السياحة والسفر

ما هي مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام؟

مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام

تقدم المملكة العربية السعودية تأشيرات مختلفة وفقًا لغرض دخول الأجانب إلى المملكة العربية السعودية، بما في ذلك يجب معرفة مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام للعمل أو السياحة أو العمرة أو الزيارة أو التأشيرات الأخرى.

مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة على مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام  وسوف نتعرف عليه من خلال السطول التالية.

التأشيرة هي تصريح قانوني يمكّن الأشخاص من الإقامة في بلد / منطقة معينة لفترة زمنية محددة ستختلف مدة التأشيرة وفقًا للغرض منها، بالإضافة إلى اللوائح والقوانين المختلفة التي تصدر التأشيرات في ذلك البلد.

تشير فترة صلاحية التأشيرة إلى الفترة القانونية التي يجب على المقيمين خلالها الحصول بشكل كامل على اللوائح والقوانين التي تضعها الدولة للتحكم في وضع الأجانب من أجل الحصول على التأشيرة الخاصة بهم في الدولة.

يجب على الزوار مغادرة بلد إقامتهم أثناء أو قبل انتهاء صلاحية التأشيرة، وعندما تنتهي التأشيرة، من الضروري مغادرة البلاد إذا بقي الشخص في الدولة بعد انتهاء تأشيرته، فإنه يتحمل المسؤولية القانونية لأن وجوده أصبح غير قانوني.

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

تختلف مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام عند حكومة المملكة العربية السعودية حسب الغرض من الزيارة إلى المملكة، وقد يكون الغرض من الزيارة هو العمل المستمر لسنوات عديدة، لذلك يتم إصدار تأشيرة خاصة للعمال / الموظفين تسمى تأشيرة العمل، وقد يكون الغرض من الزيارة هو أداء فريضة الحج أو العبادة

تتوافق مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام بكوريا الشمالية أو تأشيرة العمرة مع وقت أداء هذه الواجبات، ويمكن استخدام التأشيرة للعمل الموسمي أو المؤقت وتنتهي لأغراض العمل.

لا يحتاج الأجانب إلى الإقامة في المملكة لفترة طويلة، وقد يكون الغرض من الحصول على تأشيرة زيارة رب الأسرة الذي يعيش في المملكة العربية السعودية، وهذا ما يسمى بتأشيرة زيارة الأسرة، وقد تكون التأشيرة للمغادرة والعودة إلى المملكة مرة أخرى

أنواع التأشيرات في السعودية ومدة كل منها

تختلف التأشيرات الصادرة من المملكة العربية السعودية للأجانب حسب الغرض من الزيارة، ولكل نوع من أنواع التأشيرات فترة صلاحية وخلال هذه الفترة يجب على الأجانب استكمال الغرض من الحصول على التأشيرة ومغادرة المملكة وإلا فإنه يخضع للمسؤولية القانونية وتختلف صلاحية التأشيرات في المملكة ويسري بعضها من يوم الحصول عليها، بينما يسري بعضها من يوم سفرهم أو دخولهم المملكة.

تأشيرة العمرة

تأشيرة العمرة هي تأشيرة يحصل عليها الأجانب الراغبون في دخول المملكة العربية السعودية لأداء مراسم العمرة، وكانت تأشيرة العمرة سابقاً وتكون مدة صلاحية التأشيرة الاستقدام مدة شهر من تاريخ دخول المملكة العربية السعودية، ولكن تم تعديل النظام لتغيير مدة صلاحية التأشيرة من الدخول خفضت إلى أسبوعين من التاريخ

يجب على المسلمين أداء مناسك العمرة ومغادرة المملكة في غضون أسبوعين يمكن سحب تأشيرة العمرة في أي وقت من السنة أما بالنسبة لتأشيرة العمرة خلال شهر رمضان المبارك، فتنتهي التأشيرة في نهاية اليوم الأخير من الشهر الكريم.

لا يمكن للمسافرين دخول المملكة قبل العيد، ولكن يجب عليهم المغادرة في اليوم الأخير من رمضان.

تأشيرة العمل

تعد تأشيرة العمل من أهم التأشيرات في المملكة العربية السعودية، كما أنها أكثر أنواع التأشيرات استخدامًا للأجانب للعمل في مختلف قطاعات المملكة (سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص) سواء في الأعمال التجارية أو الصناعية أو يطلب كل من القطاع الزراعي وعمال الخدمة المنزلية إصدار تأشيرات استقدام العمال.

تأشيرة الزيارة العائلية

تأشيرة الزيارة العائلية هي خدمة تقدمها الحكومة السعودية للمهاجرين، بحيث يمكنهم طلب زيارة أقاربهم من الدرجة الأولى (الأم أو الأب – الزوج / الزوجة – الطفل) لدخول المملكة، وتستند رسوم الزيارة في المملكة إلى الفترة الزمنية لإقامة الزائر ( تبدأ فترة الزيارة) وتتراوح من أسبوعين إلى عامين.

تأشيرة الزيارة التجارية

خدمة تأشيرة زيارة العمل هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية السعودية للشركات أو المؤسسات الموجودة في المملكة والغرض منها طلب زيارة أجانب أو عدة أشخاص بغرض العمل لاستكمال الشؤون التجارية للمؤسسة.

تأشيرة الخروج والعودة

هي تأشيرة تمنح للمقيمين في المملكة العربية السعودية بغرض مغادرة البلاد لقضاء الإجازة أو متطلبات العمل والعودة إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى، ويتم منح التأشيرة بإحدى طريقتين: تأشيرة دخول وخروج واحدة والتي تسمح للمقيم بمغادرة المملكة والحق في العودة مرة واحدة فقط.

استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

سمحت وزارة الخارجية السعودية للمقيمين في المملكة العربية السعودية بالتعرف على صلاحية تأشيرات الدخول والخروج عبر منصة أبشر الإلكترونية، ويمكن الاستفسار من خلال الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من خلال هذا الرابـــــــط مباشرة.
  • انقر على “التبشير للأفراد”.
  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • حدد “بحث” من الخيارات المتاحة في القائمة الرئيسية.
  • انقر فوق “جواز السفر”.
  • اكتب رقم الإقامة.
  • أدخل رقم هوية الراعي.
  • اكتب الرموز المرئية.
  • أدخل رقم التأشيرة.
  • اكتب رقم جواز سفرك.
  • انقر فوق “عرض”.

استعلام عن صلاحية التأشيرة برقم الإقامة

تستخدم الحكومة السعودية الخطوات التالية لتمكين المقيمين من التحقق من صلاحية التأشيرة باستخدام رقم إقامتهم أو استخدام رقم التأشيرة عبر منصة مقيم الإلكترونية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة مقيم الإلكترونية.
  • اختر استخدام رقم الإقامة أو رقم التأشيرة للتحقق.
  • اكتب رقم الإقامة / رقم التأشيرة للمقيم الذي تبحث عنه.
  • اختر أحد الخيارات الموجودة للمطابقة.
  • انقر فوق “تحقق”.
  • عرض جميع المعلومات المتعلقة بفترة صلاحية التأشيرة وفترة صلاحيتها.

مدة صلاحية تأشيرة الاستقدام

تشير تأشيرة التوظيف أو تأشيرة العمل إلى تأشيرة تجلب العمال أو الموظفين إلى المملكة العربية السعودية من أجل القيام بأنشطة استثمارية جديدة للمؤسسات المنشأة حديثًا أو توسيع الأنشطة التي تقوم بها المؤسسات في المملكة العربية السعودية.

تأشيرة التوظيف صالحة لمدة 90 يومًا من تاريخ الإصدار، وإذا لم يصل العامل إلى المملكة خلال المهلة المحددة في التأشيرة، فلن يتمكن من دخول المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى