الموسوعة

هل غيرة الرجل دليل على حبه لشريكة حياته ؟

هل غيرة الرجل دليل على حبه

الغيرة من المشاعر الجميلة التي يمكن لشخص أن يشعر بها تجاهنا، ولكن هل غيرة الرجل دليل على حبه؟، ورغم أنها من المشاعر العفوية تجاه من نحب، هل تكون بدافع الحب أم الشك؟.

هل غيرة الرجل دليل على حبه

ليس من الضرورة أن تعتبر الغيرة التي تظهر على الرجل قد تكون بدافع الحب، بالرغم من كل معاني الكلمات الجميلة التي تحتويها الكلمة، فمن الممكن أن تتغير بسبب الخلل الذهني وتتحول إلى موضع للشك والريبة.

فالغيرة بدافع الحب والغيرة بدافع الشك، يكاد لا يفصل بينهما شيئًا، فمن الوارد جدًا أن تتحول غيرة شخص بسبب حبه إلى سبب الشك بأقل من ثانية، مما يوضح تغييرات مفاجئة في الأفعال، التي تؤدي للتساؤل: هل غيرة الرجل دليل على حبه ؟، وللإجابة على هذا السؤال يلزم علينا معرفة ما هي أنواع الغيرة، بالإضافة إلى أسبابها.

أنواع الغيرة التي يشعر بها الرجل

  • الرجل الذي يغير من أجل المحبة، والتي تكون بدافع حب الرجل للمرأة، كما أنها تكون مشاعر طبيعية وليست مبالغة.
  • غيرة الرجل الخارجة على السيطرة، حيث تلاحظ في تحكم الرجل في جميع أفعال وقرارات الزوجة، متخذًا من الحب حجة له، ولكن السبب الرئيسي يكمن في دافع التحكم في المرأة.
  • غيرة التملك، وهي تلك الغيرة التي يشعر بها الإنسان بسبب حيازته للممتلكات، فهذا النوع من الرجال يرغب برؤيتك وحيدة، فقد تصل غيرته حتى من أصدقائك وأيضًا أهلك، هذه النوع من الغيرة لا تعتبر شيء طبيعي ويجب معالجتها.
  • غيرة من كثرة الأعمال التي تحيط بزوجته، من العمل إلى أعمال المنزل والأطفال، وغيرها من الانشغالات الأخرى، فتكون غيرة الرجل بسبب عدم اهتمام الزوجة به، ويأمل أن تعود الأوضاع لسابق العهد.
  • الغيرة بسبب المرتبة العالية والتقدم عنه في المستوى، فقد يراود الرجل شعور بالنقص عند رؤية زوجته، في مكانة أعلى منه سواء كانت في مكانة اجتماعية أو تعليمية أو غير ذلك، ولكن هذه الغيرة لا يمكن لها أن تجعل الزواج ناجحًا، بأية حال من الأحوال، ففي كل خطوة ناجحة للزوجة ستكون هناك بعض المشاكل مع الزوج.

كيفية التعامل مع الشخص الذي يغار

قد تحتاج إلى بعض التعاملات الخاصة بين شريك حياتك الغيور، ومن هذه الطرق التي يعرضها موقع البوابة:

  • يجب عليك الحفاظ على الحوار الدائم بينك وبين زوجك، فقد تحدثي معه عن ما مررت به في يومك، وعن الأشخاص المقربين إليك، وإخباره بمواقف سبق وأن مرت عليك وهكذا، حتى يشعر بأنه مطلع دائمًا عليك.
  • قومي بامتداح جميع الصفات المتواجدة في زوجك، سواء كانت صفات جسدية أو سمات من شخصيته، كما يمكنك إخباره بأنك تحبيه عند كل استيقاظ من النوم في الصباح، وعند اللجوء إليه في المساء.
  • إذا حدث وقام بإحراجك بسبب غيرته، فعليك توضيح أنك معترضة على أسلوبه الذي قام به، ولا علاقة للموضوع بشخصيته، ويجب عليك تأكيد أنك تعنين هذا من خلال مدح سماته وذكر محاسنه بعدها مباشرةً.
  • ابقي مهتمة بزوجك ولا تشغلي بالك بمضايقته لك بسبب غيرته، ولا مانع من أن تطلبي من زوجك مساعدتك ببعض الأعمال التي تقومي بها؛ لتتمكنوا من قضاء بعض من الوقت معًا.

الغيرة الصامتة عند الرجل

من أكثر العلامات المحيرة هي الصمت وعدم إبداء أي ردة فعل، مما يدفع العديد من النساء إلى التساؤل: هل يحبني؟ فيما يفكر؟ لماذا لا يقول شيئًا؟ ولكن عزيزتي، إبداء ردة فعل أو التعليق على أمر ما خاصة من الرجال، لا تتوقعيه منهم بشكل دائم.

كما التعبير عن المشاعر ليست بالضرورة أن تكون جهرا، فهي ليست بالأمر الوحيد التي يمكنك معرفة ما يدور في عقولهم، فالأجسام تعبر عن الإنسان قبل اللسان، ما أعنيه هو لغة الجسد.

يلجأ بعض الرجال إلى ما تسمى بالغيرة الصامتة، وهي كبت مشاعر الغضب الناجمة عن الغيرة، والغيرة الصامتة التي يلجأ إليها الرجل من الممكن أن يرجع سببها إلى عدم وجود ثقة كافية في نفسه، ومن المرجح أن يمتلك عقدة نقص تمثل عدم رؤية نفسة يستحق أن يكون شريكك في الحياة، أو قد يعاني من وسواس بالشك والريبة وعدم الثقة الكاملة تجاه النساء.

علامات الغيرة الصامتة

لسبب وجيه وهو أن هذا الشخص كتوم ولا يستطيع أن يعبر عن مشاعره بطريقة صحيحة، ربما يستطيع عدم البوح بما داخله من غضب، ولكنه لا يستطيع التحكم في أفعاله وتصرفاته الناجمة عن هذا الكبت، والتي تتمثل بعض منها فيما يلي:

  • أثناء حديثه يوجه تهديدات بطرق غير مباشرة عن انتهاء العلاقة وما شابه إلى ذلك.
  • يعمل على ابتزازك عاطفياً ليشعرك بالذنب، وبدون اعتراف مباشر منه على تجاهلك له.
  • قد يفقد السيطرة في أفعاله وأقواله، حيث تظهر غيرته علانية، ولكن عند تداركه للموقف سرعان ما يسحب ما قاله أو يعدل أفعالة.

طريقة التعامل مع الرجل الكتوم لغيرته

  • لا يجب عليك قول أو فعل شيئًا يمكن أن يرصد كلامك به والتعليق عليه.
  • إذا كنت ترغبين بالمضي قدمًا في العلاقة ولا ترغبين بتركه، فيجب عليك تجنب ما يشعل نار غيرته، فعلى سبيل المثال، إذا شعرت أن غيرته بسبب أمر متعلق بالمال، فلا داعي لذكر إنجازاتك أو التحدث عن المبادرات المالية.
  • البعد تمامًا عن المقارنة، والتي تعتبر الفخ الذي يقتل العلاقات العاطفية.
  • تجنبي أن تكون الغيرة متبادلة بينكم.
  • قومي بتشجيعه في جميع أعماله التي تحبطه، مع توضح أنك تقومين بفعل ذلك بدافع حبك له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى