشآت المنتجات الغذائية والعلفية والدوائية والتجميلية والأجهزة الطبية في الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ويحتوي الدليل على عدد من شروط الأنظمة واللوائح الفنية والمواصفات السعودية المعتمدة الموجهة لهذه المنشآت إضافة إلى توصيات وزارة الصحة، ويشتمل أيضاً على متطلبات التنظيف والتعقيم والأواني والأدوات المستخدمة في تحضير الأغذية والعاملين في المنشآت وأهمية غسل الأيدي بالطريقة الصحيحة ، وتوضيح إجراءات التعامل والاستجابة لإصابة العاملين بفيروس كورونا، إضافةً إلى خطوات عزل الموظفين المرضى.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً