الموسوعة

ما هي رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص ؟

رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص

يحتاج الكثير من الوافدين لمعرفة رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص وهي تكون مقابل مبلغ 600 ريال سعودي عند القيام بتجديدها لأول مرة، وفي السنوات التالية لذلك بمبلغ 35 ريال

طريقة الاستعلام عن الموعد المحدد لتجديد الإقامة

من خلال موقع البوابة سنتعرف على المعلومات المتعلقة بـ رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص وكذلك كيفية الاستعلام عن موعد انتهائها، حتى نقوم بتجديدها، فالتأخير فيمثل هذه الإجراءات قد يتسبب في الكثير من المشكلات للوافد، ولهذا يجب الحرص على تجديدها في أوقاتها.

ونظرًا لأن الحكومة السعودية تسعى بشكل دائم، ومستمر لتوفير كافة احتياجات المواطنين والوافدين على أراضيها فهي توفر الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستعلام عن الموعد الذي فيه تنتهي الإقامة التي يمتلكها الشخص.

حتى أنه يمكنه معرفة رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص بواسطة تطبيقات طرحتها الحكومة يمكن منها التعرف على المبلغ المالي الواجب دفعه، ويمكن دفعه بطريقة إلكترونية غاية في السهولة سنتناولها بالتفصيل في الفقرة التالية.

وهذه التطبيقات هي تطبيق أبشر، وهو تطبيق متاح بشكل مجاني على كثير من المنصات، ويسهل التسجيل فيه باستخدام البيانات الصحيحة للشخص.

ويجب التنويه بشكل ضروري على عدم الإخلال بالموعد المحدد لذلك، حيث أن الحكومة تفرض عقوبات جزائية على الأشخاص ممن قد انتهت الإقامة الخاصة بهم أياً كانت وظيفتهم، ولم يقوموا بتجديدها، وتبدأ هذه الغرامات أو العقوبات من مبلغ خمسمائة ريال سعودي وقد تزيد.

الخطوات المتبعة لتجديد الإقامة الجديدة للسائق

تشمل الخطوات التي يحتاجها السائق لتجديد إقامته في حالة كان وافد أن يقوم بالدخول للموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، والذي سيجده بسهولة عن طريق أي من محركات البحث.

وبعدها يختار وسيلة التسجيل من خلال أبشر، وهي خدمة إلكترونية أتاحتها الوزارة لتسهيل التعاملات للمواطنين، وللدخول عليها يجب تسجيل اسم المستخدم، وكلمة للمرور، وهذه تصل للهاتف الذي يتم إدخال رقمه بعد التسجيل، كطريقة تأكيديه على أن الهاتف تابع للشخص.

وبكتابة الرمز من خلال الموقع الإلكتروني لأبشر سيكون متاح له الدخول للموقع وبعدها يقوم بالبحث عن الخدمة المرتبطة بإصدار الإقامة، ويملأ البيانات التي يطلبها منه الموقع، ويجب التأكد من أن جميعها صحيحة، وليس بها أخطاء.

رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص

تختلف الرسوم المقررة على الوافدين ممن يعملون بوظيفة سائق فيما إذا كانوا يقومون بتجديد الإقامة في سنتهم الأولى أم أنهم يقومون بتجديدها للسنة الثانية، ففي السنة الأولى تكون الرسوم المقررة كبيرة مقارنة بغيرها من السنوات.

حيث تصل رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص إلى دفع مبلغ مالي قدره 600 ريال سعودي إذا كان هذا للسنة الأولى، أما بعد ذلك عند تديدها للسنة الثانية أو الثالثة، وغيرها من السنوات يتم تخفيضها إلى ما يٌقارب النصف، أي تكون 350 ريال سعودي فقط لا غير.

طرق تسديد الرسوم الخاصة بإصدار الإقامة لوظيفة سائق خاص

من ضمن الطرق المستخدمة في دفع رسوم اصدار اقامة جديدة سائق خاص هي السداد عن طريق البنوك، وقد تعاقدت الحكومة مع بنك الراجحي، وهو واحد من أشهر وأعرق البنوك في المملكة العربية السعودية، وله الكثير من الفروع المتفرقة في أنحاء المملكة.

وبالتالي يسهل الوصول إلى البنك وتسديد الرسوم في الموعد بدون تأخر، حتى يتم تجنب التعرض لدفع الغرامات التي تترتب على التأخير، والتي ليست بالمبلغ القليل.

يكون الدفع عن طريق بنك الراجحي من خلال الدخول على موقع البنك الإلكتروني، ولن تحتاج سوى كتابة اسمه في أي من محركات البحث، وبعدها تدخل على الصفحة الرسمية له، والبحث عن أيقونة خدمة مباشرة الأفراد.

بعدها يتم تسجيل الدخول للموقع باستخدام البيانات التي يطلبها منك الموقع، وتقوم بإملائها، وهذه البيانات تكون عبارة عن الاسم الثلاثي لصاحب الإقامة المراد دفع رسومها وكلمة السر، والتي يحصل عليها بعد إدخال رقم الموبايل الخاص به ليتم إرسالها عليه.

سيتم بعدها تحويل المستخدم لصفحة أخرى تحتوي على عدة أيقونات، والتي يكون من ضمنها أيقونة المدفوعات، وفيها يتم اختيار أيقونة متفرعة منها وهي مدفوعات حكومية، وهذه تتيح لهم اختيار خدمة دفع، وبالتالي تمكنهم من إصدار إقامة جديدة.

ويبدأ الوافد في ملء الخانات التي تظهر أمامه فما يخص تجديد الإقامة منها رقم الكفيل الخاص به، وكذلك المدة التي يرغب بتجديد الإقامة لها، وأيضًا رقم الحدود، ولا يجب أن ينسى أن يٌضيف اسم الوظيفة في الخانة المخصصة لذلك.

وأخيرًا يقوم بإدخال رقم الحساب الإلكتروني الخاص به للدفع لقيمة تجديد الإقامة، ويجب التأكد والمراجعة على كل المعلومات التي قام بإدخالها، حتى لا يتسبب ذلك في مشكلات له، وخسارة مادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى