إسلامياتالموسوعة

سور من القران لتهدئة الطفل العنيد والعصبي والشقي ؟

اكلة فى دقيقتين

سور من القران لتهدئة الطفل

يفكر الأبوين في سور من القران لتهدئة الطفل التي تهدئ النفس وهدايته، نتيجة معاناتهم من مشكلة الطفل العنيد والعصبي الذي يسبب الكثير من المشاكل طول اليوم ولا يسمع كلامهم.

الطفل العنيد العصبي

يجد الكثير من الأبوين صعوبة في التعامل مع الأطفال وخاصةً في المراحل العمرية الأولى من حياة الطفل، وتكون تربية الطفل الذي يتصف بالعند والعصبية المفرطة ولا ينصتون إلى حديث الأبوين صعبة.

كما أن الطفل العنيد دائمًا السخط والتمرد لا ينفذ أي أمر من قبل الوالدين كما أنه يرفض الأشياء التي يتم عرضها عليه، ويكون له رأي مخالف ويكون سبب ذلك في السلوك السلبي للطفل والمعاملة الغير سوية من قبل الأم والأب في السنوات الأولى من عمره.

يذكر موقع البوابة العند رد فعل طبيعي هذه المعاملة السيئة، ويظهر السلوك العصبي والعنيد على الأطفال عندما يبلغ سن السنتين حتى سبع سنوات.

كيفية التعامل مع الطفل العصبي والعنيد

  • يجب على الأبوين التقرب منه يجب التقرب منه والابتعاد عن أي شيء يغضب الطفل ويسبب انفعاله.
  • عدم الصراخ في وجه الطفل واتباع أساليب الضرب مع الابن العنيد العصبي حيث أن الضرب يؤدي الشعور بالإهانة ويزيد من عناده وعصبيته.
  • يجب مناقشة الطفل بشكل هادئ حتى يعرف أخطائه عن طريق محادثته بأسلوب يليق مع مستواه العقلي.
  • وأن الأسلوب الصحيح التعامل هو العقاب بأسلوب تربوي سليم يكون حرمان الطفل من لعبة معينة يحبها أو حرمانه التنزه في الإجازة.
  • يجب أن يوازن الأبوين بين الحزم والتدليل، حيث التدليل بشكل مبالغ ينشأ الطفل مدلل متمرد، أما الحزم والشدة ينشأ طفل غير سوي، وهذا يجعله شخص عنيد في المستقبل.
  • اتباع أسلوب التشجيع والمكافآت، إذا قام الطفل بشيء جيد مثل شراء لعبة جديدة يحبها وأن هذا الأسلوب يساعد كسب الطفل ثقته في نفسه.
  • يجب أن يحرص الأبوين على عدم مقارنة الطفل بغيره من الأصدقاء والأقارب أو وصفه بالعنيد أمامهم، وأن هذه المقارنة ستوثر نفسياً على نفس الطفل وتجعله عنيد.
  • العند والعصبية من السلوكيات السيئة الذي يعاني منه الأطفال ويقوم بالبعض علاجه عن طريق استشارة طبيب نفسي متخصص، وهناك البعض يفضل اللجوء إلى سور من القران لتهدئة الطفل.

أسباب عناد وعصيبة الأطفال

  • مشاهدة أفلام العنف والتكسير.
  • التعامل مع الطفل بأسلوب حاد وعنيف.
  • لعب الطفل مع أخواته الاشقياء وهذا يجعله ويكتسب منهم الكثير.
  • الصراخ المستمر في وجه الطفل.
  • بعض القيود المفروض عليه من الوالدين.
  • شعوره أحيانًا بعدم التمكن من ممارسة بعض الأشياء التي يحبها.
  • عدم توافر بيئة مناسبة لنموه مثلاً ضيق المكان وارتفاع مستوى التوتر العصبي من حوله.
  • من الممكن أن يكون العند وراثي، ويقلد الحركات التي يفعلها الأب والأم في حالات العصبية لشيء ما.
  • شعور الطفل بالغيرة من شقيقه الأصغر والشعور بالمنافسة معه فيصر أن يفوز في هذه المنافسة.

أشكال العناد لدى الأطفال

  • رفض تنفيذ الأوامر وعدم الاهتمام بها.
  • تجاهل حديث الأبوين وعدم الاستماع إليهم بحجة الانشغال بشيء ما مثل مشاهدة التلفزيون أو اللعب.
  • يرى دائمًا أنه على حق ويرفض التنازل عن وجهة نظر ويحققه بأي شكل ويدعي أنه يتفهم الأمر وفي النهاية يسعى إلى تنفيذها.
  • الكذب أحد سلوكيات العناد الشديد لدى الطفل حيث يكذب لكي يتمكن من تنفيذ ما يريده.
  • استخدام القوة والعنف في تنفيذ ما يريده ومحاولة فرض السيطرة على المنزل وهو في سن صغير.
  • البكاء الشديد، حيث يتعمد البكاء بشدة حتى يضغط نفسياً على والديه ويجبرهم على تنفيذ ما يريده.
  • العصيان والتمرد والغضب على أي شيء يقدم إليه مثل الطعام والشراب.

سور من القران لتهدئة الطفل العنيد والعصبي

هناك بعض آيات القرآن الكريم التي تستطيع أن تقولها الأم لتهدئة الطفل، حيث يمكن قراءة سورة الفلق والناس والإخلاص مع النفث عليه ومن الآيات الأخرى التي تعمل على تهدئة الطفل كالآتي:

سورة الشرح مرة واحدة

”أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ، وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ، الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ، وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ، فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ، وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ”

سورة أل عمران-آية 133 مع تكرارها

وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ.

الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

سورة السجدة -آية 7

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ.

ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ.

وَقَالُوا أَإِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ.

سورة أل عمران-آية 83

أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ.

سورة الأنعام-آية 96

فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

سورة البقرة- آية 248

وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ.

 سورة التوبة-آية 26-40

ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ.

إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

سورة الفتح آية 4 -18

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا.

قَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا.

إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam