ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب؟

ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب

سؤال دائمًا ما نسمعه وهو ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب وما هي الآيات التي يمكن أن نقوم بقراءتها حتى نشعر بالراحة والطمأنينة.

سور القرآن الكريم

هناك عدد كبير من السور التي يشعر الشخص بصراحة شديدة عند قراءتها، واليوم عن طريق موقع البوابة سنجيب على سؤال ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب في القرآن الكريم.

ماهي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب

لا يمكن أن نقول أن هناك صورة بعينها تريح القلب وتزيل الهم وذلك لأن القرآن الكريم كامل يشعر الشخص بالراحة النفسية والاطمئنان الذي يريد أن يحصل عليها، ولكن هناك بعض السور التي تريح القلب لكل شخص فينا وهناك الكثير من السور التي يشعر بالراحة عند سماعها وتزيل همومه واحزانه عند قراءتها.

سورة تزيل الهم والقلق 

إن القلق والحزن والهم واحدة من المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الشخص وتجعله لا يشعر بالراحة وغير مستقر في حياته، لذا يلجأ إلى القرآن الكريم للشفاء من الأمراض والتخلص من الأحزان، ذلك لأن هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالقلق الشديد على مستقبلهم أو أشياء يعيشون فيها تلك اللحظة ذلك يقوموا باللجوء إلى قراءة القرآن الكريم والتقرب من الله تبارك وتعالى، ومن الآيات التي يمكن قراءتها حتى يشعر الشخص بالطمأنينة وينتهي الحزن والقلق الذي يشعر به هي.

قال تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” [سورة الرعد آية 28.]

قال تعالى: “إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم” [سورة هود آية56.]

قال تعالى: “فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلهًا آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح القوم الكافرون وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين” [سورة المؤمنين من الآية116: 118.]

قال تعالى: “وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور” [سورة فاطر الآية [34.

قراءة الآيات الأخيرة أيضًا من سورة البقرة، قال تعالى: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير* لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.

قال تعالى: “أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب” [سورة البقرة آية 214].

آيات قرآنية تدعو سكينة القلب

نجد أن هناك عدد كبير من آيات القرآن الكريم التي يمكن قراءتها للشعور بسكينة القلب والاطمئنان الذي نحتاجه في تلك الأيام ومن الآيات التي يمكن قراءتها هي.

قال الله تعالى: “وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين”.

قال الله تعالى: “ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودًا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين”.

قال الله تعالى: “إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذا يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم”.

قال الله تعالى: “وهو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليمًا حكيمًا”.

قال الله تعالى: “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا”.

قال الله تعالى: “إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليمًا”.

أدعية من السنة النبوية تزيل الهم والقلق

الدعاء واحد من أهم الأسلحة التي يجب أن يتسلح بها المؤمن للتقرب من الله تبارك وتعالى عند الحاجة إلى الراحة النفسية والشعور بالاطمئنان وانتهاء القلق والمعاناة التي يعيش بها المؤمن تلك الفترة ومن الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية والتي تزيل الهم والقلق هي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي” رواه الإمام أحمد.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال ” رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها رحمة عمن سواك” رواه البخاري.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأَغننا من الفقر” رواه البخاري.

Exit mobile version