الموسوعةالطب

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع ؟

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع

يتساءل عدد كبير من الأشخاص أنه هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع وهل له علاقه بصحة الجسم بشكل عام وما هي أسباب حدوث ذلك الأمر.

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع واحد من الأسئلة التي تشغل بال عدد كبير من الاشخاص يريدون معرفة سبب حدوث ذلك وهل هو بسبب حالة مرضية يعاني منها الجسم أم أنه بسبب حالة نفسية، لذا دعونا اليوم من خلال موقع البوابة إجابة السؤال الملحق هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع.

هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع خطير

للإجابة على سؤال هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة اسبوع عليك أن تتعرف على أن الإمساك واحدة من الظواهر المرضية التي تصيب عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك وصعوبة في عملية الإخراج لعدد كبير من المرات لمدة طويلة من الوقت ونجد أن هناك أغلب الناس يعانون من الإمساك وعدم التبرز بشكل يومي ويكون عند خروجه أكثر صلابة وصعوبة.

إن مدة الإمساك عادةً ما تتراوح ما بين يوم إلى أسبوع ولكن إن طالت المده لمدة أسبوع فيجب التوجه إلى الطبيب وذلك لأنها تكون حالة مرضية شديدة للغاية تحتاج إلى تدخل طبي وذلك لأن الإمساك هو عبارة عن تغير في طبيعة الجسم ومعاناتها من بعض المشاكل الصحية التي تحتاج إلى تغيرات في الأمعاء عن حركتها الطبيعية وإخراج كمية البراز الموجودة بها مشاكل كامل.

أنواع الإمساك

الإمساك الحاد

هو نوع من أنواع الإمساك التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وعادةً ما يكون خلال فترة زمنية قصيرة للغاية تكون ناتجة عن تغيير في مكان الإقامه أو تناول بعض المكيفات كالشاي والكاكاو والقهوة بكميات كبيرة ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي تحتاج إلى أخذ علاج مثل التهاب الجهاز التنفسي والمغص الكلوي أو الإصابة بالبواسير وعدد كبير من الأشياء الأخرى التي تتسبب في وجود الإمساك الحاد.

الإمساك المزمن

هو واحد من أكثر أنواع الإمساك انتشار خاصةً عند السيدات أو مع التقدم في العمر وذلك بسبب عدد كبير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث ذلك منها:

  • النظام الغذائي الذي لا يحتوي على الألياف.
  • عدم الاستجابة إلى رغبة الذهاب للحمام بشكل سريع.
  • قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • نقص وقلة في تناول الماء وعدد كبير من السوائل خلال اليوم.

العوامل التي تؤثر على عملية التبرز

نجد أن هناك عدد كبير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الإمساك تؤثر بشكل كبير على عملية التبرز ومن أهم الأشياء التي تؤثر في عملية الإخراج هي:

السوائل

واحدة من الأشياء التي تؤثر على الإخراج هي أن الأمعاء الغليظة تمتص الماء بكميات زائدة للغاية حتى تساعدها في عدم الإصابة بالإمساك، لذا يفضل تناول كميات كبيرة من السوائل بشكل يومي حتى لا تواجه أي مشكلة من عملية التبرز وخاصةً إن كنت تعاني من الإمساك بشكل يومي.

العمر

إن الإمساك منتشر بشكل كبير خاصةً عند الأشخاص الأكبر عمرًا عن الشباب وتزيد صلابة البراز ويكون أكثر صعوبة، لذا تعتبر فئة كبار العمر هم أكثر فئة يعانون من الإمساك وذلك بسبب تناولهم كميات كبيرة من الدواء في ذلك لعمر الأمر الذي يؤثر في عملية التبرز.

النشاط الجسماني

يجب على الشخص أن يقوم بعمل نشاط بدني في اليوم حتى لا يكون سببًا في حدوث أي خلل في الأمعاء والقولون بشكل عام، لذا إن كنت تعاني من الإمساك بشكل كبير فعليك أن تمارس رياضة المشي على الأقل حتى تسرع من بطء عملية الهضم والتخلص من الإمساك في أقرب وقت.

النظام الغذائي

يعتبر النظام الغذائي واحد من أهم الأسباب التي يمكن أن تكون واحدة من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك لذا يجب أن يكون النظام الغذائي يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد في حركة الأمعاء وإعادتها إلى طبيعتها مرة أخرى والعمل على توازن الجسم بشكل عام.

التاريخ الطبي

نجد أن هناك بعض الحالات المرضية التي تكون سببًا في التأثير على صحة الأمعاء بشكل عام والبطء في عملية الهضم الأمر الذي يكون سببًا في حدوث الإمساك وذلك بسبب تناول بعض الأدوية التي تغير من طبيعة الجسم بشكل عام.

الهرمونات

نجد أن هناك بعض الهرمونات التي تؤثر علي الصحة العامة للجسم الخاصة عند السيدات فنجد أن هرمون البروجستيرون وهرمون الاستروجين له عامل كبير في تغيير طبيعة الجسم بشكل عام الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

العوامل الاجتماعية

هناك عدد كبير من العوامل الإجتماعية التي تؤدي إلى إصابة الجسم بالإمساك ونجد أن هناك مجموعة من الأشخاص يعانون من القلق والتوتر وعدم الراحة وهو ما يؤثر عليهم بشكل كبير.

علاج الإمساك

إذا كان الشخص يعاني من امساك حاد عليه التوجه إلى الطبيب على الفور حتى يتخلص من ذلك المرض المزمن الذي يمكن أن يكون سببًا في المهم بشكل كبير ولكن هناك بعض الأشياء التي من الممكن أن يقوم الشخص بعملها للتخلص من الإمساك والتي منها:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي واحدة من الأشياء الرائعة للغاية.
  • تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل بشكل عام.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية الهامة للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى