منوعات

هل تعلم ماهو اول جبل وضع في الارض وأين يقع؟

اكلة فى دقيقتين

ماهو اول جبل وضع في الارض

يبحث الكثير من الناس عن رد سؤال ماهو اول جبل وضع في الارض، ويكون هذا الجبل هو أبو قبيس الذي يقع في المملكة العربية السعودية ويعرف أيضًا باسم جبل الأخشبين.

نبذة عن جبل أبو قبيس

يبحث الكثير عن ماهو اول جبل وضع في الارض وأين يوجد هذا الجبل، وهل يوجد حتى وقتنا الحالي، كل هذه تساؤلات تدور في ذهن الكثير ويكون أول جبل وضع على وجه الأرض يكون جبل الأخشبين أو أبوقبيس وهو من الجبال شاهقة الارتفاع فقد يصل ارتفاعه عن سطح البحر حوالي ثلاثمائة وخمسة وسبعين متر.

هذا المقال يقدم لنا اليوم الرد على سؤال ماهو اول جبل وضع في الارض، كما نتعرف على مجموعة متنوعة من المعلومات التي تخبرنا على هذا الجبل وأين يقع، والجدير بالذكر أن هذا المقال مقدم من خلال موقع البوابة الذي يرصد جميع الأخبار التي تهم المواطنين العرب داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

أين يقع جبل أبو قبيس

بعد التعرف على ماهو اول جبل وضع في الارض يتم البحث عن موقع هذا الجبل، فهو يكون واقع في المملكة العربية السعودية كما ذكرنا من قبل وتحديدًا في الاتجاه الشرقي من المسجد الحرام في محافظة مكة المكرمة والجدير بالذكر أن جبل أبو قبيس يكون أحد جبال الأخشبين.

أدلة على أن أبو قبيس أول جبل على الأرض

تحدث عدد كبير من الصالحين والسلف من التابعين عن أول جبل وضع على وجه الأرض فعن أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني، ثنا حامد بن أبي حامد المقري، ثنا إسحاق بن سليمان، ثنا طلحة بن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما جميعًا قال “لما أراد الله أن يخلق الخلق أرسل الريح، فسحبت الماء حتى أبدت عن حشفة وهي التي تحت الكعبة، ثم مد الأرض حتى بلغت ما شاء الله من الطول والعرض، قال: “وكانت هكذا تمتد وأراني ابن عباس بيده هكذا وهكذا، قال: “فجعل الله الجبال رواسي أوتادًا، فكان أبو قبيس من أول جبل وضع في الأرض” هذا الحديث صحيح الإسناد ولم يخرجوه.

لماذا سمي جبل أبو قبيس بهذا الاسم

عند معرفة أن جبل أبو قبيس هو الرد على سؤال ماهو اول جبل وضع في الارض يدور في تفكيرنا سؤال آخر وهو ما السبب في تسمية هذا الجبل بذلك الاسم وهل له قصة أم يكون مجرد اسم عادي، والحقيقة أن هذا الاسم له مدلول وقصة ترد على هذا السؤال.

فإن كان يوجد رجل يدعى أبو قبيس وهي كنيته وكان هذا الرجل من قبيلة جرهم، وقد تعرض إلى المضايقات من القبيلة وهرب من تلك القبيلة إلى هذا الجبل وسكن به واستقر أيضًا عليه، وكان هذا الرجل أول من قام بالبناء على هذا الجبل.

هل يطلق على جبل أبو قبيس اسم جبل الأمين

يكون جبل أبو قبيس هو جبل الأمين وكان هذا الاسم يطلق على ذلك الجبل في عهد الجاهلية ويكون السبب في تلك التسمية هو الخبر الذي شاع بين قبائل العرب في عصر الجاهلية الذي يدور حول حفظ الحجر الأسود في باطن هذا الجبل حين قام الطوفان الذي اجتاح قوم نوح ردًا على ظلمهم وعنادهم بالكفر.

حين قام سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة المشرفية مع سيدنا إسماعيل قام الجبل بالنداء على سيدنا إبراهيم وأبلغه على مكان الحجر الأسود بداخله، وقام سيدنا جبريل بأخذه من قلب الجبل وسلمه إلى سيدنا إبراهيم واستكمل بناء الكعبة.

معلومات هامة عن جبل أبو قبيس

  • أبو قبيس هو أول جبل وضع على وجه الأرض.
  • كما أن الله استودع هذا الجبل الحجر الأسود وهذا كان في زمن الطوفان الذي اجتاح قوم نوح.
  • جبل أبو قبيس يشرف على الكعبة المكرمة، كما أن الربوة التي تم بناء عليها الكعبة تكون واصلة ومن أصل أرض جبل أبو قبيس.
  • يكون جبل أبو قبيس يقع أسفله بداية السعي من الصفا وما يكون نظيره هو ركن الحجر الأسود.
  • جبل أبو قبيس يكون شاهد على حادث شق القمر الذي حدث مع سيدنا محمد صلِّ الله عليه وسلم وهو كان واقفًا أمام هذا الجبل.
  • نصب على هذا الجبل الحصين بن نُمير المنجنيق ورمى به الكعبة وهذا أدى إلى حدوث حرق أستارها.
  • تحصن الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير وهذا في عام أربعة وستين هجرية.
  • كما ذكر الرازي رضي الله عنه أن القبس شُعلة من نار، وأن أبو قبيس هو أحد أخشبي مكة المكرمة فهو يكون الخشب الشرقي.

هل يكون جبل أبو قبيس شاهد على التاريخ الإسلامي

يبحث الكثير عن صحة أمر أن جبل أبو قبيس يكون شاهد على أحداث من التاريخ الإسلامي، والحقيقة تكون نعم فإن هذا الجبل شهد على حادث الملك بن مروان مع الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير، وكانت تلك الأحداث تدور في العام الثالث والسبعين من الهجرة النبوية الشريفة.

تشير تلك الأحداث إلى أن الملك بن مروان قرر في هذا العام التخلص من الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير، وحشد الجيش الكبير الذي يمتلكه للتخلص من هذا الصحابي واتجه بالجيش إلى مكة المكرمة التي تقع الآن في المملكة العربية السعودية كما نعلم جميعًا.

تم تولية الحجاج بن يوسف حتى يتولى قيادة الجيش المتجه إلى مكة المكرمة لمحاصرة عبد الله بن الزبير، وقاموا بنصب المنجنيق على جبل أبو قبيس الذي يكون هو أول جبل على وجه الأرض.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam