الطب

هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية؟

هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية

يراود في ذهن العديد من النساء هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية، حيث الرضاعة الطبيعية لا تمنع الحمل، لكن بعض النساء تتوقف الإباضة عندهن عندما يقومون بالرضاعة الطبيعية وهذا لا يحدث في جميع الحالات.

هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية

فإذا كان إرضاع طفلك الرضاعة الطبيعية فقط فإن الدورة الشهرية لن تعود مرة أخرى بعد الولادة قبل مرور 6 شهور إلى عام.

هذا يعني كلما زاد عدد رضعات طفلك تأخرت عودة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع نسبة البرولاكتين المسؤول عن إنتاج حليب الثدي الذي يجعل الجسم في حالة حمل مستمرة بمعنى آخر هذا الهرمون يقلل من نسبة الخصوبة وتقل فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي.

وتعمل الرضاعة الطبيعية على منع حدوث الحمل لمده 6 شهور فقط، لكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل لا تعد فكرة مضمونة يمكن يجب استخدام وسيلة مساعدة أخرى مثل اللولب.

فمثلاً تأخر الرضاعة الطبيعية عودة الدورة الشهرية في أن الإباضة تحدث عند نزول الدورة الشهرية، فهذا يعني وجود احتمالية حمل أثناء الرضاعة الطفل بدون أن تنزل الدورة الشهرية، يحدث الحمل عند تقليل الرضعات الطبيعية للطفل ويتم اعتماد الطفل على الطعام الصلب.

متي تمنع الرضاعة الطبيعية حدوث الحمل

بعد أن تعرفنا على إجابة هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية، سيوضح موقع البوابة إجابة متي يمنع الرضاعة الحمل كالاتي:

في بعض الحالات من الممكن أن تشعر المرأة المرضعة بأنها مواجهة حمل جديد بسبب انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة في هذه الحالة، وتمنع الرضاعة الطبيعية حدوث حمل جديد ب 99 % من الحالات إذا كان

  • عمر الطفل أقل من ست شهور.
  • إذا كان عدد الرضعات أكثر من ست مرات في اليوم.
  • إذا كانت الرضعة الواحدة تستهلك 15 دقيقة على الأقل.
  • إذا كان يتم تغذية الطفل بحليب الثدي فقط ولا يأخذ أي شيء مختلف ولا حتى الماء.
  • يأخذ الطفل الجرعات متكررة، وهذا السبب في أنه لا يبقى أكثر من ست ساعات بدون رضاعة طبيعية في الليل ولا أكثر من أربع ساعات دون الرضاعة الطبيعية خلال النهار.

إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط، يمكن للمرأة أن تصبح حاملاً حتى لو كانت ترضع، ويمكن الأمهات المرضعات استخدام وسائل منع الحمل ووسائل الهرمونية التي هي بناء على هرمون البروجسترون.

أعراض الحمل أثناء الرضاعة

  • التهاب حلمة الثدي والشعور بالألم والاحتقان خلال الرضاعة ويشبه ألم انتفاخ الثدي.
  • إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة في فترة الرضاعة وغابت لمدة أكثر من المعتاد، لذا عليك إجراء اختبار الحمل ومعرفة السبب.
  • الشعور بالدوخة والغثيان والتعب بشكل دائم.
  • الرغبة في النوم عدد ساعات أكثر من المعتاد.
  • زيادة أو نقصان الشهية.
  • كثرة التبول في الليل.
  • الصداع المستمر.
  • تقلبات المزاج.
  • ربما يحدث أن يرفض الطفل الرضاعة ويبدأ في البكاء والتشنج والصراخ عند وضعه على صدرك نتيجة تغيير مذاق حليب الصدر.

هل هناك أضرار للرضاعة أثناء الحمل

في العموم تكون استمرار الرضاعة الطبيعية خلال الحمل الجديد آمن   طالما التزامك اتباع عن النظام الغذائي الصحي وتشربين الكثير من السوائل، لكن هناك تحذير مهم هو أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى تقلصات خفيفة في الرحم على الرغم من أن الانقباضات ليس مصدر قلق أثناء الحمل الطبيعي.

يمكن للطبيب أن يطلب منك التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، إذا كان هناك تاريخ ولادات مبكرة أو تعاني من ألم في الرحم أو النزيف أو حمل في توأم، بالإضافة إلى هناك تغيرات سيشعر بها الطفل أثناء الرضاعة إذا كان حليب الثدي سليماً من الناحية الغذائية.

لكن محتوى الحليب يتغير أثناء الحمل وينخفض إنتاج الحليب مع تقدم في الحمل، وهذه العوامل التي تؤدي بالطفل أن يتم فطامه من تلقاء نفسه قبل ولادة الطفل الجديد.

عواقب حدوث الحمل أثناء الرضاعة

حساسية الصدر

له من الأعراض الأولى للحمل، حيث الشعور بعدم الراحة عندما يرضع الطفل مما يؤدي إلى الفطام أو يسبب انخفاض ملحوظ في عدد مرات الرضاعة، التي يقوم بها الأخ الأكبر.

حليب أقل

في الشهر الثالث والرابع من الحمل، سيتم انخفاض إنتاج الحليب وأن الكمية المخفضة هي أمر يتم استياء فيها الأطفال في الامتصاص ويفضلونه تركه بشكل طبيعي.

فطام الأطفال

نتيجة الإنتاج المنخفض لحليب الثدي 60% من الأطفال يتم فطامهم أثناء الحمل، ويحدث ذلك في الشهر الثالث والرابع من الحمل مع انخفاض إنتاج الحليب، وفي بعض الحالات في الربع الثاني، ويحدث الفطام بسبب تغير مذاق الحليب.

وكما من المعروف أن حليب الثدي لا يصبح هكذا حتى أيام قليلة قبل الولادة، فيحدث تقلصات خفيفة في الرحم عندما يتم إرضاع الابن الأكبر سيتوقف هذا عند نهاية الحمل.

الرضاعة الطبيعية والحيض

تعود الدورة بعد حوالي 40 يوم من الولادة، أما للمرضعات يمكن أن تتأخر عودة الدورة لشهور لان هرمون البرولاكتين الذي ينتج حليب الثدي يمنع عودة الدورة، وهناك نساء لا تحدث الدورة عندهن الا بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية، وفي بعض الحالات يمكن أن تغيب الدورة من 9 إلى عام.

حتى لو لم تظهر الدورة فهذا لا يعني أن الإباضة لا يمكن أن تحدث، لذا من المهم للمرأة أن تتخذ كل الاحتياطات في حالة الاتصال الجنسي إذا كانت لا تريد حمل جديد.

الرضاعة والحيض بعد الولادة

يحدث الحيض الأول بعد الولادة من 7 إلى 10 شهور عند المرضعات وقد تحدث الدورة بعد 40 يوم من انتهاء الرضاعة، وقد تحدث أيضا أثناء الرضاعة الطبيعية.

وهذا لا يعني أن المرأة يجب أن تتوقف على الرضاعة الطبيعية ويمكنك الاستمرار في الرضاعة حتى لو كانت الدورة منتظمة أو غير منتظمة على الأكثر ويمكن ملاحظة انخفاض في كمية الحليب أثناء الدورة.

ويعود الحيض دائما إلى الانتظام كما يحدث قبل الحمل في كثير من الأحيان هناك تطورات أقصر أو أطول حتى يكون الحيض أكثر نزفاً، ويأخذ وقت حتى تستقر الدورة.

إذا غابت الدورة بعد شهور من عودتها فمن المستحسن استشارة الطبيب.

نصائح للحامل أثناء الرضاعة

الحمل أثناء الرضاعة تحدي كبير يتمثل في التهاب حلمة الثدي وتزداد مع الرضاعة، ولذلك لا يجب استخدام صابون أو كريم أو فوط تنشيف الصدر حتى لا تتسبب في جفاف الحلمات، بالإضافة إلى الإجهاد والتعب في أخذ وقت كافي من النوم والراحة ومن النصائح الأخرى

  • شرب المياه بكثرة.
  • تناول الأسماك للحصول على أوميجا 3 ولكن ليس بكثرة حتى لا تقل نسبة الزئبق في الدم.
  • تناول أقراص الكالسيوم والحديد.
  • ممارسة الرياضة لتقوية العضلات حتى تمدك بالطاقة اللازمة.
  • منع التدخين لأن من خلالها تتأثر الرضاعة الطبيعية وصحتك وصحة الجنين.
  • تناول الغذاء الصحي والمتكامل عن طريق زيادة عدد الوجبات في اليوم.
  • استشارة الطبيب أثناء الاستمرار بالرضاعة مع الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى