الموسوعةإسلاميات

باقي على رمضان شهرين كيف نستعد لاستقباله

باقي على رمضان شهرين

شهر رمضان من الشهور التي تنتظرها الأمة الإسلامية وحين معرفة أن باقي على رمضان شهرين يتم الاستعداد له ليس بالطعام والشراب ولكن بالعبادات والتدريب على كيفية الحصول على نهر الحسنات.

شهر رمضان

يكون شهر رمضان من الشهور المباركة التي ينتظرها المسلمين في كل عام، وهو يكون شهر الصيام والعبادات ومن تكريم الله عز وجل لهذا الشهر وتم إنزال أولى آيات القرآن الكريم فيه وهو الذي يكون مرجع لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، ويكون شهر رمضان المعظم من الشهور القريبة من قلب جميع المسلمين.

اليوم موقع البوابة يتحدث عن أفضل وأجمل شهور العام هو شهر رمضان المعظم الذي أنزل فيه القرآن هدىٍ ورحمة للعالمين، كما نتعرف سوياً عن طريق هذا المقال طريقة الاستعداد له في وقت أن يكون باقي على رمضان شهرين، فإن يعتقد البعض أن التجهيز لشهر رمضان يكون بالطعام والشراب وهذا يكون خطأ كبير في حق هذا الشهر الكريم.

شهر رمضان يكون ترتيبه الشهر التاسع في التقويم الهجري الذي يستخدمه المسلمون وعلى وجه الخصوص داخل دول الخليج والمملكة العربية السعودية، ويكون الشهر الذي يسبقه هو شهر شعبان ويليه شهر شوال الذي يأتي معه شموع افراح عيد الفطر المبارك.

ما هي الاستعداد عن سماع باقي على رمضان شهرين

يجب على كل مسلم أن يستعد إلى شهر رمضان قبل سماع خبر باقي على رمضان شهرين بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل حتى لا تكون العبادة ثقيلة على العبد في شهر رمضان، فإن هذا الأمر يكون تعويد للنفس على العبادات حتى يتمكن من اكتساب الكثير من الحسنات في هذا الشهر الفضيل.

ما هو البرنامج الرمضاني للاستعداد

صيام النوافل

يكون صيام النوافل من الأمور التي تعود العبد على صيام شهر رمضان الكريم وهذا حسب ما ورد في الهدي النبوي الشريف حين قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”إن الأعمالَ تُرفَعُ يوم الاثنين والخميس فأحب أنْ يُرفَعَ عملي وأنا صائم” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، كما أن صيام الأيام القمرية يكون مفضل مثل اليوم الثالث عشر وحتى الخامس عشر.

صلاة النوافل

تكون صلاة النوافل هي الوسيلة للحصول على الكثير من الفوائد والحسنات، فهي تعمل على حماية العبد من الوقوع في الفحساء وهذا ما قاله رب العزة في سورة العنكبوت الآية 45 بسم الله الرحمن الرحيم:”إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ” صدق الله العظيم، وبهذا يتم تأديب النفس بخلق الإسلام.

الالتزام بالدعاء

يجب على العبد قبل أن يعلم بخبر باقي على رمضان شهرين أن يكون ملتزم بالدعاء إلى الله عز وجل بالعفو والرحمة والمغفرة، كما يردد دعاء استقبال شهر رمضان الشهير وهو”اللهم بلغنا شهر رمضان واجعلنا فيه من الفائزين” أو قول”اللهم بلغنا ليلة القدر”، فإن ليلة القدر تكون أحد اليالي الفردية من العشر الأواخر لشهر رمضان.

أفضل الأدعية المأثورة عن النبي

توجد مجموعة من الأدعية المأثورة عن النبي صلِّ الل عليه وسلم ومن المستحب أن تردد في أيام شهر رمضان الكريم وهي تعتبر من ضمن استعداد العبد لاستقبال هذا الشهر الكريم عندما يتفاجأ بأن باقي على رمضان شهرين فقط، فإن الأيام سرعان ما تأتي وسرعان ما تذهب ويكون الفلاح هو الحصول على أكبر رصيد حسنات من هذا الشهر.

الدعاء الأول

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”سيد الاستغفار أن يقول العبد:”اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، قال:”ومن قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة” رواه البخاري.

الدعاء الثاني

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”مَا مِنْ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ:”اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ” وهذا الحديث رواه  الإمام ابن ماجه وغيره كما صححه الشيخ الألباني رحمهم الله جميعًا.

الدعاء الثالث

روى الإمام الترمذي وابن ماجه وغيرهما رحمهم الله أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال:”أَفْضَلُ الذِّكْرِ:”لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ”، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ:”الْحَمْدُ للهِ” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، هذا الحديث حسنه الشيخ الألباني رحمه الله.

الدعاء الرابع

قَالَ رسول الله صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:”أَفْضَلُ الْكَلَامِ بَعْدَ الْقُرْآنِ  وَهُو مِنَ الْقُرْآنِ  أَرْبَعٌ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ:”سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، هذا الحديث رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الشيخ الألباني.

الدعاء الخامس

عَنْ السيدة عَائِشَة رضي الله عنها وأرضاها  قَالَتْ:”قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟”، “قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي” صدق رسول الله صلٍّ الله عليه وسلم، هذا الحديث  رواه الترمذي وغيره وتم تصحيحه على يد الشيخ الألباني.

الدعاء السادس

يكون هذا الدعاء من آيات الذكر الحكيم وكان يواظب عليه رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، بسم الله الرحمن الرحيم:”رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” صدق الله العظيم،الآية 201 سورة البقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى