غير مصنف

ما هي خدمات المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية؟

المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية

كثير من المواطنين السعوديين يريون ان يعرفون المعلومات الكافية عن المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية لكي يذهبون لتخليص كل ما يحتاجون إليه وهم على دراية بالمعلومات الكافية عن هذه المؤسسة.

المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على المملكة العربية السعودية وزارة الداخلية عبر السطور التالية.

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية هي وزارة المملكة العربية السعودية المسؤولة عن الأمن والأمان وخدمة المواطن، ويقودها الأمير عبد العزيز بن سعود نايف بن عبد العزيز آل سعود ونائب أمينها العام ناصر بن عبد العزيز الداود.

لمحة تاريخية عن الوزارة

بدأ تطوير الوزارة في عام 1344 عندما تم إنشاء النيابة العامة للهجرة للإشراف الإداري على منطقة الحجاز ، وبعد صدور التعليمات الأساسية في 21/2/1345 هـ، أصبحت الشؤون الداخلية جزءاً من النيابة العامة  ومنها: السلامة العامة، البرقية والبريد ، الصحة العامة، البلدية والهندسية العامة، التجارة، الزراعة، الصناعة، المعادن.

لذلك تنقسم النيابة العامة إلى قسمين:

الجزء الأول: وزارة الداخلية

تليها الرعاية الصحية والمعرفة والبرقية والبريد والمحاكم الشرعية والشرطة العامة والبلديات وصناديق الوقف (المادة 17 من قانون لجنة الوكلاء).

القسم الثاني: مجلس الوكالة

وتتكون من رئيس المجلس ونائب وزير الخارجية والشؤون المالية ومجلس الشورى (المادة 1 من قانون المجلس المكلف) وقد تم تفويض مهام الدائرتين إلى وزير العدل آنذاك فيصل بن عبد الأمير دول العزيز.

وتستمر وزارة الداخلية على هذا الوضع حتى صدور المرسوم السلطاني رقم 18/4/10 في التاريخ الذي تم فيه دمج مهام إدارة الاندماج في 3/9/1353 هـ مع مكتب رئيس اللجنة المكلفة، تم تفويض المهام التي تؤديها وزارة الداخلية إلى رئيس اللجنة المكلفة.

في عام 1370 أعيد إنشاء وزارة الداخلية بموجب المرسوم الملكي رقم 5/11/8697 وتاريخ 5/8/8693 هـ، فبدأت وزارة الداخلية تتولى شؤون الإدارة المحلية للإمارات والدوائر الأمنية في منطقة الحجاز، وفي عام 1375 من انتقال القبيلة إلى الرياض تولت تدريجياً الإشراف على منطقة المملكة حتى اكتمال الإشراف عليها عام 1380 م.

أهداف وزارة الداخلية السعودية

تحقيق الأمن والاستقرار في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وتوفير راحة البال ودواعي السلامة، ومكافحة جميع أشكال الجريمة والفجور والفساد، بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع السعودي وضمان تنميته.

التأكد من سلامة الحجاج في معبد الله وحمايتهم من الخطر حتى يتمكنوا من أداء الآداب والعبادة بحرية وأمان تام.

التعاون والتنسيق الأمني ​​مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي لحماية الأمن الداخلي والخارجي، ومكافحة الجريمة والمخدرات والتهري، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم الأنظمة والأنظمة المتعلقة بالهجرة والجنسية.

دعم وتعزيز التعاون الأمني ​​والتنسيق مع الدول العربية لحماية كامل الإنجازات والإنجازات الحضارية، وترسيخ الركائز الأمنية الداخلية والخارجية للتعامل مع التحديات والتهديدات المختلفة، ومكافحة الجريمة والإرهاب والمخدرات ، وتطوير وتحقيق الخدمات الأمنية العربية والتقدم والتطور.

قطاعات وزارة الداخلية

هذه الدائرة هي جهة حكومية تابعة للوزارة وهي مسؤولة عن إدارة السياسات الداخلية للمملكة بحيث تتخصص كل دائرة في مجالات محددة وتؤدي مهامها من خلال المكاتب والإدارات الموجودة في المملكة. بالنسبة للمهام المعقدة، يتم تقسيمهم إلى عدة فروع في نفس القطاع لأداء هذه المهام كل شخص يقوم على مهنته.

ديوان وزارة الداخلية

الإدارة العامة للشؤون العسكرية: إدارة شؤون العسكريين العاملين بوزارة الداخلية والإدارات الأمنية، وإدارة شؤون الشهداء والمتقاعدين وأسرهم  وتطبيق أنظمة وأنظمة خدمة الضباط والأفراد العسكريين، وتنفيذ اللوائح ذات الصلة.

وكيل دائرة الشؤون الإقليمية: المشاركة في خطط تحسين المنطقة وتنميتها، والتنسيق مع الجهات المختصة، وتقديم الخدمات العامة لمواطني العاصمة والبادية، والإشراف على الإجتماع السنوي لأمراء المناطق.

الإدارة العامة لشؤون الأجانب: تشرف على الإدارات المتعلقة بشؤون الأجانب، وتنسق فيما بينها  وتشرف على تنفيذ إجراءات العمل، وتشارك في اقتراح وتنفيذ اللوائح والإجراءات المتعلقة بالأجانب، وتوفر كافة المعلومات المتعلقة بالأجانب في المملكة العربية السعودية.

الأمن العام

الإدارة العامة للسلامة العامة: تدير أجهزة السلامة العامة وتشرف على أعمالها وتنسق فيما بينها، ولكل جهة سلطتها الخاصة بها، وتلتزم بتطوير وتزويد الإدارات الأمنية وتدريب موظفيها.

قيادة الأمن العام: إعداد وتنفيذ خطط السلامة والمرور المتعلقة بمهام الأمن العام.

الشرطة: من أهم المهام إلقاء القبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة بمن فيهم مرتكبو جرائم المخدرات.

المرور: ضبط حركة المرور والسيطرة عليها داخل المملكة، ومخالفة أنظمة المرور، وإصدار تصاريح المرور المختلفة.

دورية الأمن: أداء المهام في الموقع المتعلقة بتقارير المواطنين والحفاظ على الأمن المحلي.

القوات الخاصة للسلامة على الطرق: ملتزمة بمنع الجرائم والحد من الجرائم، وضبط الجرائم التي تحدث على الطرق الإقليمية بين المدن والقرى في المملكة العربية السعودية، والعمل على الحد من الحوادث المرورية على الطرق الخارجية.

قوة الطوارئ الخاصة: وتتمثل مهمتها الأساسية في مساعدة القوى الأمنية الأخرى في جميع مناطق المملكة العربية السعودية في حالات الطوارئ، والعمل الجاد لتوفير الأمن للضيوف المهمين في البلاد وخلال الاحتفالات الرسمية والمناسبات الكبرى التي تتطلب اهتمامًا خاصًا.

القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي: مهمتها الأساسية حماية السفارات والقنصليات والدبلوماسيين السعوديين والأجنبية.

القوات الخاصة الأمنية لكوريا الشمالية والعمرة: لضمان حماية المعتمرين والحجاج، وحماية المسجد الحرام والمسجد النبوي ومرافقه.

نبذة عن حرس الحدود

تعتبر الإدارة العامة لمراقبة الحدود من أهم أسلحة وزارة الداخلية (السعودية)، وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الحدود من التسلل غير المشروع ومنع التسلل والتهريب غير المشروع للمخدرات والأسلحة وغيرها من المواد والممنوعات.

يقوم حرس الحدود بانتظام بدوريات في مختلف المعابر الحدودية وبين المعابر الحدودية على مدار 24 ساعة في اليوم.

تستخدم القوات الحدودية دوريات متحركة ونقاط ثابتة وأجهزة مراقبة على الحدود البرية.

تستخدم قوات الحدود زوارق حربية وسفن حربية وزوارق سريعة لحماية الحدود البحرية.

تستخدم القوات الحدودية الطيران العمودي لحماية الحدود البرية والبحرية ومكافحة القرصنة في البحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى